الشعور بالشبع فترة طويلة مع ١٥ نوع طعام صحي

الشعور بالشبع فترة طويلة مع ١٥ نوع طعام صحي

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2021-01-01 01:16:36
Share
الشعور بالشبع فترة طويلة مع ١٥ نوع طعام صحي

Contents

قد يشك البعض أنه ليس هناك أطعمة تساعد علي الشعور بالشبع  . و لكن بطبيعة الحال  الأطعمة الغنية بالألياف هي المفتاح الصحي ، عندما يتعلق الأمر بالحصول علي العناصر الغذائية الصحية ، و أيضاً عدم سماع صوت معدتك ترغب في تناول الطعام مرة أخري بعد مرور ساعة . يجب أن تشمل كل وجبة تتناولها مصدر للألياف .  يقول بروك ألبرت أخصائي التغذية بأن هناك حوالي 15 نوع من الأطعمة الصحية تحتوي علي الألياف و تساعد في زيادة الشعور بالشبع .

 الأطعمة الصحية التي تساعد علي الشعور بالشبع : 

الحمص :

البقوليات عموماً مصدر جيد للألياف كما يقول ألبرت . و الحمص ليس إستثنائي منها . و عند شراء الحمص من مخزن المواد الغذائية و تناول ثلاث ملاعق كبيرة منه في كل وجبة تحصل علي 2،7 جرام ألياف . و لكن كن حذر من عدم غمس الحمص مع الدقيق الأبيض في عمل المخبوزات .

دقيق الشوفان :

عند تناول دقيق الشوفان في وجبة الإفطار ، سوف يمد الجسم بحوالي 4 جرام من الألياف. يعد دقيق الشوفان مكافأة صحية لأنه يحتوي علي الألياف القابلة للذوبان ، مما يسهم في الحفاظ علي مستوي الكوليسترول في الدم. و أيضاً يحتوي علي الألياف الغير قابلة للذوبان ، و التي تزيد من الشعور بالسعادة و الإرتياح .

الأفوكادو :

يحتوي الأفوكادو علي كمية كبيرة من  الدهون الغير مشبعة الأحادية ، و لكن أيضاً يحتوي علي كمية كبيرة من الألياف. و يذكر ألبرت بأن ثمرة الأفوكادو الواحدة تحتوي علي 13،5 جرام من العناصر الغذائية .

العدس :

يحتوي العدس علي كمية مضاعفة من البروتين و الألياف  ، و يقول ألبرت بأن كل كوب من العدس يحتوي علي 3،5 جرام من الألياف و حوالي 4،5  جرام من البروتين .

القرنبيط :

يعد القرنبيط جزء من العائلة الفصيلية من الخضار ، و معبأ كله بالعناصر الغذائية  و المزيد من المواد المضادة للأكسدة  ، و التي لها فوائد هامة في مقاومة السرطان . و يضيف أيضاً كمية جيدة من الألياف . يقول ألبرت ، بأن الكوب الواحد من القرنبيط المسلوق يحتوي علي 5،1 جرام من الألياف .

الكرنب :

الكرنب عضو أخري من العائلة الفصيلية في الخضار . فإن كل كوب من الكرنب المطبوخ  يحتوي علي 4،1 جرام من الألياف.و لذلك هو أيضاً جيد للأطفال. و علي الرغم من أنه يبدو شاق و غير لذيذ إلا أنه مفيد و صحي للغاية .

اللفت :

يعد اللفت من الأطعمة التي تحتوي علي كمية عالية من الألياف . و يمكن السر وراء ذلك في  اللون الأخضر الداكن  فهو محمل بالمواد المضادة للأكسدة . كما أنه كوبين من اللفت الخام يحتوا علي 4،8 جرام من الألياف.

التوت :

تعني الألوان الداكنة في التوت أيضاً أنه يحتوي علي كمية عالية من المواد المضادة للأكسدة و الألياف. كما يضيف ألبرت أنه يحتوي علي كمية كبيرة من فيتامين ج . لذلك يمكنك تناول المزيد من هذه الفاكهة للحصول علي فوائدها الصحية . فإن كل كوب من التوت يحتوي علي 8 جرام من الألياف .

الكمثري :

تحتوي الكمثري الواحدة متوسطة الحجم علي 5 ،5 جرام من الألياف .. هذه الفاكهة صلبة و ممتعة حقاً .

التفاح :

هذه الفاكهة مغذية للغاية و تساعدك في تحسين مزاجك .  ثمرة التفاح متوسطة الحجم تحتوي علي 4،4 جرام من الألياف .

الشعير :

يحتوي الشعير علي أعلي كمية من الألياف . يحتوي كل كوب من الشعير علي 6 جرام من الألياف  و يمكنك تقديمه كطبق جانبي أو كمكون في داخل السلطات أو الحساء .

بذور الشيا :

يمكنك إضافة بذور الشيا إلي أي شئ مثل اللبن أو القرنبيط أو المخبوزات أو زبدة الفول السوداني  .تحتوي المعلقتين من زبدة الشيا علي 9،8 جرام من الألياف .


الجزر :

الجزر من الخضروات الممتازة و التي تعد مصدر جيد للبيتا كاروتين . فالجزر يساعدك علي تناول وجبة خفيفة جداً. حوالي 7 ثمار من الجزر تحتوي علي 3 جرام من الألياف .

الخرشوف :

لا يدرك الكثير من الأفراد مدي أهمية هذه الفاكهة . يقول ألبرت بأن هذه الفاكهة تحتوي علي سعرات حرارية منخفضة  بالإضافة إلي أنه يساعد في زيادة الشعور بالشبع . ثمر الخرشوف متوسطة الحجم المطبوخة تحتوي علي 10،3 جرام ألياف.  و يمكنك تناول الخرشوف بمفرده أو  دمجه مع البيتزا .


اللوز :

تعد المكسرات عموماً مصدر جيد ، للبروتين و الدهون و الألياف . كما يقول ألبرت بأن كل 1/4 كوب منها يحتوي علي 4،5 جرام ألياف. لذلك فهي مصدر ممتاز للألياف .


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2021-01-01 01:16:36