بالصور كيف تزيد من طول قامتك ؟

بالصور كيف تزيد من طول قامتك ؟

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-27 03:40:02
Share
بالصور كيف تزيد من طول قامتك ؟

Contents

 كيف تزيد من طول قامتك

طول وقصر القامة أمر يشغل الجميع  وهو أمر قد حير العلماء لفترة وقد توصلو مؤخرا أن طولك يتحدد عن طريق العوامل الوراثية ولكن هناك عوامل أخرى كثيرة تساهم فى تحديد طولك غير الوراثة ، يمكنك أن تتعرف عليها من خلال متابعتك للقراءة هنا على موقع ثقف نفسك:

الخطوات :

1-  الطول عامل وراثى :

عليك أن تفهم  أن معظم طولك سيتم تحديده من قبل  الوراثة ، فالطول يتحدد بالجينات الوراثية ، ولكن  وجود اثنين من الآباء قصيرو القامة  لا يعني بالضرورة أنك سوف تكون قصير وكذلك وجود اثنين من الآباء طوال  القامة لا يجعل منك  طويلا بالضرورة ، فهناك عوامل عدة تلعب فى قضية الطول والقصر والجينات أحد هذة العوامل وليست هى العامل الوحيد .

يمكنك حساب طولك المتوقع عن طريق طول والدك ووالدتك اتبع الآتى :

  •  احسب طول والدك ووالدتك .
  • إضافة 5 بوصة (13 سم) إذا كنت صبيا، و اطرح 5 بوصة (13 سم) إذا كنت فتاة.
  • اقسم العدد على 2.
  • العدد الناتج من هذة العملية الحسابية هو تقريبا طولك ليس محدد ولكن هو تقريبى .

2- تجنب العوامل التى تساهم فى قصر القامة :

قد لا يكون هناك الكثير يمكنك القيام به لزيادة طولك، ولكن يمكنك أن تأخذ عدة خطوات  تحول بينك وبين النمو ،  المخدرات والكحول على حد سواء يعتقد أنها تساهم في توقف النمو خصوصا إذا تناولتهم فى مرحلة النمو .

  • عليك التقليل من الكافيين  لأن الاطفال والمراهقين بحاجة إلى حوالي  9 1/2 ساعة من النوم، والكافيين قد يضر قدرتك على الحصول على ذلك الكثير من النوم.
  • وفقا   لجامعة كولومبيا- الموارد الصحية: “تقترح البحوث المتاحة أن الأطفال الذين يدخنون، أو الذين يتعرضون لدخان التبغ غير المباشر هم أقصر من أولئك الذين لا يدخنون أو من لايدخن أطفالهم .
  • المنشطات تمنع نمو العظام عند الأطفال الصغار والمراهقين،  وكذلك الأطفال والمراهقين الذين يعانون من الربو واستخدام أجهزة الاستنشاق فهذا يؤثر على نموهم .

3- الحصول على قدر كاف من النوم :

تشير الأبحاث إلى أن المراهقين ومرحلة ما قبل المراهقة تحتاج ما بين 8.5 و 11 ساعات من النوم كل ليلة،  هذا لأن جسمك تنمو وتتجدد الأنسجة  أثناء النمو ، إذا كان لديك صعوبة في النوم، حاول  أن تأخذ حمام دافئ أو تشرب كوب من  البابونج قبل النوم.

  • هرمون النمو البشري (HGH) يتم انتاجه بشكل طبيعي في أجسامنا أثناء النمو العميق .
  • فى حالة نقص هرمون النمو ، يتم حقن هرمون النمو في بعض الأحيان إلى مجرى الدم تحت إشراف طبيب مختص .

4- الأكل الصحى :

تحتاج أن تتبع نظاما غذائيا سليما لتتمكن من النمو بشكل جيد ، تناول المكملات التي تستهدف الفئة العمرية الخاصة بك مع وجبة الإفطار كل صباح، وحاول دمج بعض الأطعمة المفيدة  في النظام الغذائي الخاص بك. وهنا بعض الاقتراحات المحددة:

  • تأكد من أنك تأخذ الكافى من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية اللازمة لمد جسمك بالطاقة والنمو .
  • الحصول على الكثير من الكالسيوم (يوجد الكالسيوم  في منتجات الألبان والخضروات الخضراء )، الكالسيوم يشجع نمو العظام.
  • الحصول على ما يكفي من فيتامين D (والتي يمكن الحصول عليها من خلال تناول الأسماك أو الفطر، أو الجلوس وقت كافى في الشمس). فيتامين D يعزز العظام ونمو العضلات لدى الأطفال .
  • تأكد من أخذ مقدار كافى من البروتين (من اللحوم والبيض  أو البقوليات) ،  البروتينات توفير المواد اللازمة لبناء جسمك ، يجب أن يوجد البروتين فى  واحد على الأقل (ويفضل اثنين) من وجبات الطعام الخاصة بك .
  •  يجب أن تلبى حاجة جسمك من الزنك المتوفر فى (المحار، والشوكولاته و الفول السوداني والبيض والبازلاء  والمكملات الغذائية)،  نقص الزنك يمكن أن يسبب توقف النمو عند الأطفال،  أفضل طريقة للتأكد من أنك  تحصل على القدر الكافى من الزنك لجسمك هو عن طريق أخذ مكمل غذائى يحتوى على الزنك .
  • تناول الطعام  بإنتظام ،  يجب أن تتناول 3 وجبات يوميا، مع وجبات خفيفة صغيرة بين الإفطار والغداء، والغداء والعشاء.


5- تقوية جهازك المناعى :

بعض أمراض الطفولة يمكن أن تعوق نموك ،  ويمكن تجنب معظمها من قبل التحصينات الروتينية  التى تحصل عليها وأنت طفل رضيع ، وفى المراحل الأولى من الطفولة ومابعدها عن طريق شرب الكثير من فيتامين C (الموجود  في الحمضيات مثل البرتقال والجريب فروت والليمون) والحصول على الكثير من الراحةحينما تشعر أنك مريض .

  •  تناول الأطعمة الطازجة، وتجنب الأطعمة المصنعة، والأطعمة ذات السعرات الحرارية والدهون العالية ، والأطعمة المهدرجة.
  • تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات ، والحبوب الكاملة، ومصادر البروتين مثل الحليب والجبن والمكسرات والأسماك، وغيرها من الأطعمة الغنية بالمواد المضادة للأكسدة والأحماض الدهنية  مثل أوميغا 3 لصحة الجهاز المناعي الخاص بك .

6- ممارسة الرياضة :

التمارين الرياضية لن تزيد من طولك ، لكنها ستساعدك على تمديد جسمك والمساعدة فى تنشيط النمو والتمثيل الغذائى لديك مما يدفع جسمك للنشاط أكثر .


7- الجلوس والمشى بشكل خاطئ :

 ممارستك الخاطئة تؤثر فعليا في انحناء العمود الفقري، الحفاظ على كتفيك إلى الوراء، الذقن عالية، والوركين منصوبة مع  قدميك، والمشي بإعتدال بدلا من التراخي والجلوس معتدلا ، لن تزيد طولا لكن فردك لظهرك سيظهر أكثرا طولا .

8- عزز ثقتك بنفسك :

حتى لو كنت قصير القامة ، فإن ثقتك بنفسك هى الأهم ، تحدث إلى نفسك وأنك لاتنقص شئ عن غيرك وعزز ثقتك بنفسك .

9- استشارة الطبيب :

إذا كنت تجد نفسك لاتنمو بسبب طبى فاستشر الطبيب ليعطيك المشورة اللازمة .

 

نصائح :

  • لاتتناول المخدرات، لأنها قد تؤثر على النمو الخاص بك.
  • شرب الماء الكثير وبعض الحليب يعزز  من نمو عظام أقوى ،  جفاف الجسم   يسبب العديد من المشاكل، مثل: نقص الطاقة والتهيج.

 

[twitter][/twitter][gplus][/gplus]

[source]1 [/source]

 

 

 


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-27 03:40:02