أهم فوائد شوربة العدس للتخسيس / لتحسين الصحة / لمحاربة الأنيميا و المزيد

أهم فوائد شوربة العدس للتخسيس / لتحسين الصحة / لمحاربة الأنيميا و المزيد

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-29 19:07:52
Share
أهم فوائد شوربة العدس للتخسيس / لتحسين الصحة / لمحاربة الأنيميا و المزيد

Contents

أنواع متعددة من العدس، . هناك أنواع عديدة من العدس، ويتراوح لونها من الأخضر إلى البني وحتى الأسود. جميع أصناف غنية جدا في المواد الغذائية، وفقا لدراسات عديدة، كما أنها تجلب الكثير من الفوائد الصحية. ويمكن استخدامها لصنع العشرات من أنواع حساء العدس المختلفة. وتعتبر شوربة العدس وصفة شعبية من طبق صحي مكون من الدجاج أو مرق الخضار وزيت الزيتون جنبا إلى جنب مع العدس والكرفس والبصل والجزر. هذا الحساء هو وجبة صحية تحتوي على مجموعة متنوعة من المواد المغذية

أهم فوائد شوربة العدس

المواد الغذائية في العدس :
العدس يمثل مصدر موثوق جدا من البروتينات، مع حوالي 26٪ من كتلتها التي تمثلها هذه المركبات. بالإضافة إلى ذلك، العدس يحتوي على الفيتامينات والمعادن التالية:
الكلسيوم
حمض الفوليك (فيتامين B9)
حديد
المغنيسيوم
الفوسفور
بوتاسيوم
الثيامين (فيتامين B1)
فيتامين B6
فيتامين C
فيتامينE


العدس منخفض في السعرات الحرارية ويساعد على فقدان الوزن والتخسيس :

حصة واحدة من شوربة العدس تحتوي على 163 سعرة حرارية. إذا كنت تتبع نظام غذائي 2000 سعر حراري يوميا، وهذا يمثل 8.1 في المئة من بدل السعرات الحرارية اليومية. في حين أن الاحتياجات الغذائية الخاصة بك قد تختلف استنادا إلى أهداف اللياقة البدنية والجنس ونمط الحياة، وينبغي أن تكون  كل وجبة مكونة من 300 إلى 600 سعرة حرارية – صنع شوربة العدس خيارا جيدا لمساعدتك على البقاء ضمن نطاقات السعرات الحرارية الموصى بها .

مصدر جيد من المواد الغذائية الرئيسية :
العدس هي مصدر صحي من الكربوهيدرات، والمغذيات الكبيرة التي يحولها الجسم إلى جلوكوز، الذي يوفر الطاقة. كل حصة من حساء العدس توفر 26.7 غراما من الكربوهيدرات. وينبغي أن تتضمن الخطط الغذائية وجبة 225 غرام من الكربوهيدرات في اليوم الواحد بالنسبة للنساء ولكن للرجال تصل الى 325 غرام. هذا الحساء هو مصدر جيد للبروتين خصوصا للأشخاص النباتيين . حصة واحدة توفر 8 غرام من البروتين نحو الاستهلاك اليومي المقترح من 46 غرام للنساء أو 56 جرام بالنسبة للرجال .

أكل شوربة العدس للحصول على زيادة في كمية الألياف الخاص بك؛ كل حصة من هذا الحساء تحتوي على  11.1 غرام من الألياف والذي يعتبر جزء كبير من 25-38 غرام من الألياف التي يجب أن تستهلك كل يوم. الألياف تفيد النظام الهضمي  والأمعاء ، ومنع الإسهال، والإمساك، وانسدادات الامعاء . البحث الذي نشر في عدد مايو 2009 “مجلة الجمعية الأمريكية للتغذية” إلى أنه  أكل وجبة 2/1 كوب من العدس أو الفاصوليا المجففة  كل يوم، فإن وجباتهم الغذائية تصبح شاملة من شأنه أن يحسن جميع وظائف الجسم ، ويرجع ذلك جزئيا إلى زيادة الألياف في العدس .

العدس مصدر ممتاز للحديد يمكنه محاربة الأنيميا ونقصان الحديد في الجسم :
حصة واحدة من شوربة العدس يلبي الحاجة اليومية تقريبا بالكامل من الحاجة للحديد. تحتاج النساء كمية اكبر من الحديد كل يوم أكثر من الرجال – 18 ملغ مقابل 8 ملغم، على التوالي. وهناك فوائد من هذا الحساء انه يحتوي على 16.2 ملغ من الحديد، الأمر الذي يعزز إنتاج خلايا الدم الحمراء وأمر بالغ الأهمية لمساعدتك في التحكم في فقر الدم . يوفر هذا الحساء أيضا البوتاسيوم، وفيتامين A، فيتامين C، الكالسيوم، فيتامين E، والثيامين والريبوفلافين والنياسين، فيتامين B6 والفوسفور والمغنيسيوم والزنك والمنغنيز وحمض البانتوثنيك.

الاعتبارات :
في حين أن نسبة الدهون من حساء العدس ليست مفرطة، وسوف تصل الى 6.9 غرام من الدهن لكل حصة. يمكنك خفض الدهون عن طريق اختيار أصناف مرق قليلة الدسم. خطة الوجبة الخاص بك ينبغي أن تشمل 44-78 غرام من الدهون يوميا – حوالي 20 إلى 35 في المئة من السعرات الحرارية اليومية عند الالتزام بنظام غذائي 2000 سعر حراري يوميا.


الاستخدامات الطبية :
العدس الأخضر أصبحت شعبية للغاية لأن له خصائص لتطهير الجهاز الهضمي وتؤثر بشكل إيجابي على وظيفة القولون والدهون في الدم. ويعتبر العدس الأخضر المنقوع بين عشية وضحاها، يسمح لتنبت مواد ذات قيمة غذائية عالية. العدس الأخضر قد يكون مفيدة أيضا في مكافحة مرض السكري والتهاب المفاصل الروماتويدي. بالإضافة إلى ذلك، العدس الاخضر مفيد للبشرة الجافه ويستخدم بدلا من الصابون للحفاظ على الجلد  رطب .

العدس الاصفر هو سلطة معبأة مع فيتامينات ب والمعادن والمساعدة في تقوية الجسم. العدس الأصفر سهلة الطهي ويمكن اضافته كجزء من النظام الغذائي اليومي .
العدس الأحمر هو مغذي أكثر من العدس الأصفر وغالبا ما يكون وجبة مهمة في الشرق الأوسط والبلدان الآسيوية.

معلومات إضافية :
العدس لا تحتوي على جميع البروتينات اللازمة. أنها تفتقر إلى بعض الأحماض الأمينية الأساسية الستة عشر التي تعتبر مهمة لبناء البروتين. وبالتالي فمن المهم أن العدس يؤكل مع المكملات الأخرى مثل اللحوم والأسماك وفول الصويا، إذا كنت نباتي.
العدس له طول عمر افتراضي، وهو يمكن أن يستهلك إما مطبوخ أو طازج .
العدس لها قدرة على خفض نسبة السكر في الدم، والمحتوى المنخفض من الدهون، والألياف عالية، مما يجعلها جيدة لمكافحة الأمراض المختلفة والحفاظ على الجهاز الهضمي بشكل عام وصحة القولون.
سواء كانت تؤكل نيئة أو مطبوخة، العدس يحتاج إلى أن يكون غارقا بين عشية وضحاها .


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-29 19:07:52