الحليب المجفف ” البودرة ” هل هو ضار أم له فوائد ؟

الحليب المجفف ” البودرة ” هل هو ضار أم له فوائد ؟

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2021-01-29 05:56:05
Share
الحليب المجفف ” البودرة ” هل هو ضار أم له فوائد ؟

Contents

الحليب المجفف “البودرة” هو أحد منتجات الألبان الذي يتم الحصول عليه من خلال تبخير الحليب ثم الحصول علي الحليب المجفف . تم إختراع الحليب المجفف أو مسحوق الحليب من قبل الصيدلي الروسي يدعي  مي درافوش  . يستخدم لدي البعض كبديل للحليب السائل وله مذاق مختلفة وقيمة غذائية  ومن أهم مميزاته سهولة تحضيره . ويتم إنتاجه من خلال  إستخراج الماء والدهون من الحليب المبستر الطازج .

كما يحتوي الحليب المجفف علي الأحماض الأمينية والبروتينات والفيتامينات والمعادن الذائبة . وفقاً لما ذكرته الوكالة الأمريكية للتغذية بأن الحليب المجفف يحتوي علي كميات من العناصر الغذائية العبوة الواحدة تحتوي علي52 % كربوهيدرات ( في الغالب لاكتوز)، 1,3 كالسيوم، 36 % بروتين، 1,8 % بوتاسيوم  ويحتوي علي نسبة من فيتامين أ  . لاينصح بتخزين الحليب المجفف لأنه يؤدي إلي تعفن القيمة الغذائية .

قد تختار بعض الأمهات الحليب المجفف كبديل للرضاعة الطبيعية . ويعد نظام غذائي مفيد لأولئك الذين لايستطيعون  شرب حليب الأم  لأسباب مختلفة . وأصبح له شعبية كبيرة  والأمهات كبديل للرضاعة الطبيعية ولكن ينصح الخبراء بتنجب الإكثار من الحليب المجفف بقدر الإمكان لأنه بقدر ما يحتوي علي قائمة من المزايا لديه بعض العيوب . وسوف نعرض عليكم مجموعة متنوعة من الفوائد والأضرار التي يمكن أن يحدثها إستخدام الحليب المجفف لتحديد الكميات الصحية التي تحتاج إلي إستخدامها

فوائد الحليب المجفف :

يستمر لفترة طويلة :

الحليب السائل وخصوصاً المعلب يمكن أن تستمر مدة صلاحيته إلي 18 يوم  بينما الحليب المجفف تمد فترة صلاحيته فترة أطول من ذلك تصل إلي 18 شهر طالما تم الإحتفاظ به في مكان غير رطب .


غير مكلف :

عند التفكير في شراء الحليب المجفف غير مكلف  كما أن طرق تخزينه في الثلاجة غير مكلفة بالمقارنة مع الحليب طرق تخزين الحليب المعلب كما أن  زجاجات تخزين الحليب المجفف لها وزن أقل من زجاجات تخزين الحليب السائل وبذلك فإن تكاليف الحليب المجفف رخيصة . لأنه يوجد بكميات مختلفة وأسعار مناسبة وفي متناول الجميع

متعدد الإستخدام :

بالإضافة إلي تناول الحليب المجفف يمكنك إدخاله في أغراض الطهي والخبز حيث يعتبر أحد المكونات المستخدمة في المعجنات .

الفيتامينات :

يحتوي الحليب المجفف علي مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين هـ ، فيتامين ك ، فيتامين د ، فيتامين أ  . وفقاً لمركز الصحة الأمريكي فإن فيتامين أ مفيد لصحة الجهاز المناعي، الجهاز التناسلي، تحسين الرؤية  ويساعد في تجديد الخلايا . كما أن فيتامين د يساعد الأمعاء في إمتصاص الفوسفور والكالسيوم والذي يساعد في تقوية المفاصل والعظام . ويعمل فيتامين هـ كمضاد قوية للأكسدة التي تحمي البروتينات الدهنية وأغشية الخلايا وكذلك تحفيز إستجابة الجسم المناعية . يقوم فيتامين ك  بمنع تخثر الدم وتحسين تدفق الدم في الجسم .


البروتينات والأحماض الأمينية :

يحتوي  الحليب المجفف علي  الأحماض الأمينية مثل أيسولوسين، ليسين،  والحامض الأميني الفينيل ألانين، ثريونين، التربوفان،  وجميع هذه الأحماض ضروية لصحة الجسم وتعزيز وظائفه بالكامل .

الكربوهيدرات :

من أكثر الكربوهيدرات إنتشاراً في الحليب المجفف هو اللاكتوز كما أنه يحتوي علي الجلوكوز ويمكن أن يستفيد الأطفال الرضع من هذه العناصر لأنها تعمل علي منع الإضطرابات الهضمية وتعزيز بكتريا حمض اللاكتيك  . كما اللاكتوز عنصر جيد لمرضي السكري حيث يتم همضه ببطئ ويساعد الجسم علي إمتصاص الكالسيوم . فإذا كان لديك حساسية اللاكتوز لا تحاول تجربة الحليب المجفف لأنه يجعلك تواجه صعوبة في هضمه .

يحتوي علي الفوسفور والسلينيوم :

تلعب المعادن الأساسية دور جيد في تحسين الإنزيمات وتدعيم عملية التمثيل الغذائي . كما يعمل السلينيوم علي تحسين وظائف الغدة الدرقية . بينما يستخدم الفوسفور في تحسين أغشية الخلايا . يحتوي الكوب الواحد من الحليب المجفف 3,2 ميكروجرام من الإستهلاك الموصي به من السلينيوم وحوالي 247 ملجرام فوسفور وهي حوالي 35 % من الكمية الموصي تناولها من الفوسفور

الحليب المجفف معبأ بالمواد الغذائية للطفل :

يحتوي الحليب المجفف علي العناصر الغذائية المفيدة لنمو الطفل فهو يحتوي علي جميع المعادن والفيتامينات والحديد الذي يقاوم حدوث مرض فقر الدم  وغيرها من مشاكل الدم الأخري .كما أنه يمكنك تجهيزه للطفل في أي مكان وأي وقت، عندما يشعر الطفل بالجوع وبذلك يجنبك الحرج عند التواجد في القطاع العام .

أضرار الحليب المجفف :

لا يوجد به أجسام مضادة :

بغض النظر عن المواد الغذائية الموجودة في الحليب المجفف إلا أنه لا يحتوي علي الأجسام المضادة اللازمة لتقوية مناعة الطفل .

التكلفة :

لكي تحصل علي حليب مجفف له جودة جيدة وتضمن تحقيق الفوائد قد يحتاج الأمر منك دفع المزيد من المال خصوصاً عند شراء الحليب المجفف الخاص بالأطفال .

يحتاج المزيد من الإجراءات :

في حالة تجهيز الحليب المجفف للأطفال . يحتاج الأمر منك اتباع المزيد من الإجراءات  مثل ضبط الكميات الصحيحة من الماء الساخن حيث يجب أن تكون الماء دافئة بشكل جيد ومناسب لهم .

لا يتم همضه بسهولة :

يحتاج الحليب المجفف المزيد من الوقت حتي يتم هضمه وخصوصاً بالنسبة للاطفال يصعب هضمه .وذلك يرجع إلي المركبات  الغذائية الصناعية تؤدي إلي حدوث الإمساك وإضطرابات الغازات .

يحتوي علي أكسدة الكوليسترول :

أثناء عملية تحويل الحليب الطازج إلي مسحوق من المرحج تأكسد الكوليسترول الموجود في الحليب ويعد ذلك أخطر شكل من أشكال الكوليسترول لأن له أضرار صحية علي الجسم، ومنها أمراض القلب والأوعية الدموية .


لايعطي نفس مذاق الحليب الطازج :

قد تنخدع في الحليب المجفف وتعتقد بأنه يعطي نفس مذاق الحليب الطازج  ولكن الحليب المجفف له طعم يختلف تماماً عن الحليب الطازج وعند تناوله في الصباح قد لا يناسب شهية البعض .

لا يتم مزجه بشكل جيد :

عندما يتم إستخدام الحليب المجفف لا يتم مزجه بشكل جيد، قد يظهر الخليط متكتل مما يجعله مشروب غير شهي للكثير من الأفراد وخصوصاً الأطفال والمراهقين .


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2021-01-29 05:56:05