أطعمة لترطيب البشرة في الشتاء ١١ نوع لا غنى عنه

أطعمة لترطيب البشرة في الشتاء ١١ نوع لا غنى عنه

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-30 22:31:40
Share
أطعمة لترطيب البشرة في الشتاء ١١ نوع لا غنى عنه

Contents

من أفضل طرق ترطيب البشرة في الشتاء هي أستخدام الاطعمة الطبيعية لإمداد بشرتك بالترطيب الكافي لها، حيث أن خلال فصل الشتاء يمكنك الأعتماد علي مستحضرات التجميل من أجل الحصول علي بشرة نظرة و رطبة. و لكن البشرة الصحية السليمة تبدأ من المواد الغذائية التي يتناولها لفرد.

إليك 11 نوع من الأطعمة اجتمعوا عليها أطباء الأمراض الجلدية للحصول علي بشرة متوهجة و نضرة و رطبة خلال فصل الشتاء

1- الجزر:
البيتا -كاروتين المضاد للأكسدة الموجود في الجزر يحافظ علي صحة العين و ايضاً في نفس الوقت يحافظ علي صحة البشرة.

يتم تحويل مادة الكاروتين الموجودة في الجزر بواسطة اجسامنا إلي فيتامين أ، الذي يحسن الرؤية و المناعة و صحة الجلد. يحتوي الجزر ايضاً علي الليكوبين بالإضافة إلي بيتا كاروتين اللذان معا يحميان البشرة من اضرار الأشعة الفوق بنفسيجية.  اظهرت البحاث ان طهي الجزر قد يفقده مادة البيتا كاروتين، لذلك يفضل تناول الجزر  الخام او المطبوخ علي البخار .

2-الكرنب:
الكرنب هو نوع من أنواع الخضراوات المتوفر بكثرة خلال فصل الشتاء. الكرنب يحتوي علي مواد غذائية قوية صديقة للبشرة، بما في ذلك مواد مضادة للأكسدة و فيتامين أ و فيتامين ك ، و كل ماتحتاجه من مواد غذائية مفيدة للبشرة موجودة في كل حصة من الكرنب. و كذك فييتامين ج بالإضافة إلي المعادن مثل البوتاسيوم و الكالسيوم و المغنسيوم. كما ان النسبة العالية من الكبريت الموجودة في الكرنب يمكن ان تساعد في الحد من احمرار الجلد  و التجاعيد.


بينما فيتامين سي الذ ي يعتبر الفيتامين الأساسي في الكرنب يقوي من ألياف الكولاجين و هو سلالة طويلة من البروتين  يقوم بجمع خلايا الجلد معاً من أجل بشرة صحية. كوب واحد من الكرنب يعادل 100% من القيمة الموصي بها من فيتامين ج  للنساء.

3-القرع:
القرع من الخضراوات الغنية بالفيتامينات المتعددة المفيدة للبشرة مثل بيتا كاروتين الذي يتحول بواسطة اجسامنا إلي قيتامين أ،  الذي يستخدمة الجسم في إنتاج الزهم و هو الزيوت الطبيعية التي تحافظ علي ترطيب البشرة و الشعر. كما ان القرع يوفر كمية كبيرة من فيتامين سي المفتاح لإنتاج و الحفاظ علي الكولاجين بالإضافة إلي البوتاسيوم و الألياف.

4-البروكلي:
هو من انواع الخضار الصليبية الذي يعتبر مصدر طبيعي كبير لمادة “جلوكورافنين” المعروف بخصائصه القوية في تجديد الجلد. كما ان البروكلي يحتوي علي فيتامين سي الأساسي في إنتاج الكولاجين و كذلك فيتامين إي الذي يحمي من تلف الخلايا و فيتامين ب الذي يعطي للجلد توهجا و اشراقاً. كما ان البروكلي من المواد الغذائية التي تحارب السرطان .

5-ماتشا:
الماتشا هو مسحوق ناعم مصنوع من أوراق الشاي الأخضر، و هو مضاد للأكسدة بشكل عظيم. مادة “الكاتيكين” هي من مركبات مادة “بوليفنوليك” الموجودة في الشاي الأخضر. وعند تحضير الماتشا من خلال تجفيف و تبخير أوراق الشاي الخضراء الطازجة ، لا يحدث تأكسد للأوراق مما يؤدي إلي مستويات عالية من “الكاتيكين”.

شرب شاي الماتشا يدعم الجسم بمضادات الأكسدة التي تساعد في حماية البشرة من الأشعة الفوق البنفسيجية و يمكن ايضاً استخدام مسحوق الماتشا في عمل اقنعة للوجه و كريمات موضعية للبشرة .6-السبانخ:
السبانخ هو من المواد الغذائية متعددة الفوائد، حيث يحتوي علي خصائص وقائية من الأمراض و يعزز من الصحة العامة. السبانخ ليست غنية فقط بالمواد المضادة للأكسدة و الحديد و لكنه ايضا مصدر جيد للفولات و فيتامين ج الذي يعزز من إصلاح الخلايا الذي يساعد في الحد من ظهور الخطوط الدقيقة و التجاعيد .

7- السلمون:
السلمون ايضاً من الأطعمة التي عرفت بفوائدها العظيمة خاصة للجلد. يحتوي السلمون علي الأحماض الدهنية اوميجا 3 الذي يحافظ علي نضارة و رطوبة البشرة. كما ان السلمون هو مصدر جيد للسيلينيوم الذي يساعد في حماية الجلد ضد التلف التأكسدي و يحسن من مرونته و يقلل من الألتهابات ، مما يجعل السلمون مفيد بشكل خاص لأولئك الذين يعانون من مشاكل حب الشاب .

8-الكرز:
يحتوي الكرز علي فيتامين سي و الأمثوسيانين وهو احد مضادات الأكسدة القوية المفيد جداً في ترطيب البشرة و يحميها من علامات تقدم السن . و كلما كانت ثمرة الكرز داكنة كلما كانت تحتوي علي المزيد من المواد المضادة للأكسدة.


9-اللوز:
اللوز هو مصدر ممتاز للزنك و الحديد و حامض الفوليك و فيتامين إي. الزنك مفيد للبشرة المتقدمة في العمر و فيتامين إي الذي  يغذي الجلد من الداخل مما يساعد في الحماية ضد اضرار الجزيئات الحرة  كما انه يعزز من تجديد الخلايا لذاتها .

10- بذور تشيا:
بذور تشيا توفر اثنين من الأحماض الدهنية الأساسية و هما حمض اوميجا 3 الفا لينولينيك و حمض اوميجا 6 اللينولينيك. و كلاهما اوميجا 3 و 6 يوفران مضادات للألتهابات مما يساعد في تعزيز و تجديد البشرة و يساهما في الحفاظ علي شباب البشرة و نضارتها. يحتاج الجسم إلي الأحماض الدهنية الأساسية و لكنه لا يستطيع انتاجها لذلك لا بد من استهلاك المواد الغذائية لتي تحتوي علي الأحماض الدهنية الأساسية من أجل صحة افضل .

11-الشيكولاته الداكنة:
الكاكاو هو مسحوق بودرة مصنوعة من حبوب الكاكاو الغير محمصة، و هو مصدر طبيعي اخر للمواد المضادة للأكسدة المغذية للجلد. الكاكاو ،علي عكس الشيكولاته يحتفظ بمضادات الأكسدة ، كما ان الدراسات اثبتت ان له اَثار ايجابية علي علامات تقدم السن. و وفقا لدراسة حديثة، وجدت ان النساء الكوريات اللاتي تتراوح اعمارهن ما بين 43-86 ، و يستهلكون مشروب الكاكاو يوميا لمدة 6 شهور ، شهدوا تحسن واضح في التجاعيد و علامات تقدم السن الأخري.

إليك 6 نصائح اخري للحفاظ علي البشرة رطبة خلال فصل الشتاء

1- تجنب أخذ حمامات ساخنة طويلة أو استخدام حمامات البخار خلال فصل الشتاء. لأن الماء الساخن يسلب الرطوبة من البشرة و يتركها جافة. و بدلا من ذلك استخدم الماء في درجة الحرارة المعتدلة لفترات زمنية أقصر من اجل الحفاظ علي رطوبة البشرة .

2-عند الأستحمام، يمكن إضافة بضع قطرات من الزيوت العطرية الأساسية للحفاظ علي رطوبة البشرة مثل زيت الياسمين و الليمون و اللافندر و الكاموميل و النعناع ، كل هذه الزيوت لها فوائد صحية للجلد  و رائحة رائعة .

3-  تطبيق الزيوت العطرية علي  الجلد او زبدة الكاكاو بعد الأستحمام . زبدة الكاكاو هي البديل الطبيعي للمرطبات التجارية . قوم بتطبيق الزيوت أو زبدة الكاكاو و البشرة مازالت رطبة بعد الأستحمام مباشرة لأن ذلك يساعد البشرة علي امتصاص الزيوت جيدا



4- تقشير الجلد الجاف بواسطة الفرك اللطيف باستخدام كريمات التقشير  عند الحاجة. يمكنك تقشير البشرة 2-3 مرات اسبوعيا. يمكنك عمل وصفات التقشير المتعددة بدلا من استخدام كريمات التقشير التجارية. علي سبيل المثال: يمكنك صنع مقشر منزلي من خلال طحن نصف كوب من الصنوبر و الجوز في الخلاط ثم يمزج مع معلقتين من اي نوع من الزيوت العطرية ، ثم قم بفرك الخليط في جميع انحاء الجسم في حركات دائرية للتخلص من الجلد الجاف و الميت .

5-فحص مكونات منتجات العناية بالبشرة جيدا و تجنب استخدام المنتجات التي تحتوي علي الكحول التي تسبب جفاف للبشرة.  و بدلا من ذلك حاول البحث عن منتجات طبيعية خالية من المواد الكميائية الضارة .

6-الحفاظ علي نظام غذائي صحي يحتوي علي العديد من المواد الغذائية ، لكي يوفر الفيتامينات و المعادن التي تحتاجها البشرة من اجل توفير الترطيب اللازم و الضروري للبشرة لكي يحميها من عوامل الجفاف .


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-30 22:31:40