أعراض وعلاج حساسية الرمان لكل من يعاني منها

أعراض وعلاج حساسية الرمان لكل من يعاني منها

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-29 02:47:28
Share
أعراض وعلاج حساسية الرمان لكل من يعاني منها

Contents

الرمان هو من الفواكه التي عادة لا تسبب الحساسية , ومن غير المرجح ان تسبب ردود فعل حادة . ولكن العديد من الأعراض قد لوحظت في بعض الناس بعد تناول الرمان الطازج . حساسية الرمان ليست شائعة جدا ، وعادة ما تزرع هذه الفاكهة في المناطق الدافئة نسبيا من البلاد , وهي ثمرة مغذية غنية بفيتامين (ب) والبوتاسيوم والألياف ولكن وجود حساسية منها قد جعلها خطرة بالنسبة لبعض الأشخاص .

أسباب حساسية الرمان :

يتم إنشاء الأجسام المضادة المعروفة بالإسم المناعي  E  على البروتينات الموجودة داخل الرمان الذي يدخل جسمنا . يحدث هذا فقط عندما يكون هناك حساسية لفاكهة الرمان ويفشل الجسم في التعرف على المواد المغذية التي يحتويها . وهناك مجموعة كبيرة من الأعراض التي تصيب جسمنا وهو يحاول القضاء على مسببات الحساسية . هذا التفاعل يحدث في كل مرة يتم تناول فاكهة الرمان أو المنتجات ذات الصلة .


أعراض حساسية الرمان :

فيما يلي بعض الأعراض الناجمة عن حساسية الرمان أدناه :

– سيلان الأنف: إن أكثر الأعراض شيوعا لحساسية الرمان هي سيلان الأنف . يحدث هذا عندما يكون تجويف الجيوب الأنفية يتحسس ويجعل الأغشية المخاطية تنتج المزيد من المخاط مما يؤدي إلى احتقان الجيوب الأنفية والصداع . في حالة المخاط اذا كان لا يمكن أن يفرغ من خلال فتحتي الأنف ، يودي الى تفريغه في الجزء الخلفي من الحلق والذي يسبب وجع ورائحة الفم الكريهة . وتسمى هذه الحالة خلف الأنف .

– خلايا النحل: عندما يكون الناس يعانون من حساسية من الرمان سواءا من الأكل أو اللمس ، يتم تحرير المادة الكيميائيه الهستامين في الجلد . وعلى الرغم من ان الهستامين يحمي الجسم بشكل طبيعي ، ولكن في هذه الحالة يسبب التورم والحكة ويؤدي إلى ظهور خلايا النحل أو الشرى . و قد تظهر على أي جزء من الجلد مع أختلاف الأحجام والأشكال .

– مشاكل في المعدة : بعد وقت قصير من تناول الرمان الأمعاء تتأثر وتؤدي الى تسبب القيء والإسهال وآلام المعدة والغثيان . إذا كانت الأعراض تستمر لأكثر من يوم واحد ، الحصول على مساعدة من الطبيب فورا .

– الربو: الأشخاص الذين يعانون من الربو قد يواجهون تورم الرئة وضيق في التنفس والسعال . إذا تزامنت هذه الأعراض مع خلايا النحل هناك خطر من حدوث صدمة الحساسية . لذلك تحتاج الى الطوارئ على الفور .

– أعراض اخرى :
•    الطفح الجلدي جنبا إلى جنب مع حكة واحمرار وبقع الأكزيما التي تتطور في جميع أنحاء الجسم .
•    الغثيان والقيء جنبا إلى جنب مع تشنجات في البطن والإسهال.
•    السعال المستمر، والعطس، وسيلان الأنف واحتقان الانف جنبا إلى جنب مع الصداع الذي يمكن أن يتحول إلى صداع نصفي ناجم عن التهاب الجيوب الأنفية .
•    الأرق والشعور الخفيف بالصلابة.
قد لوحظت أعراض أخرى مثل التهاب العيون وإحمرارها ، و تورم اللسان و الحلق، والصداع، وانخفاض ضغط الدم .
في الحالات الشديدة  قد تتطور الأعراض وتسبب ضيق في التنفس، وصعوبة في التنفس، تورم في الحلق وصدمة الحساسية . ملامسة الجلد مع الرمان ايضا يسبب الحساسية ، وربما يؤدي إلى خلايا النحل، وتورم تحت سطح الجلد، وسيلان الأنف، و حكة في العيون أو صعوبة التنفس .

تشخيص حساسية الرمان :

اختبار الوخز بالفاكهة الطازجة من الرمان يمكن أن يكون مفيد جدا في تشخيص حساسية الرمان . وغالبا ما يوصى المرضى الذين يعانون من حساسية الرمان تجنب مسببات الحساسية الأخرى . اختبار وخز الجلد مع الأغذية الطازجة يمكن أن يعزز حساسية اختبار الجلد .


علاج حساسية الرمان :

يوصى بالاحتياطات التالية لأولئك الذين يعانون من حساسية الرمان. يرجى ملاحظة أن هذه الأساليب يجب أن يتم الموافقة عليها من قبل الطبيب :
– تجنب تناول الطعام أو الاتصال مع فاكهة الرمان  .
– استخدام مضادات الهيستامين لأعراض الربو وحقن الأدرينالين لتفاعلات الحساسية .
– استخدام بخاخ الأنف لحساسية الأنف .
– يرجى ملاحظة أن معظم الوقت تكون الأعراض خفيفة ولكن تحتاج الى علاج ضروري .
الأعراض الأخرى تكون خاضعة تعالج مع تركيبات مضادات الهيستامين والإستيروئيدات
أفضل طريقة للبقاء بعيدا عن هذه المشكلة هي الحصول على اختبار إذا كنت تشك انك مصاب بحساسية الرمان عن طريق تناول الرمان ومتابعه الحاله وملاحظه هل تظهر اعراض مشابهه لما ذكرناه ام لا .
الأعراض نادرا ما تكون شديدة أو تهدد الحياة وجميعها يمكن التغلب عليها اذا تم اكتشاف الحاله مبكرا .

الإسعافات الأولية :
العلاجات المنزلية ليست بديله عن الرعاية الطبية المناسبة ، ولكن حتى ذلك الوقت ، تكون قادرا على تخفيف الأعراض . وتوصي مدلاين بلس (موسوعة طبية على الانترنت) على تجنب أي اتصال مع الطعام الذي يسبب رده الفعل – في هذه الحالة يقصد الرمان – . إذا كانت الأعراض بدأت بالظهور على الجلد , عدم محاولة إحداث تهيجا في المنطقة من قبل الخدش أو الحكه أو الاتصال المطول بالماء والصابون . استخدام غسول البشرة أو مرهم للحفاظ على رطوبة الجلد وارتداء ملابس فضفاضة . مضادات الهيستامين ، وبخاخات الأنف أو مضادات الاحتقان قد تخفف الأعراض .


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-29 02:47:28