الألم تحت الضلوع: أسبابه و العلاج المناسب

الألم تحت الضلوع: أسبابه و العلاج المناسب

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2021-01-30 00:22:36
Share
الألم تحت الضلوع: أسبابه و العلاج المناسب

Contents

الألم تحت الضلوع قد تشعُر به من وقت لأخر و تعرف السبب . يعتبر القفص الصدري جزء مهم من الجهاز التنفسي لجسمك والذي يحمي الأعضاء الحيوية مثل القلب و الرئتين و المعدة و الكلى. يشعر معظم الناس في مرحلة ما من حياتهم بالألم تحت ضلوعهم. هناك حالات عديدة و مختلفة لذلك مثل: مشاكل الهضم، حصوات الكلىى، إلتهاب الأنسجة، الإصابة و حتى نوبات الذعر. ولكن من المهم ألا تتجاهل أي نوع من الألم تحت الضلوع لأنه قد يكون عَرَض لحالة خطيرة مثل نوبة قلبية أو سرطان.

في بعض الأحيان قد يكون الألم تحت الأضلاع اليمنى أو اليسرى هو أحد أعراض إلتهاب عضو ما. على سبيل المثال تحت القفص الصدري الأيسر يوجد الطحال و جزء من المعدة. أما المرارة و الكبد فيقعون تحت الأضلاع اليمنى. على الرغم من أن قلبك في منتصف صدرك، فإن المشاكل المرتبطة بالقلب عادةً تسبب ألم خفيف إلى شديد تحت القفص الصدري الأيسر.

ومع ذلك، هناك العديد من الأسباب بخلاف مشاكل أحد أعضاء جسمك يمكن أن تسبب الألم تحت القفص الصدري مثل:

أسباب الألم تحت الضلوع والعلاج

عسر الهضم

يعتبر عسر الهضم سبب شائع جداً لكثير من الناس الذين يشعرون بالألم تحت ضلوعهم. من بين بعض أسباب عسر الهضم تناول الطعام بسرعة كبيرة جداً و تنول الأطعمة الدهنية أو الغنية بالتوابل، أو التدخين. وأيضاً قد يكن سببها المشاكل الكامنة مثل إلتهاب المعدة، حصوات المرارة و الإنسداد المعوي. كما قد تشعر بإحساس بالحرق و الإنتفاخ في الجزء العلوي من البطن. كما قد تعاني من آلام في المعدة بعد تناول الطعام.

لمنع عسر الهضم يقول الدكتور ديفيد ديرير على ويب ميد، أنه يجب أن تأكل وجبات صغيرة دائماً. كما َنصح بتجنب الأطعمة الدهنية و الحارة و الحمضية و كذلك أن تستهلك كمية قليلة من الكحول و المشروبات التي تحتوي على الكافيين.


يمكن أن يسبب الإجهاد أيضاً عسر الهضم، لذلك حاول تناول الطعام في وضع مريح و تعامل بشكل جيد مع الإجهاد مما قد يساعدك على تجنب آلام القفص الصدري بسبب عسر الهضم.

إرتجاع الحمض و القرح

إذا كنت تشعر بالحرقة و الألم في منطقة الصدر بعد تناول الطعام، يمكن أن تكون تلك علامة على إصابتك بإرتجاع الحمض. يحدث الإرتجاع عندما ينتقل حمض المعدة إلى المرئ مما يسبب لك الإحساس بالحرق و الألم في الجزء العلوي من البطن.

و من ضمن الأسباب التي تجعل الناس يعانون من حرقة المعدة هي تناول الأطعمة الحمضية، الإجهاد، التدخين، شرب الكحول و القهوة.

عليك أن تعلم أن آلام الصدر الناتجة عن حرقة شديدة تشبه تلك التي تحدث في الأزمة القلبية. و يقول دكتور ديرير أن الفرق بينهم أن ألم الصدر الناتج عن إرتجاع الحمض تحدث بعد تناول الطعام ولا تؤثر على الكتفين أو الرقبة أو الذراعين.

للتخلص من ألم القفص الصدري بسبب الإرتجاع يمكنك تناول4\1 كوب من عصير الصبار النقي نصف ساعة قبل تناول الوجبة. لأن الصبار يحتوي على مضادات للإلتهاب و مضادات للميكروبات و التي يمكن أن تقلل من الألم الناتج عن إرتجاع الحمض. و قد أظهرت دراسة نشرت في مجلة الطب الصيني التقليدي أن الصبار يقلل من أعراض إرتجاع احمض أو إرتجاع المرئ.

و هناك أيضاً علاج منزلي آخر و هو إستخدام صودا الخبز. لأن الصودا توازن مستوى الحمض في معدتك، مما يجعل هذه الأعراض تختفي. للقيام بذلك إخلط 2\1 ملعقة صغيرة من صودا الخبز في كوب ماء. إشرب خليط صودا الخبز للتخلص من الحرقان الناتج عن إرتجاع الحمض.

أمراض إلتهاب الأمعاء

إلتهاب القولون التقرحي و مرض كرون هما حالتان تصنفان على أنهما أمراض إلتهاب الأمعاء. مرض كرون يمكن أن يسبب إلتهاب في أي جزء من القناة الهضمية و لكن إلتهاب القولون التقرحي يقتصر على القولون و المستقيم فقط. ووفقا للمعلومات المنشورة في المجلة العالمية لأمراض الجهاز الهضمي، يمكن أن تؤثرأمراض إلتهاب الأمعاء أيضا على الرئتين وتسبب الألم تحت الأضلاع.

يتفق الأطباء على أنه لا يوجد علاج لأمراض إلتهاب القولون، و مع ذلك هناك العديد من العلاجات المنزلية التي تخفف من الأعراض. مثلاً يمكنك تناول عسل مانوكا للإستفادة بخصائصه المضادة للإلتهابات و تقليل أعراض أمراض إلتهاب القولون. تناوله كل يوم قبل الإفطار لتقليل الأعراض و تقليل شدة الألم.

إلتهاب الغضروف الضلعي

يمكن للقفص الصدري أن يتحرك عندما تتنفس، هناك غضروف يربط أضلاعنا بعظمة الصدر و يسمى بالغضروف الضلعي. إذا أصبحت هذه الغضاريف ملتهبة، سوف تشعر بالألم في أضلعك عندما تتحرك. إلتهاب الغضروف قد يسبب الألم لأنه الغضروف الذي يربط الضلوع بعظم الصدر.

و وفقاً لدكتور كاترينا فورد، فإن سبب حدوث هذا الإلتهاب غير معروف. أحد الإحتمالات هو أن الإلتهاب في الضلوع نتيجة لإصابة متكررة أو بسبب الإلتهاب العضلي الليفي.

إذا كان لديك ألم تحت الضلوع بسبب إلتهاب الغضروف الضلعي، عليك بالراحة و وضع الكمادات الساخنة لتخفيف الألم. و تجنب الأنشطة الرياضية التي قد تجعل الألم أسوأ.

كسر الضلع أو إصابته

أي نوع من الإصابة أو تعرض الضلع للكسر أو تعرض العضلات التي تربط الضلوع للإصابة سوف يسبب ألم تحت الضلوع تختلف شدته حسب طبيعة الإصابة. يوصي جراح العظام الطبيب سي بينجامين بأن تحصل على المساعدة الطبية الفورية إذا كنت تعاني من إصابة في القفص الصدري، لأنه قد تكون بعض الأجهزة تحت الضلوع قد تضررت.

للمساعدة في تخفيف الألم بعد الإصابة في الضلوع، يجب أن تحصل على الراحة الكافية و تضع كمادات الثلج لتقليل التورم و الألم.

حصوات المرارة

إذا كنت تعاني من ألم تحت الجانب الأيمن العلوي من أضلاعك، فأنت قد تعاني من حصوات المرارة. تنتج المرارة الصفراء و التي تساعد في هضم الطعام. يمكن أن تتكون الحصوات الصغيرة في المرارة إذا كان هناك الكثير من الكوليسترول، البيايروبين أو ما لايكفي من الأملاح الصفراوية. إذا سدت الحصوات القناة الصفراوة، فإنها تسبب ألم شديد تحت اضلاعك. ويمكن أن يستمر الألم من 1-5 ساعات.

للمساعدة في علاج آلام الأضلاع الناتج عن حصوات المرارة،اعصر نصف ليمونة في كوب ماء دافئ و إشربه على معدة فارغة كل صباح للمساعدة في تقليل ألم المرارة.

كما يمكنك خلط ملعقة كبيرة من خل التفاح في كوب ماء و شربه للتخفيف من الألم. لأنه تبين أن حمض الخليك في الخل يقلل من نسبة الكوليسترول. و شرب خليط خل التفاح بالماء يمنع تكون الحصوات في المرارة.

حصوات الكلى

أحد أهم علامات إصابتك بحصوات الكلى هي ألم شديد تحت الضلوع على جانبك ( ألم الجناح). يمكن أن ينتشر هذا الألم بعد ذلك إلى أسفل البطن و قد يسبب القئ و الغثيان، و الألم عند التبول و الحمى.

و توضح جامعة مريلاند أن أحد أسباب تشكّل حصوات الكلى إما بسبب إمتصاص الجسم الكثير من الكاليوم أو وجود الكثير من الكالسيوم أو معدن أخر في نظامك الغذائي. كما أن هناك عوامل اخرى مثل عدم شرب كميات كافية من السوائل، الإجهاد، عدم القيام بتمارين كافية و إرتفاع ضغط الدم. كل هذا يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى.

هناك العديد من الطرق لعلاج حصات الكلى، مثلاً تناول مكملات أوميجا 3 والتي تساعد في منع تشكيل الحصوات. و على الرغم من الحاجة للمزيد من الأبحاث، إلا أن العلماء يعتقدون أن أوميجا 3 يساعد على تقليل تكوين الكالسيوم في تكوين الحصى.

خل التفاح أيضاً علاج منزلي فعّال للتخلص من حصوات الكلى وتخفيف الألم الناتج عنهم. وقد ثبت أن حمض الخليك الموجود في خل التفاح يذيب حصوات الكلى. كل ما عليك فعله هو خلط 2 ملعقة صغيرة من خل التفاح في كوب ماء و إشربه كثيراً خلال اليوم لإذابة حصوات الكلى و التخلص من الآلام التي تسببها.


أمراض الكبد

يمكن أن تسبب أمراض الكبد آلام قوية تحت القفص الصدري الأيمن. الكبد الصحي عادة ما يكون به نسبة قليلة من الدهون. ولكن هناك أسباب لتراكم الدهون في الكبد مثل السمنة، إرتفاع ضغط الدم، السكري من النوع 2 ، إرتفاع نسبة الكولسترول في الدم، و التدخين. ومن المهم التعرف على الأعراض المبكرة لأمراض الكبد لأن المراحل المبكرة من المرض تذهب دون أن يلاحظها أحد تقريباً. لذلك فمن المهم الإهتمام بأي ألم حول موقع الكبد.

لتجنب المعاناة من أمراض الكبد يجب تجنب الخمس عادات المشتركة التي تسبب تلف الكبد و هي:

  • تناول الكثير من الكحول
  • الإفراط في تناول الأدوية
  • التدخين
  • السمنة و ضعف التغذية
  • الحصول عل ىساعات قليلة من النوم

للحفاظ على البد سليم، يمكنك تناول هذا العصير المنظف للكبد:

إخلط 2\1 ليمونة صغيرة مع 1-2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون. إخلطهم جيداً و إشربه يومياً للتخلص من سموم الكبد.

إلتهاب البنكرياس

إذا أصيب البكرياس بالعدوى و الإلتهاب، فقد يسبب آلام حادة تحت الجانب الأيسر من القفص الصدري. و قد تشعر به في منتصف القفص الصدري. يمكن الإصابة بإلتهاب البنكرياس عن طريق حصوات المرارة أو الإفراط في تناول الكحول.

إذا كنت تعاني من إلتهاب البكرياس الحاد، ينصحك الطبيب عادةً بالذهاب إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم. عندما يتم علاج البنكرياس بنجاح، توصي مايو كلينيك بإجراء تغييرات على نمط الحياة، مثل عدم شرب الكحول و إيقاف التدخين و إتباع نظام غذائي منخفض الدهون و شرب المزيد من السوائل.

نوبة الهلع (الخوف)

يعاني الذين يصابون بنوبات الهلع من ألم تحت الضلوع. و تشمل الأعراض الاخرى لنوبات الهلع سرعة ضربات القلب و التعرق و ضيق التنفس و الدوخة و الخوف من الموت.

عندما تتعلم السيطرة على القلق بشكل أفضل و تسيطر على مستويات التوتر، ستجد نوبة الهلع سهلة التعامل معها و أن الآلام الناتجة عنها في الصدر سوف تقل.

النوبة القلبية

يمكن أن يكون الألم تحت الجانب الأيسر من الجسم من علامات الإصابة بالنوبة القلبية. حيث تشير وزارة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة أن الألم ينتشر عادة في الذراعين، و الرقبة و الفك و الظهر، و قد يصاحبه أيضاً ضيق و غثيان.

هناك بعض الطرق الطبيعية لمنع النوبات القلبية. و وصي المعهد الوطني للقلب و الرئة و الدم بالسيطرة على مرض السكري و نسبة الكوليسترول في الدم و ضغط الدم لتقليل فرص الإصابة بالنوبات القلبية.

هناك بعض الطرق البسيطة للوقاية من النوبة القلبية و هي:

  • تمتع بنظام غذائي صحي و مغذي و متوازن.
  • توقف عن التدخين
  • حافظ على النشاط البدني
  • حافظ على محيط خصرك أقل من 95 سم
  • الحد من تناول الكحول حتى لا يزيد عن 30جرام يومياً

يمكنك إستخدام خل التفاح لخفض ضغط الدم للحد من فرص الإصابة بالنوبات القلبية.

سرطان الرئة

تعتبر آلام القفص الصدري من العلامات الأقل شيوعاً لسرطان الرئة. و أعراضه الأكثر شيوعاً هي السعال المستمر، و قصر التنفس، و السعال الدموي، و فقدان الشهية و خسارة الوزن.

إذا كنت تشعر بالقلق و لديك أي من هذه الأعراض، تحدث إلى طبيبك.


إلتهاب البللورة ( الغشاء المحيط بالرئة)

أي نوع من العدوى في الجهاز التنفسي يمكن أن تسبب ألم تحت الضلوع. و أحد هذه الحالات هي إلتهاب غشاء البللورة والذ يشعرك بالألم تحت القفص الصدري عند العطس، و السعال أو حتى التنفس. يسبب إلتهاب البللورة الألم في الصدر لأن المسافة بين طبقات الأنسجة و التي تفصل صدرك عن الرئتين تمتلئ باسائل و تخلق الضغط.

يمكن أن يحدث إلتهاب البللورة بسبب الإلتهابات الفيروسية، أو البكتيرية ، أو إلتهاب المفاصل الروماتويدي أو بعض الأدوية أو سرطان الرئة.

إذا كنت تعاني من ألم في الصدر مستمر بعد العدوى، عليك زيارة الطبيب.

مرض الطحال

يقع الطحال في الجزء العلوي الأيسر من البطن، و إذا أصيب بأي ضرر ستشعر بألم شديد تحت القفص الصدري الأيسر. يمكن أن يكون تمدد الطحال بسبب الإلتهابات، السرطان و الأمراض الإلتهابية مثل الذئبة و إلتهاب المفاصل الروماتويدي.

الأعراض الأكثر شيوعاً هي عدم القدرة على تناول وجبة كبيرة وألم أسفل الضلوع اليسرى و الذي قد يصل لكتفيك.

مرض الطحال يعتبر حالة طبية خطيرة تتطلب الرعاية الطبية.


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2021-01-30 00:22:36