أطعمة تحميك من سرطان البروستاتا

أطعمة تحميك من سرطان البروستاتا

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-27 18:12:01
Share
أطعمة تحميك من سرطان البروستاتا

Contents

نحن نعلم جيداً أن الرجال معرضون للإصابة بمرض سرطان البروستاتا . و يجب أن يعلموا أن هناك بعض الأطعمة الصديقة  التي تقاوم مرض سرطان البروستاتا . و هو ثاني أكثر أنواع السرطان شيوعاً بين الرجال علي مستوي العالم . و يعني أن واحد من بين ستة أفراد في الولايات المتحدة يصابوا بمرض سرطان البروستاتا . و هناك عوامل مثل زيادة نسبة السكر في النظام الغذائي و نسبة دهون عالية تؤدي إلي زيادة معدلات الإصابة بسرطان البروستاتا . و هنا نعرض

6 أنواع من الأطعمة التي تعزز من صحة سرطان البروستاتا .

 

الطماطم :

 

يوجد في الطماطم عنصر الليكوبين وهو أحد مضادات الأكسدة القوية . و هو عنصر مهم للوقاية من سرطان البروستاتا ، و الحد من نمو الورم . وبعد مراجعة 21 دراسة ، وجد الباحثون أن الرجال الذين يتناولون  الكثير من الطماطم الخام أو المطبوخة ، كانوا أقل عرضة للإصابة بمرض سرطان البروستاتا مقارنة بالرجال الذين نادراً ما يأكلون مثل هذه الأطعمة. و يمكنك تناول الكاتشب أو الطماطم المهروسة أو صلصة الطماطم أو الطماطم المجففة في الشمس أو عصير الطماطم ، فجميعهم خيارات مثالية و صحية .

 

البروكلي  ( القرنبيط ) :

 

أثبتت العديد من الدراسات أن الرجال الذين يتناولوا البروكلي أو الخضروات الأخري كانوا أقل عرضة لإصابة بسرطان البروستاتا . وفي دراسة كندية ، توصل الباحثون أن تناول الخضروات و خاصة القرنبيط ، إرتبط بإنخفاض معدلات الإصابة بسرطان البروستاتا . و علي الرغم من أن الأسباب لا تزال غير واضحة ، يقترح بعض العلماء أن أحد المواد الكيميائية الموجودة في هذه الخضار و يطلق عليها sulforaphane تعمل علي قتل الخلايا السرطانية و تترك خلايا البروستاتا صحية .


الشاي الأخضر :

 

يوجد في التراث الأسيوي منذ ألاف السنين . وغالباً هو السبب وراء عدم إنتشار مرض البروستاتا في أسيا  بالمقارنة بمعدلات الإصابة في الولايات المتحدة . و يتم حالياً دراسة جميع مكونات الشاي الأخضر مثل الكاتشين و بيكاتشين و التي لها أثار صحية و هناك مركبات بولفنوليك توجد في الشاي الأخضر وتمنع الإصابة بسرطان البروستاتا .

وفي دراسة في مركز الصحة الياباني علي 49920 رجل ، وجد الباحثون أن 48%  منهم عند تناول 5 اكواب من الشاي الأخضر يومياً قلت لديهم معدلات الإصابة بمرض سرطان البروستاتا .

 

البقوليات و الفول الصويا :

 

البقوليات مثل الفاصوليا و الفول السوداني و العدس جميعهم يحتوا علي بيولوجية نباتية نشطة تعرف بإسم phytoestrogens و تعد إستروجين نباتي . وقد تحتوي علي خصائص مضادة للسرطان  و تمنع نمو الخلايا السرطانية في البروستاتا .

و جدت الأبحاث أنه قل معدل الإصابة بمرض البروستاتا بين أولئك الذين يتناولوا الفول الصويا بنسبة عالية إلي 30%  . وعند إتباع نظام غذائي يحتوي علي الفول الصويا و أخرون يعتموا علي القمح وجدت أن أولئك الذين يتناولوا الفول الصويا قلت نسبة إصابتهم بمرض سرطان البروستاتا عن الأخرون .

 

عصير الرمان :

 

يعد الرومان مصدر غني بالمواد المضادة للأكسدة و يوصف بإعتباره فاكهة خارقة الفوائد  . و في دراسة تمت علي 46 فرد وجد الباحثون أن تناول 8 أونصات من عصير الرومان لمدة 15 شهر يقلل من نمو الخلايا السرطانية . و يقترح الباحثون أن هناك مادة يطلق عليها ellagitannins و هي أحد مواد مضادات الأكسدة القوية التي توجد في الرومان و تستهدف قتل الخلايا السرطانية .


السمك :

 

الدهون الغير مشبعة مثل اوميغا3 و أوميغا 6 و الأحماض الدهنية التي توجد في السمك كلها عناصر تساعد علي منع الإصابة بمرض سرطان البروستاتا .

وفي دراسة أجريت في السويد علي 6،272 من الرجال في عمر30 عاماً وجدت أن أولئك الذين يتناولوا السمك مرة أو مرتين فقط أكثر عرضة للإصابة بمرض سرطان البروستاتا من الذين يستهلكون كميات كبيرة من الأسماك في نظامهم الغذائي . لذلك حاول تناول الأسماك الدهنية مثل السلمون و الرنجة و الماكريل و السردين .

إستشارة الطبيب :

إذا كنت تتناول أدوية ، وعند محاولة تغير نظامك الغذائي يفضل إستشارة الطبيب  و ذلك لان بعض الأطعمة تتفاعل مع الأدوية .

 

 

[source]1 , 2 ,[/source]


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-27 18:12:01