العلاج بالعطور الفوائد وكيفية القيام به

العلاج بالعطور الفوائد وكيفية القيام به

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2021-01-29 00:38:04
Share
العلاج بالعطور الفوائد وكيفية القيام به

Contents

يشمل العلاج بالعطور مجموعة من الفوائد الصحية  لأن هذه الروائح لها قدرة عالية علي الحد من القلق والإكتئاب وزيادة مستويات الطاقة، تسريع عمليات الشفاء، القضاء علي الصداع، زيادة الأداء المعرفي، القضاء علي الأرق والحث علي النوم، تقوية الجهاز المناعي، الحد من الألم، تحسين الجهاز الهضمي، تنشيط الدورة الدموية .

فالعلاج العطري من أنواع الطب البديل الرائعة الذي لا ينطوي علي إستخدام أي نباتات متطايرة ويستخدم الزيوت العطرية  الذي أثبت بأن إستنشقها يؤدي إلي حل العديد من المشاكل الصحية، منها تحسين المزاج  . يوجد العلاج بالعطور في العديد من الثقافات  في جميع أنحاء العالم، الهند، فرنسا، إنجلترا، الولايات المتحدة.

ما هو العلاج بالعطور ؟

تذكر الرابطة الوطنية للعلاج العطري بأن العلاج بالعطور هو  ”  فن وعلم إستخدام الزيوت العطرية المستخرجة من النباتات بشكل طبيعي لتحقيق التوازن وتدعيم الصحة والعقل والروح .”

يستخدم الزيوت العطرية الأساسية المستخلصة من الزهور، البذور، الأعشاب في حين لا توجد العديد من الدراسات التي تثبت عدم فعالية العلاج بالعطور إلا أن هناك دراسات كثير أثبتت فعالية العلاج بالعطور في الوقاية من الأمراض المختلفة .

يعتمد العلاج بالعطور علي مزيج من الزيوت العطرية التي يمكن أن تخلق تأثير قوي . فقد أصبح العلاج بالعطور اليوم  مجال إهتمام من الباحثين . ولكن يجب  قبل تجربة العلاج بالعطور سؤال المتخصصين لأن بعض الزيوت تؤدي إلي الحساسية وفي الواقع يمكن أن تكون سامة عند خلطها بطريقة غير صحيحة. علاوة علي ذلك، يتم  تخفيف معظم العلاجات العطرية بالزيوت الأساسية لتخفيف التأثير . لأن التأثير القوي يمكن أن يكون له بعض الأثار الجانبية .

فوائد العلاج بالعطور الصحية :

تقليل الإجهاد :

لعل الإستخدام الأكثر شيوعاً للعلاج بالعطور هو تقليل الإجهاد والتخلص من التوتر . ومن المعروف بأن المركبات العطرية للعديد من الزيوت العطرية المختلفة تساعد علي تحقيق الإسترخاء وتهدئة العقل وبذلك التخلص من القلق . يقوم البعض بإستخدام خلطات بسيطة للعلاج بالعطور ومن أفضل الزيوت العطرية  لتخفيف التوتر هو زيت الليمون، اللافندر، البرغموت، النعناع. فقد أظهرت الدراسات بأن زيت الليمون يساعد في تحسين المزاج وتقليل  نوبات الغضب .

مضاد للإكتئاب :

يتم إستخدام روائح الزيوت العطرية في علاج الإكتئاب وبذلك يجنبك العديد من الأثار الجانبية المعقدة للأدوية المضادة للإكتئاب .  فهو يستخدم كعلاج تكميلي عند إلتماس المساعدة النفسية إذا إستمر الإكتئاب أو تدهور . ومن أفضل الزيوت العطرية التي تستخدم في الحد من الإكتئاب زيت النعناع، زيت البانونج، اللافندر، الياسمين .

تحسين الذاكرة :

الزهايمر واحد من الأمراض المخيفة التي تؤثر علي كبار السن وخصوصاً عدم القدرة علي تشكيل ذاكرة المدي القصير . ولحسن الحظ، فإن هناك مجموعة من الطرق التي تساعدك تقليل أعراض الزهايمر وفقدان الذاكرة  . وكثيراً ما يتم التحول إلي العلاج بالعطور كخطوة بديلة لعلاج الزهايمر . فقد أظهرت الدراسات فعالية العلاج بالعطور  علي المرضي الأصغر سناً  حيث عملت علي تعزيز الذاكرة لديهم لفترة معينة من الزمن بعد العلاج .


زيادة مستويات الطاقة :

إذا كنت بحاجة إلي المزيد من الطاقة لأداء المهام اليومية بشكل جيد  . وتلجأ إلي الطرق المختلفة مثل تناول المنبهات كالشاي أو القهوة ومشروبات الطاقة وبعض هذه المشروبات لها أثار ضارة جداً  علي الجسم .ولكن عند الإنتقال إلي العلاج بالعطور ونظام غذائي صحي والإلتزام بالتمارين الرياضية يمكن أن يكون أفضل علاج لك . لأن العديد من الزيوت العطرية الأساسية  تستخدم كمشط للدورة الدموية، رفع مستويات الطاقة، تنشيط العقل والجسم دون ترك أي أثار جانبية . ومن الزيوت العطرية التي تساعد  في زيادة الطاقة مثل زيت الفلفل الأسود، الهيل، القرفة، القرنفل، الياسمين، شجرة الشاي، الروزماري .

التعافي أثناء فترة النقاهة :

تعمل العديد من الزيوت العطرية علي زيادة معدل الشفاء في جميع أنحاء الجسم . تساعد الزيوت العطرية علي زيادة الأوكسجين وتدفق الدم إلي الجروح . وخصوصاً عند الجروح الداخلية والعمليات الجراحية . فهو يعمل كمضاد للميكروبات. وهناك مجموعة من الزيوت العطرية تسرع من عملية الشفاء تشمل اللافندر والرزوماري وزيت الورد.

تحسين الهضم :

يساعد العلاج بالعطور علي علاج العديد من المشاكل الهضمية عن طريق روائح الزيوت العطرية . فهي تساعد في تخفيف الإمساك، عسر الهضم، الإنتفاخ، زيادة معدل التمثيل الغذائي، الهضم بشكل أسرع . وعادة ما تكون الزيوت العطرية الحمضية هي الأفضل في حالات الجهاز الهضمي بما فيها الليمون، البرتقال . وذكرت بعض الدراسات بأن زيت الزنجبيل، الشبت، الشمر، البانونج، المريمية، الخزامي فعال أيضاً في حل مشاكل الجهاز الهضمي .

تخفيف الصداع :

الصداع من المشاكل الشائعة لدي الكثير من الأفراد وبدلاً من الإعتماد علي الأدوية يمكنك اللجوء إلي الزيوت العطرية . فهي حل رائع للقضاء علي الصداع . كما أنه تقلل من التوتر والإجهاد ومن اهم الزيوت العطرية التي تساعد في التخلص من الصداع  والصداع النصفي الكافور، النعناع، خشب الصندل، اللوز، الأفوكادو، جوز الهند .

يساعد علي النوم :

الإصابة بإضطرابات النوم وعدم الحصول علي قسط كافي من النوم قد يكون راجع للعديد من الأسباب ولحسن الحظ، فإن العلاج بالعطور يساعد في تنظيم معدل ساعات النوم يومياً بحيث تحصل علي قسط كافي من النوم طوال الليل والشعور بالنشاط في الصباح.  من أفضل الزيوت الأساسية التي تساعد علي النوم الخزامي، البانونج، الياسمين، زهرة البرتقال، خشب الصندل .

تحسين صحة الجهاز المناعي :

يمكن أن تعطي روائح الزيوت العطرية دفعة قوية للجهاز المناعي وخصوصاً إذا تم إستخدامها بشكل صحيح  فهي لها أثار مضادة لميكروبات، مضادة للفطريات والجراثيم وبالتالي حماية الجسم من العديد من الأمراض  التي تضر الجهاز المناعي وتشمل الزعتر، الليمون، النعناع، القرفة، الكافور .

تخفيف الألم :

يمكن أن يكون للمسكنات العديد من الأثار الجانبية المختلفة  عند محاولة تخفيف الألم . يمكنك إستبدالها بالعلاج بالعطور الذي يخفف عشرات الانواع من الألم . يعد تخفيف الألم أحد التطبيقات المفيدة للعلاج العطري . ويشمل الزيوت العطرية التالية الخزامي، البانونج، الليمون، العرعر، الكافور، الروزماري وزيت النعناع الأساسي .


كيفية إستخدام العلاج بالعطور ؟

التنفس :

هناك العديد من الطرق المختلفة التي تستخدم لإستنشاق الزيوت الأساسية . وذلك، من خلال طريقة واحدة هي  تطبيق بعض قطرات  من الزيت المطلوب علي المنديل وعقده تحت الأنف والتنفس بعمق .

وهناك طريقة أخري، هي تسخين وعاء من الماء وإضافة القليل من الزيت العطري وإستنشاق البخار .

أثناء الإستحمام :

يمكنك إستخدام الزيوت العطرية أثناء الإستحمام لكي يتم نقع الجسم بداخل خليط الزيوت العطرية فهي أحد طرق تحقيق الإسترخاء . ولكن يجب الحرص علي عدم إستخدام الزيوت التي تؤدي إلي تهيج الجلد . تعمل حرارة الماء علي خلق الأبخرة التي يتم إستنشاقها بينما يتم نقع الجلد في الزيوت العطرية التي تزيد من الإسترخاء .

يمكنك إضافة الزيت العطري للحمام مباشرة أو خلطه مع معلقة كبيرة من الزيت النباتي، معلقة صغيرة من العسل، أو نصف كوب حليب .ومن أمن الزيوت التي يمكنك إستخدامها في ماء الإستحمام هو الخزامي والبانونج لأن لهم صفات غير مهيجة للجلد . ولا ينصح بإستخدام كميات كبيرة من الزيت يفضل ثماني قطرات فقط من الزيت العطري إلي الماء وإبقاء باب الحمام مغلق للتأكد من وجود الرائحة .

تدليك الصدر :

هناك العديد من الزيوت العطرية  التي تعمل علي دعم الجهاز التنفسي ومنها الأوكالبتوس، التنوب، الروزماري، اللافندر، وذلك من خلال تجهيز خليط 10 – 20 قطرة زيت عطري لوضعهم مع 30 مل من الزيت الناقل والعمل علي تدليك منطقة الصدر وأعلي الظهر .

الكمادات :

وذلك من خلال نقع قطعة قماش ومملؤة بالزيوت العطرية لتطبيقها علي المنطقة التي تعاني من المشاكل . قد تكون كمادات باردة أو دافئة، هذا يتوقف علي الغرض المطلوب . يمكنك ملء وعاء ماء وإضافة 2 – 5 قطرات زيت عطري والتقليب بخفة، ثم نقع القماشة في الخليط وإنتزاعها لتطبيقها علي  المناطق المتضررة .

نشر الرائحة :

يمكنك تنقية هواء الغرفة في دقائق معدودة من خلال وضع مجموعة من الزيوت العطرية في الغرفة قي أماكن مختلفة .  ولا ينصح بتسخين الزيت العطري بل وضعه بالقرب من مروحة .

التطبيق المباشرة :

يمكنك تطبيق العلاج بالزيوت العطرية مباشرة فبعض الزيوت مثل اللافندر، شجرة الشاي يمكنك تطبيقها مباشرة علي الجلد لتهدئة من لدغة الحشرات .


الغرغرة :

يمكنك عمل مزيج دقيق من الزيوت العطرية مع معلقة من العسل وتخفيف الخليط بالماء الدافئ حتي يذوب العسل ثم  الغرغرة بكمية صغيرة والبصق . يمكنك إستخدام 1 – 2 قطرة لكل 30 مل ماء دافئ .

حمام للقدم واليدين :

القدمين تحدياً من أهم المناطق في العلاج بالعطور لأنها تؤثر علي جميع مناطق الجسم . وذلك لان جلد القدمين يمتص الزيوت الأساسية بسرعة . ومنذ العصور القديمة تم الإعتراف بإستخدام حمام القدمين كأحد الوسائل الرائعة لتدليل النفس . فإذا كنت تعاني من  ألم المفاصل مع إستخدام حمام القدمين بالعطور وإختيار نوع الزيت العطري وأخذ 4 قطرات في وعاء ماء دافئ يعمل علي تخفيف الألم .

التدليك :

التدليك العطري واحد من أفضل التجارب التي تستخدم الزيوت العطرية الأساسية ويعطي لمسة وتأثير جيد . وعند التدليك بالزيوت العطرية يساعد في إسترخاء العضلات، تحسين الدورة الدموية، بلسم جيد للجسم، تخفيف الضغط النفسي . ويجب قبل تطبيق الزيوت العطرية مباشرة علي الجلد خلطها مع زيت ناقل جيد . فالتخفيف العادي يشمل 10 – 20 قطرة زيت عطري إلي حوالي 30 مل زيت ناقل . وإذا كنت من أصحاب البشرة الحساسة تحتاج إلي تقليل هذه الكمية إلي نصف التركيز .

حمامات السونا :

للتمتع بالأثار العلاجية للزيوت العطرية يمكنك تجربة حمامات السونا . من خلال مزج 5 قطرات  من الزيت الأساسي في كوب من الماء في حمام السونا ثم الجلوس بداخله والإسترخاء .

الأثار الجانبية للعلاج بالعطور :

إذا قمت بإستخدام العلاج العطري للتخلص من المشاكل المختلفة مثل الصداع، تهدئة إضطرابات المعدة، فأنت تدرك العديد من الفوائد الصحية التي يقدمها لك . فهو له القدرة علي التأثير بشكل إيجابي علي صحتك . لذلك، قبل إستخدام الزيوت العطرية  من الضروري معرفة بعض الأثار الجانبية المحتملة لبعض الزيوت .

توجد بعض المواد السامة :

حتي أن بعض المواد الطبيعية يمكن أن تكون سامة. هناك العديد من أنواع الزيوت العطرية التي لا يجب إستخدامها في العلاج العطري لأنها يمكن أن تكون سامة .  فالزيوت العطرية السامة يمكن أن تؤدي إلي تلف الكبد، الكلي، الجهاز العصبي . كما يذكر مركز جامعة الميرلاند بأنه عند تناول بعض الزيوت عن طريق الفم سام . وإليك أسماء بعض الزيوت الغير سامة مثل الكافور، شجرة الشاي، اللافندر، الزعتر، المريمية .. ويجب سؤال الأخصائي أولا قبل إستخدام الزيت العطري .

التحسس للضوء :

بعض الزيوت العطرية المستخدمة في الطب العطري تنتج تأثير سلبي كما لو أنه تم التعرض لأشعة الشمس فترة طويلة من الزمن . ولا ينصح بإستخدام الزيوت مثل زيت جذور انجليكا، البرغموت،الكمون، الليمون، البرتقال علي أي جزء من الجسم يصبح عرضة لأشعة الشمس لأنه يمكن أن يؤدي بسهولة إلي حروق الشمس .

تهيج الجلد :

أحد الأثار الجانبية الأكثر شيوعاً للعلاج العطري هي تهيج الجلد . لأن الزيوت قد تحتوي علي مركبات تؤدي إلي الطفح الجلدي، الحكة، حرق . وخصوصاً البشرة الحساسة لا ينصح لها إستخدام الزيوت العطرية إلا بعد إستشارة الأخصائي  . كما أن بعض الزيوت مثل زيت الليمون ، زيت النعناع يجب توخي الحذر وإستخدامه بطريقة أمنه أكثر ويجب أن يكون مخفف .


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2021-01-29 00:38:04