اكلات لحرق الدهون ١٤ وجبة خفيفة تساعد في إنقاص الوزن

اكلات لحرق الدهون ١٤ وجبة خفيفة تساعد في إنقاص الوزن

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2021-01-07 18:11:14
Share
اكلات لحرق الدهون ١٤ وجبة خفيفة تساعد في إنقاص الوزن

Contents

إذا كنت تحاول الإبتعاد قليلاً عن الحمية الصارمة والرجيم القاسي وتريد تناول اكلات لحرق الدهون وانقاص وزنك من خلال تناول وجبة خفيفة بطريقة صحيحة للإستفادة منها تساعدك السناك أو الوجبات الخفيفة في إنقاص الوزن بفعالية نعرض عليكم مجموعة من الوجبات الخفيفة قليلة السعرات الحرارية تساعد في انقاص الوزن و حرق الدهون بالرغم من أنها تحتوي علي نسبة دهون صحية وسعرات حرارية إلا أنها تساعدك في فقدان الوزن لأنها تحتوي علي البروتين الذي يقوم ببناء أنسجة الخلايا ومقاومة الشعور بالجوع لأنه يحتاج إلي وقت أطول حتي يقوم الجهاز الهضمي بهضمه بشكل جيد .  أحياناً قد توجه اللوم إلي الدماغ بسبب أنه جزء مسئول عن تناول الوجبات الخفيفة . وفقاً لدراسة أجريت في مجلة الطب النفسي، إستخدم فريق الدراسة التحفيز المغناطيسي للحد من نشاط قشرة الجبهة عند 21 إمرأة و أن هناك جزء في الدماغ ، مسئول عن ضبط النفس . أنه مسئول عن زيادة الرغبة الشديدة  في تناول الوجبات الخفيفة ذات السعرات الحرارية و تناول المزيد من الطعام الغير صحي من خلال إجراء إختبار التذوق

و تشير الأبحاث إلي أن أفضل وضع للتحكم في النفس ، و يتم ذلك من خلال التحكم في تحسين صحة الدماغ . و يقول الباحثين في تقرير قاموا به ، بأنه يمكنك الحفاظ علي صحة الدماغ من خلال ممارسة الرياضة و التوقف عن التدخين و الحصول علي قسط كافي من النوم ، تقليل الإجهاد و التوتر ، و ذلك للحفاظ علي التركيز . بالإضافة إلي أنه يمكنك التحكم في كمية الوجبات الخفيفة التي تتناولها .

  • و أعتقد أن الوجبات الخفيفة لها بعض المميزات و أنها عنصر ضروري لعدة أمور : تحافظ علي نسبة السكر في الدم من الإرتفاع أو الإنخفاض  ، الحفاظ علي حالتك المزاجية مستقرة ، و مقاومة الجوع . و بذلك تدفع العقل إلي تناول المزيد منها و لكن هذا قد يؤدي إلي زيادة الوزن . لذلك فإن هناك خيارات غذائية أفضل تساعدك في التحكم في الكمية التي تتناولها من الوجبات الخفيفة ومجموعة من الوجبات الخفيفة المفيدة لإدراجها في نظامك الغذائي وتساعدك في حرق الدهون بشكل جيد كما أنها تحتوي علي سعرات حرارية أقل كحد أدني 100 سعرة حرارية .
  • و كما يقول كيري غلامسان ، أستاذ الصحة  ” بأن الشراهة في تناول الوجبات ، يعني دخولك علي أمور ليست صحية بالنسبة لك، و أنك لن تستمع إلي صوت جسمك للحفاظ عليه سليم . و قد أظهرت الدراسات أن الأكل بين الوجبات يمكن أن، يحسن من الكوليسترول، و زيادة الإدراك، و الحفاظ علي توازن عملية التمثيل الغذائي .

قائمة من اكلات لحرق الدهون قليلة السعرات الحرارية تساعدك  علي خسارة الوزن :

1.الديك الرومي مع الخردل :

تحتوي الأوقية الواحدة من الديك الرومي علي 10 جرام بروتين و60 سعرة حرارية فقط. مما يساعدك في تناول وجبة خفيفة خالية الدهون يمكنك إخبائها في مكتبك لتناولها عند الشعور بالجوع فهي تساعدك في الشعور بالشبع لأنه يتم هضم البروتين بصورة أبطء .

2. البيض المسلوق مع الصوص الحار :

تذكر أخصائية التغذية إيمي شابيرو أنه لكي تقوم بتحسين وظائف الغدة الدرقية  التي تتحكم في النمو والأيض  وليس فقط الحصول علي سعرات حرارية يمكنك تحقيق ذلك من خلال تناول البيض المسلوق وخصوصاً مع الصوص الحار لأنه يحتوي علي الفلفلين وهو مركب يوجد في الفلفل يعمل علي حرق السعرات الحرارية والدهون .

3. رقائق الكوسا المخبوزة  بالبابريكا والملح :

يوصي أخصائي التغذية لورين مشجل أن إستخدام الفلفل الحلو ليس فقط نكهة جيدة ولكنه وجبة خفيفة صحية لأنه يساعد علي زيادة التمثيل الغذائي والحد من الشهية وخفض ضغط الدم المرتفع . يمكنك تقطيع الكوسا إلي شرائح رقيقة ثم وضعها في القليل من زيت الزيتون ورش الملح والبابريكا  والفلفل الحلو والخبز في درجة 450 فهرنهايت لمدة 20 – 30 دقيقة .

4. الفشار :

الفشار ملئ بالألياف الغذائية وقليل السعرات الحرارية . لذلك يقترح أخصائي التغذية لورا كابيلو بتناول الفشار مع رشه بالقليل من رقائق الجبن للحصول علي مصدر فيتامين ب12  والعناصر الغذائية التي تساعد علي تحسين التمثيل الغذائي وحرق الدهون المخزنة .


5. زبدة الفول السوداني مع خبز الأسمر :

زبدة الفول السوداني غنية بالدهون الصحيةوتحتوي علي كميات كبيرة من البروتين الذي يعمل علي بناء الأنسجة العضلية و عند تناولها مع الخبز تمكنك من الحصول علي كمية كبيرة من البروتين الكافي لسد الجوع والشعور بالشبع ما لا يقل عن ٨ ساعات بدون أكل .

6. طبق البطيخ مع بلسم الخل :

بالطبع تساعد الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من الماء علي زيادة الشعور بالشبع ومن هذه الأطعمة البطيخ يحتوي علي كمية كبيرة من الماء كوب واحد من البطيخ يحتوي علي كمية كبيرة ماء وحوالي45 سعرة حرارية فقط . وعند إضافة بلسم الخل يساعد في  تنشيط البيسين وهو إنزيم الهضم مفيد لصحة الجهاز الهضمي .

7. بذور الشيا الصحية :

بذور الشيا عنصر غذائي غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية والحديد ولكنها تساعد في فقدان الوزن عن طريق إمتصاص السكر وتحقيق مستوي سكر مستقر . يحتوي قطعة الشيا الواحدة علي 100 سعرة حرارية و4 جرام بروتين وألياف وفقط 5غرام سكر .

8. البندق :

بالرغم من أن المكسرات وجبة دسمة وتحتوي علي نسبة أعلي من السعرات الحرارية لكنها غنية بالألياف والبروتين الغني بالطاقة . يمكنك تناول خليط من المكسرات المقرمشة عمل مزيج من 1/8 كوب لوز، 1/8 كوب جوز،  1/8 كوب بذور يقطين، 1/8 كوب توت بري  مجفف وتناول هذا الخليط جاف أو خلطه مع كوب حليب .

9. الجبن الريكوتا الخالية من الدسم مع الكمثري والقرفة :

الجبن الريكوتا مصدر جيد للبروتين وتحتوي علي الأحماض الأمينية التي تعمل علي بناء العضلات وحرق السعرات الحرارية وعند تناولها مع القرفة والكمثري تساعد علي حرق السعرات الحرارية وتوازن السكر في الدم ومنع الرغبة الشديدة في تناول المزيد من الطعام .

10. السلمون المعلب مع الليمون :

سمك السلمون غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية والتي تزيد من مستوي بعض الهرمونات التي تقوم بحرق الدهون وخصوصاً دهون البطن ويعمل عصير الليمون علي تعزيز الهضم .

11. التفاح وزبدة اللوز :

عند توزيع واحد معلقة صغيرة من زبدة اللوز علي شريحة التفاح الغني بالألياف والإنزيمات التي تساعد الجسم علي هضم الطعام بشكل أكثر كفاءة  . وتوفر زبدة اللوز كمية جيدة من البروتين المفيد للصحة وفيتامين هـ والمغنسيوم .

12.الزبادي اليوناني مع التوت :

بالإضافة إلي كون الزبادي اليوناني مصدر جيد للبروتين فهو مصدر جيد للكالسيوم والأحماض الأمينية التي تساعد في الحفاظ علي كتلة العضلات وحرق الدهون .

13. رقائق الشيكولاتة والفول السوداني :

يساعد الفول السوداني علي زيادة الشعور بالشبع يمكن تناول 1/2 أونصة من الفول السوداني و كمية صغيرة من الشيكولاتة التي تساعدك من الإنغماس في تناول المزيد مرة أخري .

14.  التفاح والجوز والقرفة :

بالإضافة إلي ان القرفة مصدر غذائي صحي فهي تساعد في إنقاص الوزن كما أن التفاح يحتوي علي نسبة جيدة من الالياف المفيدة للجسم .

قم بإتباع النصائح التالية، للحصول علي الفوائد الغذائية الموجودة في الوجبات الخفيفة :

البروتين،الدهون الصحية،الألياف :

من الناحية المثالية، فإن كل وجبة خفيفة تتناولها يجب أن تكون مزيج من هذه العناصر الغذائية الثلاثة . يجب أن تكون متأكد من الحصول علي ما يكفي من البروتين، الدهون الصحية، الألياف، فهي عناصر مفيدة للجسم . فالبروتين يعطي الجسم دفعة قوية من الطاقة  ويحافظ علي زيادة الشعور بالشبع . ولا تقلق بشأن السعرات الحرارية يمكنك الحصول علي 150 – 200 سعرة و أعتقد أن أنسب وجبة، هي تناول التفاحة مع القليل من اللوز أو زبدة الخضروات مع الحمص .

التركيز علي تناول ” الطعام المفيد ” : 

عندما يسمع الناس كلمة وجبة خفيفة قد يتبادر إليهم فكرة أن تناول وجبة خفيفة تعني وجبة صغيرة .بمعني تناول جزء من الديك الرومي، أو القليل من سمك السلمون و لكن لا تقيد جسمك إذا أراد تناول المزيد أو تناول شئ مختلف . طالما أنها وجبة صحية تساعد علي تقليل الشعور بالجوع . وتساعدك علي إتخاذ قرار حول الوجبات القادمة .


كن مستعد دائماً :

قد لا يكون لديك المزيد من الوقت لعمل وجبة خفيفة تتناولها في الصباح ، قد يكون ذلك دافع قوي لك تناول المزيد الكعك و عدم مقاومته .  و هناك مفتاح لتجنب الحصول علي كمية السعرات الحرارية الضخمة . يجب أن تعد من الوجبات الخفيفة في المنزل  و يجب أن تحتوي علي المزيد من السعرات الحرارية. فمثلاً يمكنك تجهيز الوجبات اللازمة للإسبوع الواحد دفعة واحدة . و إذا لم يكن لديك المزيد من الوقت يمكنك تناول بعض المكسرات .

الإنتباه أثناء التجهيز :

بالرغم ما قلناه أعلاه،  عند التفكير في تناول وجبة خفيفة بإعتبارها وجبة صغيرة . و من الخطأ تناول وجبة خفيفة مرة واحدة . و هناك العديد من العلاقات التجارية الصحية مثل الفشار و الطحالب يتم تجهيزها بصورة صحية . و يذكر الأطباء أن يجب أن تكون علي علم بمكونات المنتجات المعلبة جيداً، و  يجب أن تكون مكونات معروفة لديك .

الإستماع إلي جسمك :

يعتقد الكثير من الناس أن هناك أوقات معينة يحتاج فيها الجسم تناول وجبات خفيفة، و لكن هذا غير صحيح . يجب أن تستمع إلي إشارات الجوع التي يصدرها الجسم بدلاً من إجبار نفسك علي جدول زمني .  ففي بغض الأيام قد يحتاج الجسم تناول وجبة خفيفة واحدة و أيام أخري تحتاج إلي تناول ثلاث وجبات .

المصدر 1 ، 2


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2021-01-07 18:11:14