تجهيز زيت للشعر في المنزل

تجهيز زيت للشعر في المنزل

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-31 00:58:07
Share
تجهيز زيت للشعر في المنزل

Contents

هل التلوث والتعرض للمنتجات الكيميائية بإستمرار ينتج عنه تلف الشعر . حاولت تجربة الكثير منتجات الشامبو ومنتجات العناية بالشعر، يمكنك تجربة تجهيز زيت الشعر في المنزل بنفسك لضمان الحصول علي زيت طبيعي خالي من المواد الكيميائية . حتي تكون قادر علي إصلاح الضرر الناجم عن زيارة صالونات العناية بالشعر من خلال العودة الي النصيحة الذهبية وهي نصيحة التي قدمتها لك امهاتك وجداتكم وهي تطبيق زيت الشعر الطبيعي بإنتظام علي الشعر .

ما رايك  في الحصول علي شعر متألق ولامع، قد تحتاج تدليك فروة الرأس بالزيت جيدة حتي تمتص الزيت بدلاً من شراء الزيوت التجارية المعبأة بالمواد المعدنية والمواد الحافظة الكيميائية التي قد ينتهي بها الأمر إلي المزيد من التلف . حاول تجربة هذه الزيوت معاً في المنزل بالمكونات الطبيعية لمشاكل الشعر الشائعة . فهي مجموعة من الزيوت الغير مكلفة وتحسن شعرك بشكل طبيعي .

تجهيز زيت الشعر في المنزل

المكونات :

  •  معلقة من مسحوق بذور العنب أو بذور العنب المجففة .
  •  نصف معلقة كبيرة من مسحوق الحلبة .
  •  كوب واحد من زيت جوز الهند .
  • وعاء لتسخين الزيت .

الخطوات :

أخذ معلقة كبيرة من قطع بذور العنب المجففة ونصف معلقة من مسحوق الحلبة ( يمكنك زيادة الكمية علي حسب طول شعرك والكمية التي تحتاج إليها بنسبة 1 :2 ) لوضعهم معاً في وعاء مناسب .

صب زيت جوز الهند علي هذه المكونات والبدء في تسخين الخليط علي لهب منخفض الحرارة .

عندما تري بخار يخرج من المكونات وتتحول بذور العنب إلي اللون البني يمكنك رفعه من علي درجة الحرارة .

السماح بتركها بعيداً عن درجة الحرارة حتي يصبح الزيت في درجة حرارة الغرفة .

والأن تصفية المكونات والإحتفاظ بها في زجاجة حتي يصبح الزيت المغذي لشعرك جاهز للإستخدام .

مجموعة من الزيوت الأخري التي يمكنك تجهيزها بنفسك في المنزل :

 زيت الصبار للشعر :

هلام الصبار يحتوي علي أكثر من 20 مركب من الأحماض الامينية التي تعزز من ترطيب الشعر والفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين هـ التي تمنع تكسير وجفاف الشعر وبذلك إصلاح بصيلات الشعر التالفة وتعزيز نمو الشعر حيث تتحكم الاحماض الدهنية الأساسية في تحسين الدورة الدموية لفروة الرأس ومنع تساقط الشعر .

  • 1 شرائح الصبار .
  • 1/2 كوب زيت جوز الهند .
  • زيت الروزماري ( إختيار ي ) .

 الخطوات :

تقطيع أوراق الصبار إلي نصفين متساوين وإستخراج الهلام سوف تحصل علي 1/2 كوب هلام صبار طازج لكي تقوم بخلطه مع 1/2 كوب زيت جوز الهند يجب أن تكون نسب هلام الصبار متساوية مع زيت جوز الهند  .


تسخين الخليط علي درجة حرارة منخفضة لمدة 5 – 7 دقائق ثم رفعه من علي درجة الحرارة وتركه حتي يهدأ لإضافة 5 قطرات من زيت الروزماري وصب هذا الزيت في زجاجة داكنة ونظيفة .

يمكنك تخزين الزيت في مكان بارد ومظلم لمدة تصل إلي إسبوعين وصب الكمية المطلوبة من الزيت في وعاء صغير لإستخدامها وضع الزيت علي أطراف أصابعك وتدليك فروة الراس برفق لمدة دقيقة واحدة والشطف بإستخدام شامبو خفيف والبلسم مرتين في الإسبوع .

 زيت الكركديه :

الكركدية من الزهور الساحرة ولديه العديد من الفوائد للشعر فهو غني بالاحماض الامينية وفيتامين أ وفيتامين ج والمعادن التي تغذي الشعر وتساعد في مقاومة تساقط الشعر ويعزز من نمو الشعر السميك والناعم. إذا كنت تواجه مشاكل تساقط الشعر والشعر الأبيض فإن زيت الكركديه هو الزيت المثالي لك .

  • 2 زهرة كركديه .
  • 1/4 كوب من زيت جوز الهند .
  • 1/4 كوب من زيت بدام .

الخطوات :

غسل بتلات الكركديه من خلال تركها علي الماء الجاري ثم تجفيفها من خلال إستخدام الميكروويف . تسخين مقلاة وإضافة زيت جوز الهند وزيت بدام لها ثم إضافة زهور الكركديه بعناية لها والحفاظ علي اللهب منخفض لمدة 5 دقائق ثم تصفية الزيت وتخزينه بداخل زجاجة مناسبة.

اخذ الكمية المطلوبة علي حسب طول شعرك وتدليك الشعر بها . يفضل التطبيق المباشر للكركديه حتي جذور الشعر بإستخدام أطراف أصابعك  والحرص علي التدليك لمدة تصل إلي 2 دقيقة حتي تحفز الدورة الدموية لفروة الرأس بشكل جيد وتحقيق أفضل إمتصاص للزيت  .

زيت أملا :

أملا أو التوت الهندي  أفضل منشط طبيعي للشعر فهو علاج ممتاز لتساقط الشعر وإستعادة لون الشعر الطبيعي حيث يمتلك خصائص تجديد ونمو الشعر ويعزز من اللمعان والتألق إلي الشعر الباهت .

  • 2 أملا طازج .
  • 4 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند البكر الممتاز .
  •  2 ملاعق كبيرة من زيت بذور السمسم .

الخطوات :

  • تقطيع التوت الهندي إلي أجزاء صغيرة وتجفيفها في الظل لمدة تصل إلي ساعة .
  • تجهيز مقلاة لإضافة زيت جوز الهند وزيت السمسم وقطع التوت الهندي إليهم للتسخين علي لهب منخفض ثم رفعه من علي الحرارة وتصفية الزيت بداخل زجاجة داكنة لمدة تصل إلي إسبوعين .
  • العمل علي تطيق الزيت في جميع أنحاء الشعر وتدليك فروة الرأس في حركة دائرية لتوزيع الزيت بالتساوي علي الشعر .

زيت البصل :

يساعدك زيت البصل في علاج تساقط الشعر ومختلف مشاكل الشعر الأخري نظراً لأنه يحتوي علي نسبة عالية من الكبريت وخصائصه المضادة للبكتريا وتنظيف فروة الرأس التي تتسبب في فقدان وتساقط الشعر . فهو يحتوي علي العديد من المعادن الضرورية لنمو وتقوية الشعر.

المكونات :

  • 1 بصل صغيرة الحجم .
  • 2 فصوص الثوم .
  • 6 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند .
  • 3-4 قطرات من زيت اللافندر .

 الخطوات :

  •  في مقلاة صغيرة يتم الجمع بين البصل المفروم ناعماً والثوم وزيت جوز الهند علي درجة حرارة منخفضة حتي يبدأ في الغليان  وبمجرد أن يبرد الزيت يمكنك إضافة الزيت العطري وتخزينه في الثلاجة لمدة 10 أيام .
  •  التدليك الخفيف لفروة الرأس بهذا الزيت وإستخدام منشفة مبللة ساخنة للفها حول رأسك لمدة 15 ثانية ويفضل تركها لمدة 20 دقيقة  ثم إستخدام معلقة من عصير الليمون إلي وعاء الماء المستخدم في شطف الشعر .

 زيت الزنجبيل للشعر :

الزنجبيل عنصر فعال جداً في  علاج تساقط الشعر، قشرة الرأس، حكة فروة الرأس، وتحفيز نمو الشعر كما أنه يعمل كمطهر للشعر وبلسم طبيعي مضاد للإلتهابات والحفاظ علي فروة الرأس من العدوي .

  •  1 معلقة كبيرة من الزنجبيل المبشور .
  • 1/2 كوب من زيت الزيتون .
  •  3 قطرات من الزيت العطري.

الخطوات :

تسخين  1/2 كوب زيت الزيتون علي درجة حرارة منخفضة للغاية ثم إضافة الزنجبيل المبشور وتركه حتي يغلي ثم القيام بتخير كل الماء وترك الزيت حتي يبرد وتصفية الزيت في وعاء وفي النهاية إضافة الزيت العطري . يمكنك تخزين الزيت في زجاجة داكنة لمدة تصل إلي إسبوعين في الظلام ومكان بارد .

يمكنك تطبيق الخليط علي جذور الرأس والفروة بإستخدام أصابعك حتي يخترق الزيت فروة الرأس لمدة 15 دقيقة ثم شطف الشعر بالماء الفاتم ثم شامبو خفيف . إذا كان لديك فروة رأس حساسة قد تشعر بالتهيج الخفيف علي فروة الرأس في البداية ولكن مع مرور الوقت تختفي .

 زيت حبة البركة وزيت الزيتون :

زيت الزيتون مفيد جداً لصحة فروة الرأس وأيضاً عند خلطه مع زيت حبة البركة السوادء يحدث فوائد مدهشة لشعرك . هذا المزيج لا يغذي فروة الرأس فقط بل يمنحك شعر ناعم ومتألق كل ما تحتاج إليه هو خلط زيت الزيتون مع معلقة كبيرة من زيت حبة البركة  ومزج الزيوت معاً  لتطبيقها علي فروة الرأس والتدليك بلطف مع الحرص لتركه لمدة ساعة والشطف بالماء والشامبو .

زيوت طبيعية مفيدة للشعر :

 زيت الروز ماري :

زيت الروزماري من الزيوت العطرية التي تقدم المزيد من الفوائد  للشعر وفروة الرأس لأنه يزيد من فعالية الدورة الدموية ويعالج قشرة الرأس ويوازن العناصر الغذائية في الشعر لأنه  يحد من دهنية فروة الرأس وتحفيز بصيلات الشعر علي النمو من جديد .

 زيت المريمية :

يساعدك زيت المريمية في التخلص من مشاكل الشعر لأنه يحقق توازن في مستويات الزهم صحية  وبذلك يحد من مشاكل فروة الرأس وتحسين تدفق الدم لمنع تساقط الشعر . فهو زيت مثالي خصوصاً للشعر الدهني لمقاومة داء الثعلبة . كذلك يعالج زيت المريمية  قشرة الرأس، تخفيف الأرق، التخلص من الإكتئاب، خفض ضغط الدم المرتفع .

 زيت اللافندر :

زيت اللافندر من الزيوت الأساسية اللازمة لعلاج الأمراض لأنه يقوم بتغذية الرطوبة الموجودة في فروة الرأس ويعالج الفروة الجافة والملتهبة وبالتالي تقليل  القشرة . يمتلك زيت الروزماري رائحة عطرية مميزة ومفيدة في علاج مشاكل القشرة المختلفة بالإضافة إلي أنه يحفز من نمو البصيلات وبالتالي  نمو الشعر بشكل أكبر .  ولإستخدام زيت الروزماري بإضافة 5 – 10 قطرات من زيت الروزماري و2 ملاعق من الشامبو .

زيت جوز الهند :

يعد زيت جوز الهند من أفضل الزيوت المستخدمه في تساقط الشعر، ويستخدم علي نطاق واسع في العلاجات الهندية القديمة  . وذلك لأن زيت جوز الهند له خصائص مضاد للجراثيم، لذلك عند تدليك فروة الرأس جيداً بزيت جوز الهند يعمل علي مد الشعر بالعناصر الغذائية مثل حمض اللوريك .

 زيت الزعتر :

زيت الزعتر يقدم الدعم الكبير لفروة الرأس وتعزيز الدورة الدموية . ينصح بتطبيق زيت الزعتر علي فروة الرأس مع زيت ناقل وتعزيز فروة الرأس وهذا يقلل من إحتمالات تساقط الشعر .  كما أنه نفط رائع لإزالة السموم والتخفيف من ألام العضلات وإلتهاب المفاصل وتعزيز الجهاز المناعي .

 زيت البانونج :

زيت البانونج مثل زيت اللافندر له تأثير علي مشاكل كثيرة لأنه زيت مهدئ ومريح وبلسم لتهيج الجلد . فهو يقدم مجموعة من الفوائد لتساقط الشعر وتخفيف التهيج والقلق .

خشب الأرز :

إستخدام زيت خشب الأرز  يدعم تساقط الشعر  ويمنع التساقط بشكل فعال حيث يقوم  بتعزيز نمو بصيلات شعر جديدة بالإضافة إلي أن له رائحة مميزة . تجعل زيت خشب الأرز من الزيوت المفيدة في تنظيف الشوائب من الجلد وفروة الرأس وعلاج الأمراض الجلدية المختلفة ويوصي به لعلاج قشرة الرأس .

 زيت بذور الجزر :

بالإضافة إلي كونه زيت فعال في علاج الأمراض الجلدية فهو مغذي أيضاً للشعر لأنه يحتوي علي العناصر الغذائية لإزالة سموم الجلد . بالإضافة إلي ان له مجموعة من الفوائد لتنظيف صحة الكبد وشعر صحي .

زيت أوراق الغار :

تستخدم أوراق الغاز منذ القدم في علاج تساقط الشعر والأشخاص الذين يعانوا من إلتهاب فروة الرأس وهذا يقاوم تساقط الشعر . كما أنه منشط للشعر يحفز علي إنتاج بصيلات جديدة لتنشيط الدورة الدموية للرأس .


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-31 00:58:07