أعراض نقص فيتامين أ A

أعراض نقص فيتامين أ A

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2021-01-03 21:49:45
Share
أعراض نقص فيتامين أ A

Contents

إذا كنت تعاني من  نقص فيتامين A أ  في الجسم البشري حالات النقص الشديد تؤدي إلي العمي عند الأطفال و ضعف البصر و قد يزيد نقص فيتامين أ من خطر الموت عند الأطفال الرضع .  ومن المعروف بأن العمي الليلي  عند النساء  الحوامل و يتصاعد إلي إحتمال وفيات الأمهات . لذلك إذا كانت الأم تعاني من نقص فيتامين أ بشكل كبير يجب الحصول عليه بكميات كافية للحفاظ علي البصر . كما يذكر الأخصائين بأن نقص فيتامين أ  يمكن أن يؤدي إلي عدم قدرة الجسم علي مكافحة العدوي و التي تؤدي  في النهاية إلي الإصابة بالعديد من الأمراض و يمكن أن تؤدي في حالة الأطفال الرضع إلي الإصابة بالإسهال الشديد ، الحصبة ، عدوي الجهاز التنفسي ، ضعف نمو العظام ، و قد تؤدي إلي الوفاة في النهاية .

أسباب تؤدي إلي نقص فيتامين أ :

أفضل طريقة لعلاج نقص فيتامين أ هي معرفة الأسباب التي تؤدي إلي ذلك لأن هناك مجموعة من المشاكل الصحية الخطيرة تؤدي نقص فيتامين أ  و فيما يلي مجموعة من الأسباب المباشرة و الغير مباشرة التي تؤدي إلي حدوث نقص فيتامين أ فوائد فيتامين أ

بالطبع فإن أكثر سبب وراء  نقص فيتامين أ هو سوء التغذية : الأفراد الذين يعانوا من نقص تناول الأطعمة الحيوانية عادة ما يكونوا تحت خطر الإصابة بنقص فيتامين أ .حيث تعد المنتجات الحيوانية و بعض الخضروات هي مصدر غني  بفيتامين أ .

إذا كانت المرأة حامل أو مرضعات تعاني من نقص فيتامين أ من المهم الحصول علي فيتامين أ بإنتظام .

سوء إمتصاص الجسم لفيتامين أ يمكن أن يؤدي ذلك إلي نقصه : قد ينتج ذلك عن  أمراض الجهاز الهضمي ، اليرقان الإنسدادي ، تليف الكبد ، الجيارديا ، التليف الكيسي ، إستخدام الزيوت المعدنية التي تعمل كملين .

كثرة التبول : إذا كنت تعاني من إلتهاب المسالك البولية  أو سرطان أو الإلتهاب الرئوي قد يؤدي ذلك إلي حالات نقص فيتامين أ .

عدم القدرة علي تخزين  فيتامين أ : إذا كنت تعاني من عدم قدرة الجسم علي تخزين فيتامين أ ناتج عند أمراض و إلتهابات الكبد .

أعراض نقص فيتامين أ :

هناك مجموعة من الأعراض الأكثر أهمية تدل علي أنك تعاني من نقص فيتامين أ و هي كالأتي :

التغيرات في العين : هناك مجموعة من الأعراض المبكرة تظهر منها الحكة  و حرقان و إلتهابات الجفون و تليها أمراض العيون المختلفة .

كما أن هناك نتائج لنقص فيتامين أ علي فترات طويلة تؤدي إلي العمي و تصبح غير قادر علي الرؤية في الضوء  الخافت ، خاصة بعد التعرض لضوء ساطع و قوي . و ذلك لأن العين تحتاج لفيتامين أ لتغذية العين و تشكيل الصبغة الإرجواني يسمي رهودوبسن البصري .

العمي الليلي  من أكثر الأعراض شيوعاً خصوصاً  الذكور أكثر من الإناث . فالمرأة الحامل تعاني من العمي الليلي الجزء  بسبب مجموعة من الأمراض الكامنة و ذلك لأنها بحاجة إلي فيتامين أ في هذه الفترة لتعويض الكمية المفقودة .


جفاف العين :

عندما يحدث نقص في فيتامين أ علي فترة طويلة . يحدث تغيرات و جفاف العين  و الأنسجة الظاهرية حيث تصبح القرنية جافة  و ضبابية . حيث تتوقف الغدد  المسيلة للدموع عن إفراز الدموع مما يؤدي إلي جفاف العين  و البكتريا و الجفون الملتهبة و فقدان لامعان العين و تلف مقلة العين في النهاية مما ينتج عنه التلف .

تغيرات ظاهرية :

يؤدي نقص فيتامين أ إلي مجموعة من التغيرات الظاهرية منها ضمور و تصلب الانسجة .إنسداد الممرات الأنفية ، الجيوب الأنفية ، الأذن الوسطي ، البلعوم ،  الجهاز التنفسي ، الرئتين .

التغيرات الجلدية :

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين أ إلي جفاف الجلد ( البشرة الجافة ، التقشير ، الحكة ) .و فرط التقرن ( تقشف الجلد ) . و تظهر المسام و الشعر النامي تحت الجلد في أماكن مختلفة مثل الفخذين ، علي طول الكتفين ، الظهر ، البطن  ، الأردافح حيث تحدث إضطرابات في الغدة العرقية .

التغيرات في الجهاز التنفسي :

تصبح بطانة الجهاز التنفسي للأنف ، الحنجرة ، القصبات الهوائية جافة  و بالتالي يصبح  الجهاز التنفسي عرضة للعدوي و البكتريا .

تغيرات الجهاز الهضمي :

يؤدي نقص فيتامين أ  إلي مجموعة من التغيرات في الجهاز الهضمي حيث يؤدي إلي تقليل إفراز تقلصات العصارة الهضمية  و نقص الإمتصاص و القابلية للعدوي المعوية و الإسهال .

تغيرات في الجهاز التناسلي :

تحدث مجموعة من الأعراض و التغيرات علي الرحم ، المبيض ، إلتهابات المهبل تدل علي نقص فيتامين أ .

مشاكل الهيكل العظمي :

يؤدي نقص فيتامين أ إلي نمو الهيكل العظمي بطريقة غير منتظمة بما فيها  فيها الجمجمة و العمود الفقري و هذا يؤدي إلي تشويه و إصابة الدماغ و الحبل الشوكي

ضعف مقاومة العدوي :

الجسم بحاجة إلي فيتامين أ لعمل الأغشية المخاطية في الجسم بشكل صحي .و  عندما يحدث نقص في الأغشية  يسهل إختراقهاو تصبح غير قادرة علي أداء مهامهم  بطريقة جيدة و تضعف مقاومة الجسم للبكتريا و بالتالي نقص فيتامين أ يسهل من إصابة الجسم بالأمراض المختلفة .


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2021-01-03 21:49:45

Related


Show All