الوخز بالإبر الصينية لفقدان الوزن

الوخز بالإبر الصينية لفقدان الوزن

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-30 20:36:26
Share
الوخز بالإبر الصينية لفقدان الوزن

Contents

ظهر مؤخرا استخدام الوخز بالإبر الصينية كواحد من أفضل الأساليب المستخدمة لإنقاص الوزن، وهو أسلوب علاج تقليدي صيني يتم إدخال الإبر في نقاط محددة في الجسم  لتحفيز أعصاب معينة لعلاج الألم وبعض الأمراض في البشر .

  • الوخز بالإبر يمكن أن يستخدم في منطقة الغدة الدرقية والفم والمعدة والطحال والغدد الصماء لتحفيز عملية انقاص وزن الجسم بشكل آمن، هذه العملية هي علاج طبيعي لا ينطوي عليه أي آثار جانبية ضارة على الصحة عندما يتم القيام بها من ذوي الخبرة المهنية.

إليكم طريقة استخدام الوخز بالأبر الصينية ومميزات هذه الطريقة وعيوبها :

السمنة مشكلة شائعة يواجهها الكثير من البالغين والأطفال في هذه الأيام، والأسباب الأكثر شيوعا للسمنة هو الإفراط في تناول الوجبات السريعة وعدم ممارسة الرياضة المناسبة (المشي، والركض، والسباحة، وركوب الدراجات، وما إلى ذلك)، وخطة النظام الغذائي غير الصحي، والإجهاد وأنماط الحياة الغير مستقرة، مما يسبب العديد من المشاكل الصحية، ولهذا السبب، ينصح العديد من الأطباء وغيرهم من الناس الحفاظ على وزن الجسم تحت السيطرة .


  • حتى الناس الذين يرغبون في متابعة نظام غذائي لفقدان الوزن بدقة وبشكل منتظم، فإنهم يفشلون في انقاص الوزن لأنهم لا يستطيعون كبح أو قمع الشهية، حيث انه لا يمكن قمع الجوع لفترة طويلة ويؤدي هذا الى التوتر والقلق والاكتئاب، ولهذا يمكن استخدام برنامج الوخز بالإبر لإنقاص الوزن، حيث ان الوخز بالإبر يساعد على علاج التوتر والإحباط والقلق التي ينتج من اتباع نظام غذائي حاد .

طريقة الوخز بالإبر في تخفيف الوزن :

السبب الرئيسي يكمن في فلسفة رفع الحظر على تدفق تشي (يعني قوة الحياة الأساسية في الفلسفة الصينية) في الجسم، وأيضا يعمل في الافراج عن انسداد وإعادة التوازن بين الين واليانغ.

الإبر التي يتم إدراجها رقيقة يتم استخدامها وفقا لطرق محددة مما يساعد في تنظيم إنتاج بعض الهرمونات التي تلعب دورا أساسيا في عملية التمثيل الغذائي، وتنظيم الشهية وامتصاص الغذاء .

الشخص الذي يرغب في استخدام الوخز بالإبر لإنقاص الوزن يجب أن يتذكر أن هذه العملية وحدها لن تساعدهم على التخلص من كل الوزن الزائد، لذلك يجب اتباع علاج تكميلي يشمل اتباع نظام غذائي سليم وصحي ومغذي (يحتوي على الكثير من الفواكه الطازجة والحبوب الكاملة، والخضار، والسكريات، وما إلى ذلك)، وممارسة الرياضة .
الوخز بالإبر يعالج بعض الهرمونات والعمليات الفسيولوجية لتحقيق التوازن الداخلي المطلوب الذي يحسن عملية فقدان الوزن وأخيرا يعزز عملية فقدان الوزن الموجودة لديك .

كيف يعمل الوخز بالإبر في تخفيف الوزن :

الوخز بالإبر يتحكم في مستويات التوتر، ويتحكم في قمع الشهية (هرمونات الجوع) وتصحيح انتاج الغدة النخامية للهرمونات التي تتحكم في الوزن، واليكم طرق الوخز بالإبر لفقدان الوزن :


1. إدارة الإجهاد :
منذ فترة طويلة، يتم إدراج إبر رقيقة بعد تعقيمها في الجسم التي يحفز إطلاق سراح الإندورفين، واعطاء تأثير الاسترخاء، مما يساعد في للسيطرة على الإجهاد والقلق نتيجة الإفراط في تناول الطعام والذي بدوره هو السبب الرئيسي للسمنة .

2. التحكم في هرمونات الجوع :
هرمون الجريلين هو المسؤول عن مشاعر الجوع وهرمون الليبتين هو المسؤول عن تثبيط الشهية وتحفيز الشعور بالشبع، والوخز بالإبر يساعد في التحكم في مستويات هذه الهرمونات للحث على الشعور بالشبع وتقليل الشعور بالجوع، وأخيرا يساعد في انقاص الوزن حسب المستوى المطلوب .

3. التحكم في افرازات الغدة النخامية :
إفرازات الغدة النخامية تؤثر على معدل التمثيل الغذائي وتساعد على تحفيز الغدة الدرقية، وعملية الوخز بالإبر تنشط تحت المهاد وتحفز الغدد النخامية التي تساعد بدورها على تنشيط الغدة الدرقية البطيئة وتسرع عملية الأيض، وهذا يجعل الجسم يستخدم الدهون مما يساعد في نهاية المطاف على التخلص من الوزن الزائد .

كيفية القيام بعملية الوخز بالإبر :

توضح النقاط التالية تتحدث عن كيفية العلاج بالوخز بالابر وليس عملية الوخز بالإبر لإنقاص الوزن .

الطريقة :
أولا وقبل كل شيء، عليك تحديد نقاط الضغط اعتمادا على تشخيص المريض. تندس الإبر في هذه النقاط وتترك لحوالي 30 – 45 دقيقة في كل دورة من العلاج، مع التركيز في العلاج على تعديل نمط الحياة لفقدان الوزن الزائد.

ملاحظات :

  • هذه العملية تساعد على إدارة التفاعلات الأيضية التي تؤثر على الوزن في الجسم .
  • تحفيز نقطة الوخز بالإبر يساعد على الحد من شهوة تناول الطعام، وتسريع عملية الأيض ويحسن الدورة الدموية بشكل عام .
  • من المقرر استخدام العلاج مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع، والاستمرار عليه لمدة 9-12 أسابيع حتى يتم الوصول الى الوزن المطلوب، ويشمل هذا العلاج الوخز بالإبر في الجسم والأذن مع القيام بتمارين التنفس، وتناول الأعشاب والمكملات الغذائية، وتدليك البطن  والحفاظ على نمط الحياة صحي .
  • تقلل أيضا هذه الطريقة من مستويات الكوليسترول في الدم والنقاط التي يتم اختيارها سوف تحسن الصحة العامة وتحافظ على تحسين الدورة الدموية وتخفيف الضغط على الجهاز العصبي .

نقاط الوخز بالإبر الصينية :

  • يتم الوخز بالإبر في الأذن، وهناك بعض المناطق من الجسم التي قد تضاف للتخلص من فقدان الوزن والتي تشمل المعدة والرئة والكلى والمبيض والغدة الدرقية والطحال والتي تساعد الشخص على انقاص وزنه .
  • تندس الإبر على وشك سمك شعرة الإنسان إلى أسفل سطح الجلد وتبقى في مكانها لمدة 20 – 30 دقيقة .
  • مناقشة مع طبيبك أو الذي يقوم بالوخز بالإبر عن كيف إدخال الإبر في الجسم (وخاصة الأذن) لتحفز إطلاق الاندورفين والذي بدوره يساعد على تسريع عملية التمثيل الغذائي من خلال استهداف عملية الهضم بحيث تحصل على العناصر الغذائية الأساسية من المواد الغذائية .
  • إدخال الإبر في أجزاء معينة من الجسم، مع الاستعداد للشعور بوخز أو خدر في المكان الذي يتم فيه إدخال الإبر، ولا ينبغي أن يكون مشاعر الألم أسوأ مما لو كنت وخزت أصابعك بدبوس .
  •   تأكد من الجمع بين تدليك البطن مع عملية الوخز بالإبر لتحسين الهضم وامتصاص المواد الغذائية الأساسية من المواد الغذائية.

عملية الوخز بالإبر في منطقة الأذن:

  • إدراج الإبر في نقاط الوخز بالإبر المناسبة لأجزاء الجسم المتضررة، وهناك ما يقرب من 130 نقطة للوخز بالإبر على الأذن والتي رتبت من الاعلى من شحمة الأذن .
  •   أحيانا (لبعض الناس) يستخدم الوخز بالإبر لتحفيز الكهرباء عن طريق تمرير تيار كهربائي عالي التردد من خلال الإبرة لعلاج السمنة وفقدان الوزن.

نصائح وتحذيرات عند استخدام الوخز بالأبر :

  •   أولا وقبل كل شيء، استشر طبيبك لمعرفة ما اذا كان هذا الوخز بالإبر آمن بالنسبة لك أم لا.
  • لا ينصح به للنساء الحوامل والأشخاص الذين يتناولون بعض الأدوية، ويعانون من أمراض القلب أو يركبون جهاز تنظيم ضربات القلب،  وأيضا ليس آمن محاولة استخدام ذلك في المنزل .
  •   يجب أن يتم تعقيم الإبر بعد كل استعمال لتجنب العدوى وأيضا ارتداء قفازات جراحية لتجنب العدوى .
  •   ولكن تأكد من استشارة الطبيب إذا كنت تعاني من آلام، وعدم الراحة أو العدوى، وأيضا إذا كنت لا تفقد الوزن عن طريق خفض الشهية خلال أيام قليلة.
  •     يحتاج المرء لمتابعة جنبا إلى جنب مع استخدام الوخز بالإبر،  اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة (على الأقل 30 – 60 دقيقة يوميا) من أجل إنقاص الوزن.
  •    في اثناء العلاج على بضعة أسابيع ينصح المرضى بتناول الأطعمة الأكثر مرارة وحامضية بدلا من الأطعمة الحلوة، والمالحة والدهنية التي تساعد في زيادة الوزن، وينصح أيضا بأخذ الأعشاب لفقدان الوزن بصورة اسرع .
  •   تناول وجبات صغيرة ولكن متكررة على مدار اليوم مما يساعد على إبقاء عملية الأيض نشطة، وتحتوي أيضا على الكربوهيدرات المعقدة، والدهون غير المشبعة والبروتينات الخالية من الدهن في كل وجبة .

الوخز بالإبر بدون شك هو أداة قوية وفعالة للتحكم في الوزن، وجرب هذا الطريقة للحصول على إعفاء كامل من زيادة الوزن، ولكن دائما عليك فعل هذه العملية مع ممارس مرخص سليم .


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-30 20:36:26