تغيرات تحدث للثدي تخبرك عن صحتك لا يجب تجاهلها

تغيرات تحدث للثدي تخبرك عن صحتك لا يجب تجاهلها

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2021-01-01 01:12:24
Share
تغيرات تحدث للثدي تخبرك عن صحتك لا يجب تجاهلها

Contents

يوجد الكثير من التغيرات التي تحدث للثدي لا يجب أن تتجهلها المرأة هذه التغيرات يمكن أن تظهر كل يوم مثل تغير في الشكل والمظهر . فالثدي يمكن ان يكون وسيلة تواصل حول ما يحدث بداخلك وبعض الأمور تثير القلق بشأن مشاكل صحية معينة . يتغير ثدي المرأة طوال عمرها وجميع هذه التغيرات تأتي بسبب التقلبات الهرمونية وتتحدث هذه التغيرات عن صحتك. تجري بعض النساء عادة إجراء فحص الثدي مرة كل شهر عندما تبدأ في ملاحظة  ظهور علامات غريبة علي الثدي فهذه الفحوص تساعد في منع  جعل الأمور أسوأ . وبالتالي ننقل إليكم مجموعة من هذه التغيرات التي تحدث للثدي ومنها الحلمات المقلوبة، تفريغ الحلمة، النمو المفاجئ والسريع للثدي، تقلص الثدي، تغير لون وشكل الثدي . بعض هذه التغيرات ليست مقلقة ولكن البعض منها مقلق . فإذا كان لديك ثدي غير طبيعي من الضروري الذهاب للطبيب النساء لكي يجري فحص عام .

تغيرات تحدث للثدي تخبرك عن صحتك لا يجب تجاهلها

1.زيادة حجم الثدي :

يمكن ان تعني زيادة حجم الثدي أنك إكتسبت المزيد من الوزن خصوصاً بعد سن البلوغ يبدأ الثدي في النمو بمعدل مختف عند معظم النساء . ومن الأسباب التي تؤدي إلي زيادة نمو حجم الثدي في مرحلة البلوغ هي تناول الكثير من الطعام ولكن الزيادة المفرطة في الدهون يمكن أن ينتج عنها خطر الإصابة بالأورام وفقاُ لما ذكره المعهد الوطني للأورام .

يمكن أن يعني وصول الدورة الشهرية . عندما تبدأ المرأة بالدخول إلي مرحلة جديدة مثل تحديد النسل أو الحمل فإن التغيرات الهرمونية يمكن أن ينتج عنها طفرة في نمو أنسجة الثدي . يوضح ماري جين منكين أخصائي أمراض النساء طالما أن زيادة حجم كلا الثديين معاً فإن الأمر لا يدعو للقلق .

2. إنكماش حجم الثدي :

يمكن أن يعني إنكماش حجم الثدي أنك فقدت الوزن بنسبة كبيرة وأدي ذلك إلي فقدان الكثير من الأنسجة الدهنية الموجودة في الثدي . عندما تبدأ فقدان الوزن فإن الجزء الأكبر الذي يبدأ في العمل ويظهر عليه فقدان الوزن بشكل أسرع . في حالة إستمرار الثدي في الإنكماش فأنتي بحاجة إلي إستشارة الطبيب لأن الأمر يصبح مخيف ويشير إلي فرط نشاط الغدة الدرقية أو مرض مزمن .

يمكن أن يعني أن الدورة الشهرية بدأت بالفعل . قبل قدوم الدورة الشهرية فإن حجم الثدي يزداد أما بمجرد وصولها  يحدث إنكماش لحجم الثدي حيث تبدأ الهرمونات في الإسترخاء .

3. أحدهم اكبر من الأخر :

عندما لا يتماثل حجم الثديين  ويصبح لكل منها حجم مختلف قد يكون الأمر طبيعي وفقاً لما ذكره منكين .  وفي بعض الحالات يمكن أن يشير إلي علامة الإصابة بسرطان الثدي . عندما يتغير شكل ثدي واحد فإنه  يكون مؤشر مرتبط بحدوث خلل والإصابة بسرطان الثدي وفي هذه الحالة تحتاج إلي زيارة الطبيب المتخصص .

4. تهيج الثدي :

يمكن أن يكون حساسية من شئ ما مثل التحسس من حمالة الصدر الغير مناسبة لك والتي قد تكون مصنوعة من النكيل فهو مهيج للجلد، أو وجود بقايا للصابون ينتج عنها الحكة . تمتلك العديد من النساء رهاب الإصابة بسرطان الثدي بمجرد ملاحظة أي إشارة لوجود تهيج الجلد.  يمكنك إستخدام كريم الهيدروكورتيزون لكي يساعدك في علاج الطفح الجلدي الذي يظهر علي الجلد وفي غضون بضعة أيام .

تعني أيضاً أن لديك تجعد في الثدي خصوصاً في الجزء الأسفل وعند الفرك تحتها تسبب الإلتهاب وهذا الأمر شائع جداً في فصل الصيف . وبمجرد إستخدام كريم مضاد حيوي أو الستيرويد  يساعد في تقليل حجم الإلتهاب . في حين أن أول شئ يجب أن تبحث عنه هو الحصول علي حمالة صدر مناسبة .

يمكن ان يشير تهيج الجلد أيصاً إلي أنك بحاجة إلي غسل حمالة الصدر وقد يكون إعادة إرتداء حمالة الصدر الرياضية ذات الحجم المناسب أمر جيد بالنسبة لك حتي لا تعزز من الإصابة بالإلتهابات البكترية والفطرية خصوصاً إذا كنت تميل إلي التعرق تحت الثدي .

5. وجود علامات تمدد غير مرئية علي الثدي :

يمكن أن تعني أنك إكتسبت أو خسرت الوزن وهذا ما يؤدي إلي ظهور علامات تمدد علي الثدي . وقد تبدو هذه العلامات واضحة خصوصاً بعد  الحمل أو قد تجد بأن النساء ولدوا ولديهم  علامات تمدد علي الجلد .

6. حلمات بيضاء أو داكنة :

قد لا يبدو الأمر معقد فهذه علامة بسيطة تشير إلي وجود أنماط مختلفة من التصبغ عند النساء ولا تدعو للقلق .

7. حجم الحلمة :

يمكن ان يكون حجم الحلمة كبير جداً أو صغير جداً ولكن هذا الإختلاف في الحجم أمر طبيعي وفقاً لم ذكره منيكين أخصائي أمراض النساء .

8.الهالات المحيطة بحلمة الثدي :

الوظيفة الأساسية لحلمة الثدي هي إنتاج الحليب وعندما تبدأ الهالات المحيطة بحلمة الثدي بالظهور يعني أنها نهايات قنوات الحليب . لذلك من الطبيعية أن تظهر هذه الهالات .

9.  حلمة الثدي كبيرة :

يمكن أن يكون ذلك ورماً حميمياً يستدعي منك الذهاب لمتخصص الرعاية الطبية لتحديد موعد لإجراء الفحص في أقرب وقت ممكن حتي إذا كنت تشعر بأن أنسجة الثدي طبيعية.

10. وجود أكثر من شعر في الثدي :

هذا يعني أنك تعرضت لدهان التستوستيرون قد يستخدم بعض الرجال هذا الكريم زيادة الدافع الجنسي لديهم ويظهر الشعر في أماكن متعددة منها الثدي .

يمكن أن تكون الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض، إذا وجدت نفسك تعاني من ظهور شعر الثدي فهذا بسبب إرتفاع مستوي هرمون التستوستيرون الخاص .  حالات الإصابة بتكيس المبايض أو الغدة الدرقية تنتج عن كميات زائدة من هرمون الذكورة مما يسفر عن خروج الخراجات ( الأكياس المملوءة بالسائل في المبيض )  وتظهر أعراض أخري مثل حب الشباب وعدم إنتظام الدورة الشهرية . وفي حالة ترك تكيس المبايض يؤدي إلي العقم . لذلك، يفضل مراجعة الطبيب إذا لاحظت وجود أي أعراض غير مألوفة .

 11. تهيج حالمات الثدي :

قد تعني أنك تركت بقايا الشامبو أو الصابون علي الصدر . وبمجرد شطف الثدي بالماء وتطبيق كريم الهيدروكورتيزون يقدم لك الراحة المطلوبة .

قد يكون لديك الإصابة بحساسية الملابس، لأن حمالة الصدر تحتوي علي أصباغ أو غيرها  من المركبات التي تثير ردة فعل والشئ نفسه عند إرتداء قميص غير مناسب وفي حالة تغير حمالة الصدر أو الملابس تذهب الحكة بعيداً .

بالإضافة إلي أن بعض التغيرات في الهرمونات أثناء الدورة الشهرية تؤدي إلي حكة أو قد يكون الإصابة بمرض سرطان الحلمة الذي يؤدي إلي حكة حول الحلمة وظهور الهالات، تقشير الحلمة، الجلد يابس، إفرازات دموية أو صفراء وفي هذه الحالات يجب الذهاب للطبيب علي الفور .

12. الشعور بتصلب ومؤلم :

قد يعني أن الدورة الشهرية بدأت ومن الشائع أن تشاهد تغيرات في الثدي وحساسية النسيج . حتي في الأيام السابقة للدورة الشهرية من الطبيعي أن تحدث هذه التغيرات .

لمعرفة إذا كان تصلب الثدي مرتبط بتغيرات أثناء الدورة الشهرية أم حالة مرضية أخري يمكنك تناول المزيد من الفيتامينات حوالي 200 ملجرام من فيتامين ب6 وفي حالة وجود وجع أو تكتل في الثدي . قد يكون حقاً علامة غير جيدة عندما يكون التصلب في جانب واحد  للثدي  .

يشير أيضاً إلي أنك حصلت علي كمية زائدة من الكافيين الموجود في القهوة والذي يؤدي إلي تفاقم وجع الثدي .

13. وجود إفرازت حليب من الحلمة :

عندما يتم تحفيز الثدي يبدأ بتسرب القليل من الحليب حتي أن هذا لا يتربط بالحمل او الرضاعة . يمكن  لبعض الأدوية عند تناولها أن تساعدك في علاج ذاك . في بعض الحالات ينتج عن تناول مضادات الإكتئاب أو مضادات الذهان . عند تناول أدوية رفع مستوي هرمون البرولاكتين وهو الهرمون الذي يحفز من إنتاج الحليب وقد تكون إفرازات الحليب هي أحد الاثار الجانية المزعجة له .


14. تفريغ دموي من حلمة الثدي :

هذا يمكن أن يكون ورم غير سرطاني وهو المعروف بإسم الورم الحليمي ( فرط قنوات الحليب )  هذه الحالة تستوجب منك زيارة الطبيب خصوصاً عند ملاحظة هذه الأعراض في ثدي واحد .

15. تصلب الحلمة :

يشير تصلب الحلمة إلي وجود شذوذ في أنسجة الثدي ويحدث إنقباض في عضلات الحلمة  وهذا غالباً ما يرتبط بالتحفيز قبل ممارسة العلاقة الحميمية أو بعدها .

16. ثقل الثدي :

يحدث ثقل الثدي أو حنان الثدي قبل الدورة الشهرية أو قد يكون لديك خطر الإصابة بسرطان الثدي حيث يصعب الكشف عن أنسجة كثيفة للثدي .

17.  الاوردة بداخل جلد الثدي :

قد تكون أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي ويصبح الثدي شاحب وشفاف  وهذا مؤشر للبشرة الفاتحة . مما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بحروق الشمس لهذا ينصح بتطبيق واقي الشمس علي البشرة المكشوفة حتي لا تواجه الكثير من المشاكل .

18. جلد الثدي مثل جلد البرتقالة :

عندما يتحول جلد الثدي مثل جلد البرتقالة ولا يصبح سلس مثل السابق وتظهر الهالات وتصلب الحلمة، هذه العلامات إشارة للإصابة بسرطان الثدي .


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2021-01-01 01:12:24