تعرفي على ألم المبيضين أسبابه وطرق علاجه

تعرفي على ألم المبيضين أسبابه وطرق علاجه

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-30 19:14:59
Share
تعرفي على ألم المبيضين أسبابه وطرق علاجه

Contents

تشتكي الكثير من الناساء من ألم المبيضين والذي تعبر عنه بإنه ألم أسفل البطن لا تعرف ما سببه ! ويكون تحديدا أسفل الحوض وأسفل السرة، والمبايض لها مجموعة واسعة من الوظائف في الإناث، حيث أنها تنتج الهرمونات التناسلية مثل الاستروجين وتنتج البويضات في كل شهر.

ألم المبيضين من المشاكل التي تؤثر على عدد كبير من السيدات في جميع أنحاء العالم، ونظرا لموقع المبايض فإن الألم سوف يحدث في أسفل البطن، ويمكن تصنيف الألم الى المزمن أو الحاد، و الألم الحاد في المبيضين يكون لفترة تتراوح من بضع ساعات إلى بضعة أيام، والألم المزمن يستمر لفترة طويلة، وبغض النظر عن نوع ألم المبيض الذي تعانين منه، فمن المهم أن تقومي باستشارة طبيبة النساء والتوليد والقيام بالفحوص الازمة .

أسباب ألم المبيضين :

1. تكيسات المبايض : تكيسات المبايض هي حويصلات تمتلئ بسائل، وتتشكل في المبايض، وتحدث هذه الحالة خلال سنوات الإنجاب، وتحدث هذه الحالة عندما لا يتم تحرير البويضة أو عندما لا يذوب جراب البويضة بعد الإباضة. في اغلب الامور قد يحدث هذا الأمر دون اعراض ويمر مرور الكرام، لأنه بعد مرور بعض الوقت فإن هذه الاكياس سوف تذوب من تلقاء نفسها، ومع ذلك إذا تم تكون هذه الأكياس فإنها يمكن أن تؤدي إلى الألم الذي لا يطاق في أسفل البطن .


2. بطانة الرحم : عادة جدران الرحم تستعد كل شهر لإيواء الجنين، وإذا لم يتم تخصيب البويضة فإنه يتم تمرير أنسجة الجدار وخروجها على شكل دم الحيض، وفي حالات أخرى قد يحدث سماكة لأنسجة أخرى من أجزاء الجسم، حيث ان هذه الأنسجة تذوب، ولكن لا يكون لديها مكان تذهب إليه، وهذا يؤدي إلى تشكل الندوب في مثل هذه الأماكن والتي يمكن أن تكون مؤلمة جدا. ويشار إلى هذه الحالة على أنها التهاب في بطانة الرحم او البطانة المهاجرة، وهناك أعراض أخرى لهذه الحالة مثل

  • الحيض الثقيل، أو النزيف
  • العقم
  • الألم أثناء فترة الحيض
  • الألم أثناء الجماع الجنسي

3. مرض التهاب الحوض : السبب الشائع الآخر لألم المبيض الأيسر هو مرض التهاب الحوض (PID)، حيث أن العدوى التي تسببها الالتهابات التي تنتقل بالاتصال الجنسي، مثل الكلاميديا أو السيلان، تسبب عدوى قناتي فالوب، والمبايض والرحم مما يؤدي إلى الألم المصاحبة في اسفل البطن، والأعراض الأخرى المرتبطة بالعدوى تشمل :

  • الحمى
  • الألم أثناء الجماع
  • دورات الحيض الغير منتظمة
  • إفرازات مهبلية ذات رائحة كريهة
  • التعب
  • صعوبة أثناء التبول
  • القيء
  • الإسهال

4. متلازمة المبيض المتبق : الاستئصال الجراحي للرحم هو الاستئصال الجراحي للمبايض وكذلك قناة فالوب، و خلال هذا الإجراء، فإن قطعة صغيرة من المبيض قد تترك دون قصد، وهذه القطعة المتبقية قد تنمو وتتطور في نهاية المطاف الى أكياس، وهذه الأكياس يمكن أن تؤدي إلى الألم الهائل في أسفل البطن، ويمكن أيضا أن يصاحب ذلك الألم وأعراض أخرى مثل صعوبة في التبول وألم أثناء الجماع .


5. ألم الإباضة : ألم الإباضة يشير إلى الألم من جانب واحد في أسفل البطن، وهذا الألم هو نتيجة لتمزق البويضة أثناء التبويض، وكذلك الألم أثناء الحيض، وربما يستمر لبضع دقائق إلى بضع ساعات، وفي بعض النساء قد يكون الألم حاد ومفاجئ، وليس جميع السيدات معرضون لمثل هذا الشعور . ألم الإباضة قد يتغير من الجانبين من شهر واحد إلى الآخر أو يؤثر على الجانب نفسه لعدة أشهر، وإذا واجهت هذا الألم عليك تتبع دورة الطمث الخاص بك وملاحظة عند حدوث أي ألم، وفي حالة حدوث الألم في منتصف الدورة واستمراره لبضع ساعات، ينبغي عليك استشارة الطبيب النسائي الخاص بك، وفي معظم الحالات لا يمكن حل المشكلة باستخدام الأدوية المضادة، وفي الحالات المتقدمة يمكن وصف وسائل منع الحمل لمنع الإباضة لعدة اشهر .

6. سرطان المبيض : سرطان المبيض يحدث في ثلاثة في المئة من حالات السرطان في السيدات، ووفقا للمراكز الامريكية لمكافحة الامراض، فإن 90 في المئة من النساء الذين يعانون من هذه الحالة هم الأكثر من 40 عاما من أعمارهم، والغالبية منهم يكونون فوق 55 سنة من العمر، وبعض العوامل المهيئة لهذا المرض تشمل التاريخ العائلي إما لسرطان المبيض أو سرطان الثدي، أو العقم . الأعراض المصاحبة لهذه الحالة ليست الجهاز التناسلي للمرأة ويمكن أن تكون غامضة، وعلى هذا النحو فإن هذه الحالة قد تستمر لسنوات دون أن يتم اكتشافها.

  • الكشف المبكر يمكن أن يؤدي إلى علاج فعال من سرطان المبيض، وبعض أعراض سرطان المبيض تشمل انتفاخ البطن، أو آلام في منطقة الحوض، وزيادة الرغبة في التبول أو زيادة تواتر التبول، وفقدان الشهية أو الشعور بالشبع بسرعة، والإمساك، والإسهال، فإذا واجهت مثل هذه الأعراض لأكثر من أسبوعين يجب عليك استشارة الطبيب على الفور لتشخيص المرض .

7. العدوى :
الألم في منطقة الحوض الذي يحدث فجأة قد يكون مؤشر على وجود عدوى في الجهاز التناسلي، ويمكن للبكتيريا أن تصيب الجهاز التناسلي، بما في ذلك المبيضين، مما يؤدي إلى آلام في اسفل البطن عند المبيضين، وعلى سبيل المثال فإن الأمراض المنقولة جنسيا مثل الكلاميديا يمكن أن تؤدي إلى تطور مرض التهاب الحوض (PID)، وفي حالة حدوث هذه العدوى بالقرب من المبايض، يمكن أن تتسبب في اصابة المبيضين بالقروح، وهذا يؤدي إلى آلام في أسفل البطن، وإذا لم يعالج هذا الامر في وقت مبكر فإنه قد يؤدي إلى العقم .

8. أسباب أخرى :
ألم أسفل البطن قد يكون نتيجة لمشكلة في الكلى، وقد يكون شيئا آخر تماما، فعلى  سبيل المثال، يتم الخلط بين ألم الأعضاء التناسلية مع ألم في المبايض الأيسر، حيث ان ألم أسفل البطن قد يكون بسبب :


  • التهاب الزائدة الدودية
  • حصى الكلى
  • عدوى في المثانة أو المسالك البولية
  • عدوى في المرارة
  • الإمساك

ما يجب القيام به :
إذا كان لديك أي ألم متعلقة بالجهاز التناسلي، بما في ذلك ألم المبايض، فإنه يجب عليك مراجعة الطبيب للفحص، وهناك بعض الإسعافات الأولية التي تساعد في تهدئة الألم قبل رؤية الطبيب :
إذا كان الألم يزعجك، فإنه يمكن أن يكون من المفيد جدا بالنسبة لك الراحة في السرير .
أخذ مسكنات الألم.
استخدام وسائل منع الحمل لمنع التبويض، إذا كان هذا هو سبب الألم.
يمكنك أيضا تناول الأدوية المضادة للالتهابات.
إذا استمر الألم الإباضة لأكثر من ثلاثة أيام، يجب عليك طلب الاستشارة الطبية على الفور .


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-30 19:14:59