الليتر بوكس نصائح مهمة قبل اقتناء قطه في منزلك

الليتر بوكس نصائح مهمة قبل اقتناء قطه في منزلك

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-24 22:48:46
Share
الليتر بوكس نصائح مهمة قبل اقتناء قطه في منزلك

Contents

القطط من الحيوانات التي تتربع على عرش الحيوانات المحببة والمفضلة للتربية المنزلية ، وتعتبر من الحيوانات النظيفة بطبيعتها وذلك بوجود غريزة حفر ودفن واخفاء الفضلات .

نقدم لكم هنا في موقع ثقف نفسك أهم خطوة عليكم اتباعها قبل التفكير في اقتناء أي قطة ..

توفير الليتر بوكس الخاص بالقط (سنتحدث عن الصناديق والرمل الذي يستوجب استخدامه مع ذكر جميع خصائص كل نوع ، والمشاكل التي تواجه المربي وكيفية التعامل مع كل مشكلة خطوة خطوة …. مع توضيح الأساليب المتبعة في تربية القطط )

1- اختيار البوكس

عليك اختيار الصندوق المناسب لقطتك فمثلا : إذا كانت قطتك صغيرة فعليك اختيار بوكس منخفض الجوانب حتى يسهل عليها التسلق للدخول والخروج . وإذا كانت قطتك كبيرة فاختر بوكس واسع وكبير لإعطاء المجال للقط بالتحرك والحفر والطمر بكل حرية دون إحداث الفوضى من تناثر الرمل خارج البوكس . أما أذا كان قطك بحاله مرضيه أو مصاب .. أو مسن فحينها عليك أختيار بوكس منخفض الجوانب وواسع ..

الأنواع

1- النوع التقيدي ” المكشوف “

2- المغلق .. لحصر الروائح ومن أجل منظر أجمل لمنزلك… كمان انه مناسب للقطط التي تحب الخصوصية 

وهناك مايتماشى مع الأثاث كقطعة ديكورية

3- ليتربوكس ” روبوت ” أتوماتيك .. يكون فيه خاصية التنظيف التلقائي ..

4- رولن كلين بوكس .. يعمل كعمل نظام الروبوت بوكس ولكن بشكل يدوي وغير تلقائي ….

كيف تصنع لتيربوكس بنفسك ؟!

نوفر بوكس تخزين كبير وعميق بما يكفي من حجم 25 الى 30 جالون ..

نضع علامات لتحديد مكان القص .. نقوم بقص الفتحه بالآداه المناسبه .. ولتنعيم الحواف حتى لاتأذي القط ببردها بسنفره حائط أو مبرد ..

ملاحظة : يجب مراعاه حجم الفتحه بالنسبه لقطك .. فلا تقصها منخفضة جدا ولا مرتفعة . وللأشخاص اللي يعانون من فوضوية قطهم بالحفر والطمر يمكنهم عمل الفتحة من فوق البوكس بالغطاء نفسه .

2- الليتر

طبعاً هو شي أساسي .. لا فائده من البوكس بدون اليتر وهو الرمل المصنع مخصوص لأستعمال القطط حيث فيه خاصية لـ أمتصاص الروائح مما يجعل اليتربوكس أكثر قبولاً في المنزل .. وليس من الضروري تغييره بالكامل كل يوم فقط أزل التكتلات بواسطة المجرفه .. وقم بتغييره بالكامل كل أسبوع .. هناك ثلاث فئات لليتر ،، الطيني / السيليكا / المواد النباتيه .. وسنقوم بالتحدث عن أنواع الرمل المستعمل والمتوفر في السوق

– ثوماس ..

يعرف بتكتل لابأس فيه .. وبعزل ممتاز للروائح ..

– لينغ يان كات ليتر ..

هو افضل من ثوماس من ناحية التكتل …. ويعتبر ممتاز أيضا في عزل الروائح ، لكن عيبه انه طيني ويصبح مشكلة إذا لصق في قاع البوكس . بالتكتل أفضل من ثوماس .. وعزل الراوائح نفس الشي ممتاز لكن عيبه يصبح طين جامد والمشكله إذا لصق بقاع البوكس ..


– كيتي وايت ..

يشابه حبيبات رمل ثوماس لكن النتيجه بينهم تختلف حيث يحتوي كيتي وايت على كمية غبار كبيره .. (إذا هو غير مناسب للأشخاص وللقطط الذين يعانون من حساسيه ) وهو ممتاز لإمتصاص السوائل بسبب كمية الغبار اللي يحتويها وهو سيئ جداً في التكتل .. فمشكلة الرمل الطيني أنه إذا ماتشبع كفاية فإنه لا يستطيع إستيعاب الزيادة من الرطوبة والسوائل . ويصبح مثل الطين المبلول ويلصق في قاع الصندوق وهذي صوره توضح ..


– فريشن أيزي .. هو ممتاز في التكتل وامتصاص الروائح

– الكرستال ..

هو على شكل حبيبات كرستالية شفافة من سيليكات الصوديوم ( تشبه الأكياس الصغيرة التي تجدها مع الأحذية والحقائب الجديدة لإمتصاص الرطوبة ومنع تكون العفن )

يعمل كـ الأسفنج يستوعب السوائل لـ أكثر من 80٪ من حجمه .. ممتاز جداً للأمتصاص السوائل والرطوبه ويمنع ظهور البكتيريا والعفن حيث أن 2 كجم يمكن أن تمتص السوائل والروائح لمده تصل الى أكثر من 30 يوماً لقط صحي وطبيعي الوزن .. *السيليكا يمكن أن يأتي بحبات ذات حجم كبير ،، أو بأحجام صغيره تتراوح بين 0.5 ملم إلى 4 ملم ..

*كراهية الناس للكرستال بسبب أنه عندما تستخدم القطه البوكس وتأتي الأخرى مباشره لقضاء حاجتها ستغوص أرجلها في بركه من البول خصوصاً أنه خفيف الوزن ..

# ماهو أفضل مكان يوضع فيه الليتربوكس ؟؟

سؤال يتبادر بذهن البعض ،، فالبعض يخطئ في أختيار مكان البوكس مما يجعل القطه تقضي حاجتها في مكان أخر بالمنزل : وضعه في مكان هادئ لأن القطط تحب الخصوصيه ليس السبب الحياء أو الخجل ولكن لوجودة غريزة الحذر من تعرضهم لكمين أو تربص وأنقضاض من عدو ما .. و يوضع بعيداً عن الضجيج مثلاً.. ستريو/غسالات أو مجففات أو بالقرب من شارع مزدحم بالسيارات ،، ذلك سيرعب القط .. يكون بعيداً عن المواد الغذائيه وأطباق الطعام في المطبخ .. يكون بعيداً عن أطباق أكله وشربه .. إن كنت تملك أكثر من قط أحرص على وضع اليتربوكس في مكان لاتتواجد وتلعب به القطط لعبة التربص والأنقاض كثيراً حتى لايتربص قط للأخر حين قضاء حاجته .. عند أقتنائك قطه جديده أحرص على توفير بوكس أضافي لها .. غالباً ماترفض القطط أن يشاركها قط أخر في الليتربوكس الخاص بها وهي ترفض أن تبول في مكان يبول فيه قطط أخرى . القطط ترفض مشاركة حمامها مع قط جديد ..والتبول في مكان تبول القطط الآخرى.. مراعاة القطط الصغيره والقطط المسنه أو المصابه والمريضه .. بعدم وضع الليتربوكس بالطابق العلوي ،، لصعوبة تسلق السلالم ذهاباً وأياباً وذلك سيجعهلم يتجنبون أستخدامه والأخراج بأقرب مكان في المنزل على الأرضيه أوالموكيت .. تجنب وضعه في غرف مظلمه ومكتومه كالـسراديب والمخازن والتي يمكن أن تتعرض للعفن والبكتيريا لعدم وجود التهويه المطلوبه.. ملاحظه : لاتترك القط داخل المنزل من دون الليتربوكس فترات طويله .. ذلك يجعل القط يحبس نفسه مطولاً وبالتالي تتكاثر البكتيريا في المثانه مسببه التهاب المثانه ..

# تدريب الكتينز ( القطط الصغيرة ) على اليتربوكس

في الغالب القطط الصغيره بمجرد بلوغها سن الـ3 والـ4 أسابيع تكون مدربه على قضاء الحاجه بالفطره وبالغريزه وبمجرد وضعها في الرمل فـ هي تعرف ماالعمل ،، لكن في بعض الأحيان يحتاجون الى توجيه بسيط من الأم أو منك عند أقتنائها في هذا العمر ..

في البدايه نوفر له بوكس صغير منخفض الجوانب حتى يستطيع القفز بداخله بسهوله .. وضع البوكس في مكان هادئ يسهل الوصول اليه قريب من سريره أو قرّب البوكس من المكان الذي يتواجد به بكثره.. وتذكر أنه لايمكن أن يحبس نفسه طويلاً مثل القطط الكبيره .. فـ أحرص أن يكون قريباً حين يحتاج اليه .. بعد النوم والقيلوله الأكل واللعب مباشره أحمله وضعه في الليتر بوكس وأتركه هناك من 5 الى 15 دقيقه .. ( ربما القطه الصغيره تقوم بأكل الرمل وذالك جزء من الأستكشاف والتطور لا أكثر ،، ولكن حاول قدر المستطاع منعها من ذلك والهائها بشيء أخر حتى لاتبتلع كميه من الرمل الطيني مع السوائل يزداد حجمه عشرات المرات ضعف حجمه الأصلي .. ويمكن أن يسبب أنسداد معوي ومشاكل بالجهاز الهضمي.. ) يمكنك الحفر بيدك قليلاً حتى تريه كيف ..أو الأمساك بيديه بلطف والحفر بهما بالرمل .. إن لم ترى له رغبه بالتبول يمكنك أخراجها ولكن راقبه أن رأيته يستعد لقضاء حاجته في مكان أخر على الأرض .. أحمله بلطف وضعه مره أخرى في الليتربوكس في كل مره يستعمل اليتربوكس قم بالثناء والمديح عليه لتشجيعه ولأستمراره الأخراج فيه بكل سرور ..

حينما يقضي الحاجه في مكان أخر على البلاط أو السجاد ،، كن صبوراً وتذكر أنهم تماماً كـ الأطفال وحوادث كهذه يمكن أن تحدث ،، قم بتنظيف المكان جيدا ورش المعطر والمطهر على المكان . ملاحظه : البعض يشتكي من أن قطته الصغيره لاتدفن فضلاتها والسبب يرجع الى صغر سنها وأنها لم تتقن ذالك بعد والوقــــــــت والصبر كفيلان بذلك يمكنك فقط أن تريها كيفية دفن فضلاتها ،، عن طريق أمساك يدها بلطف لبضع مرات وأن تريها كيف تحفر وتطمر الرمل على فضلاتها .. بالنهايه ستتعلم تلك الفكره والطريقه ..

# مشاكل الليتربوكس

لايوجد شي مثالي فيمكن أن يواجه المربي مشكله مع الليتربوكس وهي قضاء الحاجه خارج الليتربوكس..ولكن أولاً وقبل كل شي يجب أن تستبعد المشاكل الطبية كـ مشاكل الأمعاء والقولون أو الجهاز البولي .. مشاكل المسالك البوليه تشعرهم بالألم ..بالتالي يلقون اللوم على الليتربوكس أنه هو المسبب لذلك الشعور ،، فيبحث القط عن مكان أخر للتبول هربا من ذلك الألم . أما مرضى السكري والفشل الكلوي..فإن القطة لاتستطيع الوصول الى الليتربوكس في أغلب الأحيان بالوقت المناسب..وكذلك لمشاكل الأمعاء..أسهال أو أمساك.. ( حينها عليك توفير غرفة مريحة ويكون الليتر بوكس بالقرب من القط ) ماذا لولم تكن المشكلة طبية ؟؟ حينها سنبحث عن المشكلة ونقوم بحلها ربما تكون أحد هذه الأسباب : البوكس بجانب أكله أو شربه أو بجانب ضجيج لايشعره بأي خصوصيه . البوكس غير نظيف.. فـ أحرص على تنظيف الليتر يومياً مره الى مرتين باليوم . لأن القطط بطبيعتها نظيفه تماماً كما البشر لانحب أستخدام المراحيض الوسخه ،، كذالك هي .. وأي أهمال منك بتنظيفه سيجعل قطتك تبحث عن مكان أخر في منزلك لقضاء حاجتها .. أحياناً القطط ترفض المعطرات وتبقى بعيدة عن الغرفه أن كانت بها الرائحه ، ربماً تكون رائحه طيبه لنا ،، لكن لاتحبها القطط .. مثل الصنوبر والحمضيات .. ربما القط يعاني من أضطراب ويختبر سن الشيخوخه .. تغيير رائحة الليتر بوكس بـ غسله بمطهرات ذات رائحه قويه أو جديده أو وضع معطرات خاصه بالليتر .. شراء ليتر بوكس جديد وأستبدال القديم .. تغيير مكان الليتربوكس بسرعه يجعلها تتبول في المكان القديم .. لذا قم بنقله بالتدريج.. أو تغيير نوع الرمل .. ضع في حسبانك أن القطط لاتحب التغيير المفاجىء . إن رفضت قطتك الرمل الجديد يجب أخذ الأمور ببطء وهو خلط الجديد مع القديم و تدريجياً وفي كل مره نقلل من كمية القديم والأكثار من الجديد حتى يتم تغييره بالكامل.. ربما البيت كبير جداً ولايوجد الا بوكس واحد،، يفضل توفير أثنان ووضعهما في آماكن يصلها القط.. وجود أكثر من قط في المنزل فيفضل توفير بوكس أضافي لكل قط .. لأن العديد من القطط لايحبون التبول على نفس مكان تبول القطط الأخرى.. ربما أحتُجز وأمُتنع القط عن البوكس ولايستطيع الوصول اليه بسبب وجود حيوان آخر في المنزل .. بلوغ القطط ومرورها بفترة التزاوج قد يجعلها تتبول خارج الليتر بوكس . مشاهدة قطط الشوارع .. ربما تعاني من أجهاد عاطفي مثلاً تغيير روتيني في البيئه والآشياء المألوفه سواء طفل جديد أو أثاث جديد .. أو تغيير بمكان سريرها أو أكلها وشربها أو تغيير في جدول الأعمال والأجازات أو حضور ضيوف للمنزل كلها أمور قد تؤثر في القط وتجعله يتبول خارج الليتر بوكس ..

# كيفية التعامل مع هذه المشكله

من الطرق : حبس القطه في غرفه أو قفص واسع أو بوكس كبير للكلاب ،، ووضع اليتربوكس والماء معه .. وتقديم الوجبات له بالداخل .. ثم الأنتظار .. وعند رؤيته يقضي حاجته بالليتر نخرجه للأستراحه ،، ولكن ضع عينيك عليه وراقبه جيداً حتى لايقضيها بأي مكان ،، وبعد ساعه أو ساعتين نعيده للحبس .. وفي المره الثانيه التي يستخدم فيها الليتربوكس نخرجه مره أخرى للأستراحه .. حتى يتعلم يقضيها بالبوكس.. ( الفكره هنا ليست المعاقبه .. هي فقط أعادة تدريب القطه على استعمال الليتر )  ولمنع القطط من التبرز في المكان ،، تغطية المكان بورق المونيوم لحجب الرائحه أو تثبيت تجليدة الكتب بالعكس ،، فلن تحب قطتك السير عليه .. تنظيف المنطقه التي قضى فيها القط حاجته فيها جيداً بالمنظفات الديتول ورش القليل من المعطرات أو وضع عليها رائحة ليمون لتغيير رائحتها .. والأبتعاد عن المنظفات التي تحتوي على الأمونيا لأنها ستحفز القط للأخراج مره أخرى في نفس المكان .. ملاحظة : لاتستخدم الكلور لأن الكلور مع البول ينتج غاز عاااااااالي السميه . لكن أن أصريت على إستخدامه ،، فـ أحرص أن ترتدي القفازات المطاطيه وتخرج قطك بعيداً وأيضاً الأطفال وباقي الحيوانات الأخرى ،، وأفتح النوافذ من أجل التهويه .. وضع القليل على البقعه المتسخه.. أن قمت بالسعال وتحسست من الغاز أبتعد عن المنطقه .. ثم عد لـ أكمال التنظيف . وضع أطباق الأكل والشرب بالمكان الذي يقضي فيه القط حاجته ،، ذلك سيكون رادع له لأن القطط لاتحب أن يكون مكان أخراجها بالقرب من أكلها وشربها .. من المفيد أيضآ أستخدام مرش الماء .. ورش القط قليلاً عند رؤيته يستعد لقضاء الحاجه في مكان أخر لكن تجنب رش الرأس .. أذا أختار قطك قضاء حاجته خارج البوكس وأختار مكان ما في المنزل …. أذن أنقل البوكس وضعه على ذلك المكان ،، وأن آردت تغييره فـ ليكن تدريجياً ..

ملاحظات مهمه :

– لاتعاقب قطك بالضرب حتى الخفيف ولا بالصراخ والتعنيف الشديد لعدم أستخدامه الليتربوكس ذالك سيجعل الأمور أسوء ،، أعتماد أسلوب الصراخ والمعاقبه لن يوقف هذا السلوك وعلى الأرجح يخلق مشاكل أضافيه والذي يدفع القط للبحث والتسلل لـ أماكن أضافيه وبالخفيه .. – لاينبغي أستخدام عبارات طويله .. مثل (لاتفعل هذا مره أخرى) أو أي جمله من الأفضل الأكتفاء بـ قول لا .. ونبرة الصوت يجب أن تكون صارمه ومختلفه عن تلك المستخدمه عاده هذا يعني أنك تعطي الأمر له .. ويجب أن ننظر في أعينهم عند قيامهم بالخطأ ونقوم بشيئ للتحذير .. وبهذا الطريقه سيعرف ماتريد ..

– الصبر ثم الصبر عند تعليمهم وتدريبهم شيئاً .. الاوامر يجب أن تتكرر عدة مرات ..

# تنظيف الليتربوكس

– التنظيف اليومي : .. بواسطة المجرفه أزالة الفضلات المتكتله ووضعها في كيس وربطه بأحكام ثم رميه ..

– التنظيف الأسبوعي : .. وستحتاج قفازات طبيه أو مطاطيه .. أسفنجه أو فرشاة سجاد منظفات والأفضل ديتول وأن أردت قليلاً من الكلور

الطريقه: أفراغ البوكس من الرمل بكيس وربطه بأحكام ثم رميه بالقمامه .. سكب الماء عليه لتنظيفه من عوالق الرمل .. ثم بـ الماء الحار عبئ البوكس وأضف قليلاً من الديتول والكلور..واتركه من 10 الى 15 دقيقه .. لقتل الجراثيم والبكتيريا.. بعد ذالك يشطف البوكس بالماء لـ أزالة مواد التنظيف منه.. وبفرشاة أرضيات أو أسفنجه والصابون سائل قم بفرك البوكس جيداً .. ثم شطفه جيداً من المنظفات .. تجفيف البوكس بالمناديل الورقيه .. ملء البوكس من جديد بالرمل .. بعد ذالك وعند أعادة الليتربوكس الى مكانه يمكنك وضع سجاد أوبساط .. قش / ربر / خيزران أسفله أو بجانبه لـ أحتواء الرمل العالق بكفوف القطط عندما تقفز من البوكس والحفاظ على المنطقة المحيطة بالليتربوكس نظيفه ..


# الليتربوكس والحوامل

أحتياطاً لتجنب الإصابه بجرثومة داء المقوسات للمرأه الحامل ..

تجنبي تغيير وتنظيف الرمل أن أمكن ،، وأذا كان لايوجد أحد يستطيع القيام بهذا المهمه بدلاً منكِ يجب أذا ارتداء القفازات وغسل اليدين بعد ذالك بشكل جيد جدا بالصابون . تغيير وتنظيف الرمل يومياً حيث أن الطفيلي لا يصبح معدياً حتى يوم واحد الى 5 أيام بعد تبرز القط . تغذية القط أطعمه مضمونه ونظيفه .. وليست لحوم نيئه أو غير مطبوخه جيداً . أبقاء القطه داخل المنزل . عدم أقتناء قطه جديده في فترة حملك تحسباً لأصابتها بالجرثومه . تجنب ملامسة قطط الشوارع وخاصه الصغيره منها . حين أخراجك الليتربوكس في الهواء الطلق اجعليها مغلقه أو بعيده عن قطط الشوارع .

# لتجنب الروائح الكريهه

وضع الليتربوكس في مكان به تهويه .. تنظيفه بشكل مستمر مره أو مرتان باليوم..و حتى لاتتشبع حبيبات الرمل برائحة الفضلات.. تعريض البوكس للشمس إن أمكن .. أستخدام بعض معطرات بخاخ يدوي أو بالبطاريات أو الكهرباء .. أو بودره خاصه لليتر .. وضع بعض من قطع الفحم باليتربوكس لـ تعمل على أمتصاص الروائح الكريه .. رش طبقه خفيفه من بيكربونات الصودا ستعمل على طرد وأمتصاص الروائح .. والذي يمتاز بأنه يبقى في الليتر أكثر بكثير من المعطرات ،، أو وضع أوراق الشاي الأخضر لأعطائه رائحه طيبه ..

يمكن أيضاً وضع أجهزة تنقية الهواء من الرطوبه والجراثيم والغبار والعث ..

# تدريب القطط على أستخدام المرحاض

يفضل البعض تدريب القطط على أستخدام المرحاض توفير للمال والجهد ولكن العمليه قد تستغرق الوقت وتتطلب الصبر .. لأن القطط لاتحب التغيير كثيراً . هذه الطريقه الأكثر أستخداما ومنها يمكن تدريبها بسهوله وبسرعه معقوله .. ( لكن أنصار البيئه ضد هالفكره فبعض القطط المصابه بـ جرثومة داء المقوسات أخراجها في المرحاض ينقل الجرثومه من المجاري الى الصرف الصحي وبالتالي في الأنهار أو البحار مما يسبب ضرر وتلوث للبيئة )

كل ٍنحتاج الى : الليتر بوكس ويجب أن تكون القطه معتاده عليه وعاء معدني أو بلاستيكي شريط لاصق ” تيب “ {1} نبدأ بتحريك الليتربوكس تدريجياً الى الحمام ،، لنكن متأكدين من أنها تعرف مكانه ،، وأن لزم الأمر أصطحابها إليه لنبين لها مكانه الجديد ،، القطط عاده تحدد مكان اليتربوكس من خلال الرائحه.. أذن لن تواجنا مشكله مع الموقع الجديد إن شاء آلله.. {2} نترك اليتربوكس بجانب المرحاض لبضعة أيام .. {3} بعد أن تعتاد قطتك قضاء الحاجه بالقرب من المرحاض ،، نقوم برفعه عن مستوى الأرض بكرتون أو صندوق أو أي شي يرفعه عن الأرض قليلاً..لاتستخدم شيء سهل الأنزلاق أو غير ثابت حتى لايشعر القط بعدم الآمان.. ونستمر برفعه عن مستوى الأرض بضعة أنشات كل يوم حتى يصل الى مستوى المرحاض .. ومره أخرى نتأكد من البوكس ثابت بمكانه .. وينصح بأبقاء غطاء المرحاض مغلقاً حتى تعتاد القطه القفز والصعود اليه ..

{4} بعد أن يصبح البوكس بمستوى المرحاض نقوم بنقله ووضعه عليه .. ونقوم بتثبيته بالتيب.. ونتركه لبضعة أيام آخرى..إن آمكن أسبوع حتى تعتاد القطه أستخدامه وهو على المرحاض.. {5} في هذه الخطوه نبعد الليتربوكس عن المرحاض ونحضر الوعاء ونضعه تحت غطاء المرحاض ونثبته بالشريط الاصق..وبعد تثبيته نضيف قليلاً من الليتر فيه .. ثم نقوم بملاحظة ومراقبة القط جيداً ونتأكد من صعودها على المرحاض دون أقتراف أخطاء .. وحتى نتأكد من أن القط يستخدم الوعاء ، وكن مستعداً للتراجع خطوه أن رأيت قطك غير جاهز للأستخدام الوعاء.. حينها قم بأعادة الليتربوكس على المرحاض وثبيته باللاصق ..كما كان من قبل .. ثم التقدم والعوده الى وضع الوعاء مره أخرى ..

{6} بعد التأكد أن القط يقوم بأستخدام الوعاء .. نقوم بتقليل الليتر يوم بعد يوم حتى يتأقلم القط على أستخدام الوعاء بدون الليتر..وتأكد من راحته وتأقلمه على أستخدامه بدون الليتر فيه ..

{7} بعد أسبوع أو أسبوعين وبعد أن تتأكد أن قطك مرتاح على أستخدام الوعاء بدون ليتر قم بـ أزالة الوعاء عن المرحاض .. ويمكن لتشجيعه حين أستخدام القط للمرحاض في كل مره يجب مكافئته والثناء عليه بالكلمات أو التريت و لاتنسى أن تترك مقعد التواليت مفتوحاً دوماً وكذالك باب الحمام في كل الآوقات فـ أن جهودك ستضيع سدى أذا نسيت فتح الأبواب فـ تأكد دائماً أن قطك يستطيع الوصول اليه..

 

[source]1[/source]


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-24 22:48:46