تفتيت حصوات الكلي في رمضان و تخفيف أوجاعها ١٧ طريقة

تفتيت حصوات الكلي في رمضان و تخفيف أوجاعها ١٧ طريقة

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-31 00:33:26
Share
تفتيت حصوات الكلي في رمضان و تخفيف أوجاعها ١٧ طريقة

Contents

عندما يأتي رمضان في فصل الصيف و مع إرتفاع درجات الحرارة  و يفقد الجسم كمية من السوائل الموجودة بداخله فقد يعاني الفرد من حصوات الكلى كذلك قد يصوم العديد من  مرضى الكلي وبكل الأحوال نحن بحاجة إلي الإنتباه و إتخاذ التدابير اللازمة لحماية صحتنا .  لأن الجسم يحدث له العديد من التغيرات البيولوجية و السلوكية و قد يقوم الأفراد بإتباع الطرق الخاطئة مما يؤدي إلي زيادة حصوات الكلي في رمضان . لذا ننصحك بإتباع نظام غذائي صحي في وجبة السحور و الإفطار و إدراج مجموعة من المواد الغذائية المفيدة لمرضي الكلي :

طرق طبيعية تمكنك من تفتيت حصوات الكلى في رمضان

1. خليط من عصير الليمون مع خل التفاح و زيت الزيتون :

هذه العناصر من أهم العلاجات المنزلية  الطبيعية  المتاحة بكل سهولة في منزلك و فعالة جداً ، عندما يتعلق الأمر بعلاج حصوات الكلي  بشكل طبيعي . عندما تشعر بألم البطن قومي بمزج زيت الزيتون مع عصير الليمون  و تناول هذا الخليط بعد وجبة الإفطار و الإنتظار لمدة 30 دقيقة للحصول علي نتيجة جيدة . قومي بمزج  12 أوقية من الماء ، 0,5 أونصات عصير الليمون  و إضافة معلقة من خل التفاح إليه .

2. جذور الهندباء :

تم إستخدام جذور الهندباء لفترة طويلة للتحكم في أعراض حصوات الكلي ، مع العمل علي تخفيف الألم الناتج عن حصوات الكلي . تعمل جذور الهندباء علي تنظيف المسالك البولية للحصول علي نتائج فعالة  لذلك ينصح دائماً بتناول ما لا يقل  عن 500 ملجرام من جذور الهندباء يومياً .

3. الفاصوليا :

الفاصوليا من أهم الأطعمة التي ينصح بها الأطباء في النظام الغذائي لك في رمضان . لأنها تحتوي علي الديكوتيون يمكنك غلي الحبوب في الماء  و تركها لمدة 6 ساعات علي الأقل ثم تصفية الفاصوليا و ترك السائل ليبرد قليلاً قبل تناوله ليعمل علي تقديم الإغاثة الفورية .

4. عصير الرمان :

يمد الرمان الجسم بالعديد من الفوائد الصحية لذلك فإن بذور نبات الرمان علاج طبيعي  فعالة لتنظيف الكلي . و يرجع الاطباء  بأن  الحصول علي أفضل النتائج من خلال فترة قصيرة عند الإنتظام علي تناول عصير الليمون الطازج .

5. المغنسيوم :

ربطت العديد من الدراسات  بأن الأشخاص الذين يحصلوا علي المغنسيوم بإستمرار يقلل من خطر أمراض الكلي . حاول تناول ما لا يقل عن 300 ملجرام حتي تكون قادر علي تفيت حصوات الكلي .

6. الكرفس :

تناول الكرفس يعمل علي تفتيت حصوات الكلي ، يمكنك تناول الكرفس في وجبة السحور بإضافته إلي السلطات  أو حساء الكرفس .

7. الريحان :

أثبت الدراسات بأن الريحان أحد العناصر الهامة في  تعزيز صحة الكلي  و له قدرة جيدة علي علاج ألم حصوات الكلي

8. تعديل النظام الغذائي :

هناك مجموعة من العادات الغذائية  تؤدي إلي تكوين حصوات الكلي .حاول تقليل المشروبات الغازية بالإضافة تجنب الأطعمة التي تحتوي علي الأكسالات مثل البنجر ،السبانخ ، الشمندر  ، فول الصويا ، القمح ، البامية ، الفول السوداني ،  الشيكولاتة .

9. الإكثار من تناول المياه :

تأكد من تناول كميات كافية للحفاظ علي ترطيب الجسم و تحسين عمل الكلي خاصة الصيام في فصل الصيف لمقاومة  أمراض الكلي .

10. البطيخ :

البطيخ من الفواكه التي تحتوي علي نسبة 91 % من الماء و كمية كبيرة من البوتاسيوم تعمل الماء علي ترطيب الجسم بشكل جيد  . يوصي خبراء التغذية بتناول البطيخ للعمل كمدر للبول و بهذا فهو علاج طبيعي للبول .

11. العنب :

من أفضل الفواكه المناسبة لمرضي الكلي  و ذلك لأن العنب مدر للبول  و كذلك البوتاسيوم  مما يساعد في التخلص من المياه الزائد و السموم في الجسم  و حل مشاكل الكلي المختلفة

12. فيتامين ب 6 :

فيتامين ب 6 من العلاجات الناجحة  لحصوات الكلي و تحقيق نتائج إيجابية من خلال تناول مكملات فيتامين ب 6 حوالي 100 ملجرام  أو الإنتظام في تناول فيتامين ب 6 .

13. زيادة تناول الأوكسالات :

و يمكنك الحصول علي الاوكسالات من الاطعمة المختلفة  مثل الفول السوداني ، السبانخ  ، البنجر ، الشيكولاتة ، البطاطا الحلوة ، الشاي الأسود و التوفو و الكاجو و  البندق . قد لا تستطيع تقليل كميات الأوكسالات في نظامك الغذائي و لكن حاول تناول نظام غذائي صحي  متوازن .

14. شاي نبات القراص :

من النباتات الأكثر شيوعاً في  تحسين صحة الكلي و يعمل كمدر للبول  و ذلك من خلال غلي حوالي 2 -3 أوراق من نبات القراص وتناوله ليلاً يساعد علي التخلص من المعادن و السموم الزائد في الجسم و يحمي من إلتهابات المسالك البولية

15. الحصول علي  البروتين النباتي :

من المعروف بأن الإفراط في تناول بعض البروتينات الحيوانية التي تسبب حصوات الكلي  لذلك حاول إستبدال اللحوم  مثل اللحم البقري ، اللحم الأحمر ، البيض ، الأسماك بمصادر البروتين النباتي و هي الخضروات مثل البازلاء ، بذور الشيا ، الكينوا ، اللوز ،  الفول ،  و يحتاج الجسم حوالي 50 جرام من البروتين يومياً .

16. المزيد من الألياف :

غالباً مصادر البروتين النباتي كونها مصدر غني بالألياف  الغير قابلة للذوبان و التي تمنع تكوين حصوات الكلي حيث تقوم بتقليل نسبة الكالسيوم  في المسالك البولية و يمكنك الحصول علي الألياف  الغير القابلة للذوبان من البقوليات ، الحبوب الكاملة ، الفواكه ، الخضروات .

17. الجزر :

يحتوي الجزر علي كمية عالية من فيتامين أ  لأنه من اهم العناصر المفيدة لصحة الكلي و عند تناول جزر واحدة مرتين يومياً في الإفطار و السحور  و هناك مجموعة متنوعة من الأطعمة تحتوي علي فيتامين أ مثل البطاطا الحلوة ، اليقطين ،  القرع ،  القرنبيط .

أهم شئ يجب أن تلتزم به في رمضان هو تناول الكثير من الماء في فترة بعد الإفطار و حتي السحور و تجنب الأطعمة المملحة لأنه تزيد من أضرار الحصوات و زيادة الشعور بالعطش طوال فترة الصيام .

 


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-31 00:33:26