الأطعمة المفيدة لصحة العين العشرة الأقوى التي تفيد عينك ونظرك

الأطعمة المفيدة لصحة العين العشرة الأقوى التي تفيد عينك ونظرك

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-28 02:31:35
Share
الأطعمة المفيدة لصحة العين العشرة الأقوى التي تفيد عينك ونظرك

Contents

أهم 10 أطعمة مفيدة للعين,  العديد من الأشخاص يعانون من ضعف الرؤية أو تشوشها أو قد يواجهون صعوبة فى رؤية الأشياء القريبة أو من على بعد. من المعروف أن بالتقدم فى العمر يمكن تعديل مشاكل الرؤية,لكن مع ذلك حتى الأطفال الصغار لديهم مشاكل بالرؤية بأنواعها المختلفة. الاهتمام الجيد بالعينين له دور حيوى فى الحفاظ على صحتهما.و الغذاء المناسب و الصحى جزء لا يتجزأ من صحة العينين. و سلامة العينين تعتمد على مواد غذائية معينة مثل فيتامين (A) و فيتامين(C) و أحماض دهنية و معادن و مضادات أكسدة.

بتغيير بسيط فى نظامك الغذائى تستطيع الحفاظ على صحة عينيك و سلامتهما على المدى البعيد. فى الواقع هناك مواد غذائية معينة يجب استهلاكها بشكل منتظم لكى تحميك من مشاكل النظر المختلفة. هذه الأطعمة تساعدك على التعامل مع حالة مرضية موجودة بالفعل أو تساعدك على التغلب على أية مشاكل أخرى قد تحدث فى وقت لاحق. نحن اليوم نقدم لكم على موقع ثقف نفسك الأطعمة المفيدة لصحة العين

 

1_السبانخ:

لتحسين نظرك,يجب أن تواظب على تناول الخضروات الورقية و خاصة السبانخ و أيضا اللفت و الخردل و الكرنب و غيرها. السبانخ تحتوى على العديد من المواد الغذائية مثل فيتامين A و اللوتين و الزياكسانثين المهمين جدا لسلامة العينين فيتامين A يحمى القرنية,بينما اللوتين يحمى العين من الأشعة فوق البنفسجية,و الزياكسانثين يساهم فى وضوح الرؤية. أفضل طريقة للاستفادة من السبانخ..ان تشرب كوب من عصير السبانخ الطازج فى الصباح, أو تناولها كطبق جانبى أو فى السلطة أو مطهية.


2_السلمون:

تناول السلمون بانتظام يحمى القرنية من التلف و يحد من الاصابة بفقدان النظر و العمى, السلمون يحتوى على نسبة عالية من الاحماض الدهنية (أوميجا 3) >تحمى العين من الجفاف,كما أن (أوميجا 3) تحمى العين من الضمور البقعى بالشبكية الذى يحدث فى كبار السن. تناول السلمون مرتين فى الأسبوع مفيد للغاية,ويمكن تناوله أيضا كحساء أو سلطة أو كطبق رئيسى. كما أن المأكولات البحرية الأخرى التونة و السردين والرنجة مفيدين لسلامة العينين.

3_الجزر:

يحتوى على(بيتا كاروتين) الصورة الأولية لفيتامين A,فيتامين A يمنع حدوث العشى الليلى.ويحافظ على قرنية سليمة ,صافية..الجزر يحتوى أيضا على اللوتين الذى يزيد من كثافة الصبغة الموجودة بالبقعة الشبكية الصفراء.ويقلل من تآكل الشبكية أو انفصالها.وأيضا يحتوى الجزر على الألياف و البوتاسيوم . ويمكن تناوله كوجبة خفيفة أو كسلطة أو حساء أ طبق جانبى.

4_التوت:

تناول التوت بانتظام للحصول على مجال رؤية أفضل,حيث يحتوى على مضادات أكسدة,و مضادات التهاب و مثبتات الكولاجين. الاستهلاك المتكرر للتوت يحافظ على مجال الرؤية و يقوى من الأوعية الدموية بقاع العين. يحتوى أيضا على الانثوسيانين الذى يساعد على تقليل ضغط الدم المرتفع و الالتهاب و يمنع وصول الأكسجين , تناول أيضا العنب و التوت البرى فلهم فوائد عديدة.

– كيف تتخلص من احمرار العينين

5_البطاطا الحلوة:

تحتوى على نسبة عالية من فيتامين A المفيد للعين,و يحسن من نظرك و يمنع حدوث المياه البيضاء و الزرقاء و الضمور البقعى. و يعالج أيضا جفاف العين و يحمى العين من العدوى البكتيرية و الفيروسية. و تحتوى البطاطا الحلوة أيضا على بيتا كاروتين و ألياف و بوتاسيوم. يوجد 400 نوع مختلف من البطاطا الحلوة تنتج على مدار العام,و يمكن تناولها مخبوزة او مشوية أو مقلية من مسلوقة.


6_ الفلفل:

يمكنك تناول الفلفل بألوانه المختلفة الأصفر,و الأحمر و الاخضر و البنى و الأسود. ويعتبر من أغنى المثادر بفيتامين A,Cلذا داوم على تناوله بانتظام. بينما فيتامين Aيحفظ نظرك ,فيتامين C يحمى العينين من المياه البيضاء. و فى نفس الوقت يحتوى على فيتامين B6و اللوتين و الزياكسانثين و البيتا كاروتين. كل تلك المواد الغذائية ضرورية للحفاظ على الصحة العامة للعينين. يمكنك ضمه لطعامك مشوى أو مقلى أو على البخار و يمكنك أيضا أكله طازج فى السلطة الخضراء بشكل يومى.

7_الجوز:
يحتوى على نسبة عالية من أوميجا 3 ويحافظ على الصحة العامة للعينين, يحتوى أيضا على مضادات للأكسدة و الزنك و فيتامين E المفيدين لمحاربة العدوى و الالتهابات. يمكنك أيضا تناول مكسرات أخرى بجانبه كاللوز و البندق و الفول السودانى. و أكل الجوز بشكل يومى يساعد على سلامة العينين و حمايتهما من مشاكل عديدة قد تضر بالعينين.

كيف تتخلص من انتفاخ العينين

8_الأفوكادو:

مهم أيضا للعينين حيث يحتوى على اللوتين و يمنع حدوث الضمور البقعى و المياه البيضاء .و يحتوى على مواد غذائية أخرى مثل بيتا كاروتين و فيتامين Eو C , B6 تضمن مجال رؤية أفضل. يمكنك تناوله فى السلطة أو كحساء أو كطبق جانبى.

9_البروكلى(القرنبيط)

يحتوى على كمية مناسبة من فيتامين B2 نقص فيتامين B2 يزيد من حساسية العين للضوء و يؤدى إلى تشوش الرؤية و الاجهاد البصرى. كما أنه مهم أيضا لمنع الاصابة بالمياه البيضاء و تطور المرض. كما ان البروكلى يحتوى على مضادات الأكسدة و فيتامين A اللازمان لحفظ مجال رؤية أفضل. ويمكن الاستفادة من تلك المواد الغذائية بأكله طازجا أو اضافته للسلطة الخضراء.

10_الفراولة:

تحتوى على نسبة جيدة من فيتامين C الذى يساعد على سلامة العينين و حمايتهما من الالتهابات. ومضادات الأكسدة بداخله تحمى العينين من الجفاف و الضمور البقعى و مشاكل الرؤية. و يمكنك تناول الفراولة كوجبة خفيفة او اضافتها لسلطة الفواكه أو كطبق للتحلية. حافظ على تناول الأطعمة السابقة لتمد عينيك بالتغذية المناسبة لجعلهما فى أفضل حال.

 

 المصدر

 

 

 

 


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-28 02:31:35