أنواع انقباض الرحم أثناء فترة الحمل وكيف تفرقين بينها

أنواع انقباض الرحم أثناء فترة الحمل وكيف تفرقين بينها

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-30 19:41:09
Share
أنواع انقباض الرحم أثناء فترة الحمل وكيف تفرقين بينها

Contents

تتعرض المرأة الحامل إلى أنواع كثيرة من انقباض الرحم فما هي تلك الأنواع ؟ وما علاجها وأسبابها أيضا ؟ أن الحمل هو واحد من اصعب الفترات في حياة المرأة، حيث ان التقلصات أو  الأنقباضاتت تعتبر امر صعب جدا، ويصبح شائعا في المراحل الأخيرة حيث يبدأ جسم الأم في دفع الطفل الى أسفل ناحية قناة الولادة، كما أن التقلصات تستمر يوم أو يومين قبل تاريخ الولادة مما يعني أن جسمك على استعداد للولادة، ولكن ماذا عن الانقباضات التي تبدأ خلال الثلث الثاني والثالث، لمعرفة انواع الانقباضات عليك متابعة قراءة هذه المقالة . أن التقلصات لا تبدأ في نهاية الحمل، ولكنها في الواقع تبدأ في وقت مبكر جدا، وكل انقباض له معنى خاص به، ويجب على كل حامل معرفة تلك الانواع لمساعدتها على فهم كيف يسير الجسم في عملية الحمل .

إليك أنواع انقباض الرحم أثناء الحمل وكيف تفرقين بين تلك الأنواع

1. تقلصات براكستون هيكس :
يبدأ حدوث هذه التقلصات في الثلث الثالث من الحمل ( من الاسبوع 28 إلى الأسبوع ال30 ) على الرغم من أنها في الغالب قد تبدأ في وقت مبكر من الثلث الثاني (الأسبوع ال20) في بعض حالات الحمل، وفي الشهر 9 يصبح أكثر تواترا، حيث يحدث كل 10-20 دقيقة .

  • براكستون هيكس هو الاسم الذي يطلق على تقلصات البطن التي تصبح ثابتا عندما تبدا قبل الاسترخاء مرة أخرى، حيث  براكستون هيكس هي تقلصات خفيفة تحدث في الطبيع بدون حمل ايضا .

2. تقلصات الولادة المبكرة :
تحدث هذه التقلصات عادة في الولادة المبكرة، وغالبا ما تكون يوم واحد فقط أو يومين قبل أسبوع الحمل 37، وهذه الأنواع من التقلصات تبدأ في وقت سابق من الأسبوع ال20، وغالبا ما تؤدي إلى الإجهاض .

  • حدوث المخاض قبل الأوان، وتواتر التقلصات حوالي 8 مرات أو أكثر في غضون ساعة أو نحو 4 مرات أو أكثر خلال فترة عشرين دقيقة .
  • المخاض قبل الأوان أو الولادة المبكرة تشير إلى أن جسمك يبين وصول وقت الولادة قبل الأوان، ومع ذلك فإن الشيء الجيد هو أنه طالما تخبر طبيبك أن الانقباضات أصبحت متكررة جدا قبل اسبوع او اثنين من موعد ولادتك، فإنه يمكن للطبيب أخذ بعض الخطوات لتأخير الولادة ومنع الاجهاض قدر الإمكان .

3. انقباضات تسبق الولادة :
تحدث تلك الانقباضات في بداية الأسبوع الأخير من الحمل، وتحدث يوميا في معظم الحالات على الرغم من أنه يمكن أن تستمر حوالي 48 إلى 72 ساعة في بعض الحالات أيضا .

  • تصبح التقلصات متكررة جدا كلما اقترب موعد المخاض، وتزداد واحدة تلو الاخرى  كل حوالي خمس دقائق، والانقباضات تكون غير نظامية ويمكن أن تتوقف مرة واحدة في حين أنها قد تأتي فجأة ايضا، وكل انقباض أثناء اقتراب فترة المخاض تستمر لمدة حوالي 35 إلى 40 ثانية عند اقتراب فترة الولادة يكون عنق الرحم معلقا، وخلال هذه الفترة قد تشاهد إفرازات مهبلية بنية اللون قليلا، وهذا في الواقع يكون عبارة عن مكونات المخاط التي تحافظ على فتحة عنق الرحم مغلقة خلال فترة الحمل .

4. انقباضات الولادة الفعلية :
تحدث تلك الانقباضات في مرحلة الولادة النهائية ويبدأ عملها في وقت مبكر، حيث انها تستمر عادة حوالي 3 إلى 4 ساعات ونصف كحد أقصى .

  • شدة هذه الانقباضات تزداد أثناء الحمل وتصبح عالية جدا وعند بدايتها تحدث كل بضع دقائق، وتستمر لفترة أطول مع كل انقباض يستمر لأكثر من 50 ثانية .
  • الانقباضات النشطة نفسها يمكن تقسيمها إلى مرحلتين الانقباضات النشطة والمخاض الانتقالي للولادة، حيث انه أثناء الانقباضات النشطة يصبح عنق الرحم أوسع ولكن لا يكون هناك ما يكفي لدفع الطفل، ولكن اثناء المخاض الانتقالي، يتم الضغط على الطفل فعلا، وتصبح التقلصات مكثفة جدا خلال هذه الفترة بأكملها .

5. تقلصات في الثلث الأول من الحمل :
تقلصات الحمل لا تقتصر فقط على الأسبوع الأخير من الحمل، فقد تبدأ التقلصات  في وقت مبكر من الأشهر الثلاثة الأولى، حيث انه يكون مجرد علامة على جسمك للتكيف مع قسوة الحمل.
عادة تشمل اعراض مثل الإمساك، والغازات، والجفاف، وتمدد أربطة الرحم يمكن أن تسبب تقلصات مبكرة خلال فترة الحمل، ويجب استشارة الطبيب إذا كنت تشعرين بأي ألم في بطن أو تلاحظين بقع من الدم او الافرازات جنبا إلى جنب مع الانقباضات .


6. الجماع اثناء الحمل :
هزات الجماع أيضا تعطي شعور بالتقلصات سواء كانت ناجمة عن الجماع أو لا، وهذه الانقباضات لا تزيد من فرص الولادة المبكرة ولا تؤدي الى الولادة النشطة .

ما يمكنك القيام به اثناء الاصابة بأي نوع من الانقباضات :
يجب أن تهتم بتحديد الانقباضات التي تعاني منها  قبل الموعد المحدد مع الطبيب، حيث أن طبيبك يحتاج إلى معرفة كل مرة تشعرين بها بانقباضات والعلامة التي تحدث مع الانقباضات ومدة حدوثها، وليس هناك حاجة للشعور بالذنب حول استدعاء الطبيب في ساعات غريبة.

من الأفضل أن يتم دعوة الطبيب في كل من هذه الحالات، وفي حال تعذر التوصل إلى الطبيب، عليك الذهاب مباشرة إلى المستشفى، وهذه الحالات تشمل :

  • انقباضات قوية خلال فترة الحمل وقبل مود الحمل بكثير
  • تقلصات متكررة اثناء التبول
  • الشعور بانزلاق الحبل السري في القناة المهبلية


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-30 19:41:09