أهم فوائد حبة البركة لصحة الأنسان

أهم فوائد حبة البركة لصحة الأنسان

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-30 18:12:36
Share
أهم فوائد حبة البركة لصحة الأنسان

Contents

في الفترة الأخيرة، إنتشر حبة البركة أو الحبة السوداء كنوع جيد من التوابل لأنها محملة  بالفوائد الصحية . تعمل حبة البركة علي الحماية من السرطان والأمراض المختلفة وقد إكتشف الباحثون المزيد من الفوائد عن حبة البركة .

فوائد حبة البركة الصحية :

فوائد حبة البركة في علاج إرتفاع ضغط الدم :

نشرت مجلة أصول علم الأدوية السريرية دراسة في 2000 وجد فيها الباحثون بأن حبة البركة تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم وبالتالي تقليل ضغط الدم

فوائد الحبة السوداء في علاج الربو :

هناك العديد من الدراسات التي أثبتت فوائد حبة البركة في علاج مرض الربو ومنها دراسة نشرت في مجلة بيهتوميديكيني ذكرت بأن حبة البركة لها خصائص مضادة للربو . وعند تناولها يفوق تأثيرها تأثير الأدوية .

القضاء علي العدوي البكترية من أحد فوائد حبة البركة الرائعة :

تعمل حبة البركة علي مقاومة العدوي البكترية لأنها تحتوي علي مضاد حيوي يعرف بإسم MRSA له رد فعل إيجابي علي مقاومة البكتريا . وقد أكدت الدراسة التي تمت في جامعة العلوم الصحية في جامعة لاهور، باكستان، 2002 صحة هذه التقارير . تخيلي إنك يمكنك أن تضعي بعض من الحبات السوداء في أكلتك كل يوم وخاصة لأطفالك لتضمني صحتهم

 حبة البركة تحافظ على صحة الكبد :

الكبد واحد من أهم الأجهزة الموجودة في الجسم لأنه يساعد في التخلص من السموم الموجودة في الجسم  وهضم الدهون وبالتالي الحفاظ علي صحة العقل والجسم. فقد ذكرت دراسة حديثة بأن حبة البركة تساعد في تحسين وظائف الكبد ومنع أي ضرر .


من فوائد حبة البركة إنها تساعد في علاج إلتهاب الحلق :

تشير البحوث بأن مشروب حبة البركة يساعد في تخفيف إلتهاب اللوزتين وإلتهاب الحلق الفيروسي .

 التحكم في أضرار الإشعاع  :

تحتوي حبة البركة علي مركب فعال thymoquinone  في حماية أنسجة المخ  من التلف الناجم عن الإشعاع  . ويقول الباحثون أن هذه المادة قادرة علي حماية أنسجة المخ  من الإشعاع الناجم عن الإجهاد .

 منع الإصابة بسرطان عنق الرحم أحد فوائد حبة البركة الخاصة للنساء :

يساعد مركب thymoquinone في التخلص من الخلايا السرطانية وموت هذه الخلايا وبالتالي تقليل إنتشار السرطان في بقية أجزاء الجسم .

 حبة البركة تساعد في علاج مرض السكري :

وجد الباحثون بأن 2 جرام من حبة البركة يؤدي إلي إنخفاض مستويات السكر في الدم بالإضافة إلي أنه يساعد تقليل مقاومة الأنسولين  وزيادة وظيفة خلايا بيتا في البنكرياس.

 حبة البركة وعلاج الصرع :

نشرت دورية العلوم الطبية  أن حبة البركة فعالة في الحد من تأثير نوبات الصرع لدي الأطفال وذلك لأن حبة البركة لها خصائص مضادة للتشنج .

إرتباط حبة البركة بعلاج سرطان القولون :

في الدراسات التي تمت حول الخلايا وجدت بأن حبة البركة لها خصائص مضادة للسرطان  وتثبط نمو خلايا سرطان القولون . وفي دراسة تمت علي الفئران كانت بذور حبة البركة  قادرة علي  محاربة سرطان القولون  بنجاح دون ترك  أي أثار جانبية واضحة .

  الحماية من ضرر النوبات القلبية :

تبين العديد من الأبحاث بأن  حبة البركة تحتوي علي مجموعة من العناصر الفعالة في  الوقاية من النوبات القلبية وحماية الجسم من أمراض القلب.

مقاومة سرطان الثدي عن طريق حبة البركة :

ربطت بعض الدراسات بين وجود مركب thymoquinone في حبة البركة يؤدي إلي تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي ومنع نمو الورم وإنتشاره في بقية خلايا الجسم ويعمل علي موت الخلايا السرطانية .

تساعد حبة البركة في الوقاية من سرطان الدماغ :

نشرت دراسة في مجلة بلوس علي الإنترنت  بأن مركب thymoquinone الموجود في حبة البركة  يحفز من موت الخلايا التي تعاني من الورم والقضاء عليه فهو واحد من  أخطر الاورام إنتشاراً .

تقليل خطر سرطان الدم :

لقد ثبت فعالية حبة البركة في علاج أنواع مختلفة من السرطان  كما ثبت أيضاً أنه يساعد  الحث علي موت خلايا سرطان الدم .

 حماية المخ من الرصاص :

تمت دراسة تجريبية بأن حبة البركة تساعد في كبح تلف الخلايا الناتجة عن الرصاص.

الوقاية من سرطان الفم :

حبة البركة قادرة علي التحكم والقضاء علي خلايا سرطان الفم .

فوائد حبة البركة في فقدان الوزن :

نشرت مجلة السكري وإضطرابات التمثيل الغذائي دراسة في يونيو الماضي بأن زيت حبة البركة له خصائص مضادة للسمنة وأنه من العلاجات الطبيعية الفعالة المضادة للإلتهابات . لأنه بساعد في فقدان الوزن من خلال :

  • إمتصاص الجلوكوز من الامعاء .
  • خفض مستويات السكر في الدم .
  • تقليل مستوي الكوليسترول الضار.
  • تقليل مستوي الدهون الثلاثية .

فوائد حبة البركة للشعر :

من أهم فوائد زيت حبة البركة هو قدرة الخارقة علي إستعادة فقدان الشعر . لأنه يحتوي علي مضادات أكسدة قوية وخصائص مضادة للميكروبات لتعزيز بصيلات الشعر وتقوية الشعر من جذوره .

يساعد في تحفيز نمو الشعر :

يلعب زيت حبة البركة دور مهم في تحفيز نمو الشعر من خلال تعزيز بصيلات الشعر مم يساعدك في الحصول علي شعر أقوي .

علاج تساقط الشعر :

يساعد زيت حبة البركة في إعادة نمو الشعر في المناطق التي تعاني من الصلع من فروة الرأس . يمكنك إضافة كميات متساوية من زيت حبة البركة وزيت الزيتون ثم تدليك المناطق الصلعاء بخليط الزيت جيداً . يفضل ترك خليط الزيت علي الرأس لمدة 30 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر .

الحصول علي شعر صحي :

أفضل شئ يجب أن تبحث عنه هو الحصول علي فروة رأس صحية بمجرد تطبيق كمية صغيرة من زيت حبة البركة المخفف  مع كمية مناسبة من زيت جوز الهند  وتدليك فروة الرأس بالخليط ثم تركه 30 دقيقة . هذا الخليط يساعدك في تجنب تساقط الشعر وأيضاً يجعل الشعر رطب وينمو بصورة أسرع . شاهد فوائد خليط حبة البركة والعسل


فوائد حبة البركة للجلد :

تنتج شبكة العين والبشرة والمشيمية  أصباغ تحمي الجلد من التلف . يساعدك زيت حبة البركة في تعزيز الخلايا وتألق الجلد . ففي دراسة قام بها الباحث الإيراني بأن حبة البركة تحتوي علي بيتاميثازون  التي تقوم بشد الجلد وعلمياً زيت حبة البركة ليس له أي أثار جانبية .

فوائد حبة البركة للبشرة :

تساعدك حبة البركة في تجديد خلايا البشرة  وذلك لأنها غنية  بالأحماض الدهنية الأساسية اللازمة لترطيب البشرة مثل  اللينوليك  وحمض ينولينيك والتي تساعدك في الحصول علي بشرة متألقة وشابة .

الحصول علي بشرة متألقة :

إذا كنتي تعاني من بشرة باهتة وشاحبة يمكنك تجربة هذا الخليط للحصول علي بشرة متألقة . من خلال  عمل عجينة من العسل مع حبة البركة معاً  لتطبيق هذا الخليط لمدة نصف ساعة علي بشرتك قبل غسله بالماء الفاتر .

علاج حب الشباب :

إذا كنت تواجه حب الشباب  يمكنك تجهيز عجينة من  بذور حبة البركة وخل التفاح ثم تطبيقه علي البشرة والأماكن المتضررة ثم تركه علي البشرة لمدة 15 دقيقة قبل غسله . يفضل تطبيق هذه العجينة بإنتظام للحصول علي نتائج جيدة .

إستخدام زيت حبة البركة في التخلص من حب الشباب :

لا ينصح أبداًبتطبيق زيت حبة البركة مباشرة علي الجلد لأن ذلك يؤدي إلي تهيج الجلد وحدوث تشنجات عضلية لذلك يجب الإستخدام الأمن له . نقدم لكم طريقة أمنة لإستخدامه :

الخطوات :

10 قطرات زيت حبة البركة وإضافتهم إلي 2 لتر ماء مغلي وتعرض البشرة لبخار الماء لمدة 5 دقائق ثم مسح الوجه بمنشفة جافة .

يعمل زيت حبة البركة كمضاد قوي للجراثيم  وقتل البكتريا الضارة الموجودة في البشرة .

خلطات طبيعية لإستخدام زيت حبة البركة :

لتخفيف وجع الأسنان :

يعمل زيت حبة البركة كمسكن قوي  لألم الأسنان  من خلال تخفيف زيت حبة البركة  كالتالي إضافة حوالي 3 – 5 قطرات زيت حبة البركة مع كمية مناسبة من الماء وزيت القرنفل وغمس قطعة قطن في هذا الخليط ثم تطبيقها علي الأسنان.

حبة البركة لعلاج الصداع :

عند تطبيق كمية صغيرة من زيت حبة البركة علي منديل يساعدك في علاج الصداع .

يساعد في تخفيف ألم لدغة الحشرات :

إذا واجهتك ألم بسبب لدغه الدبور يمكنك إستخدام زيت حبة البركة لتخفيف من ألم لدغة الحشرات بعمل خليط من 10 قطرات من زيت حبة البركة مع  كمية مناسبة من الماء وتطبيق هذا الخليط علي الأماكن المتضررة لمدة 5 دقائق قبل غسله بالماء .

علاج الربو :

إذا كنت تعاني من الربو يمكنك إستخدام زيت حبة البركة في التخلص من الربو  من خلال إضافة القليل من زيت حبة البركة إلي في جهاز الرش والعمل علي توزيع هذا الخليط في الهواء وتواجد مريض الربو في هذه الرائحة يساعده في تنظيم التنفس وتوسيع القصبة الهوائية .

 علاج الحساسية :

يمتلك زيت حبة البركة تأثير رائح لعلاج الحساسية لذلك إذا كنت تعاني من الحساسية الموسمية في فصل الربيع، يمكنك البدء في تناول زيت حبة البركة لمنع أعراض الحساسية الموسمية مثل العطس، إحمرار العينين، الشعور بالتعب، الإحساس  بالحرقان. كما يمكنك إضافة  معلقة صغيرة من زيت حبة البركة إلي كوب من الحليب، عصير، أي مشروب أخر .

 


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-30 18:12:36