أطعمة تحتوي علي فيتامين سي أكثر من البرتقال

أطعمة تحتوي علي فيتامين سي أكثر من البرتقال

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-31 17:14:16
Share
أطعمة تحتوي علي فيتامين سي أكثر من البرتقال

Contents

عندما نحتاج إلي فيتامين سي فأن عقلنا يذهب علي الفور إلي البرتقال. و لكن هناك أنواع أخري من الفواكهة و الخضروات التي تحتوي علي كميات كبيرة من فيتامين سي أكثر من البرتقال و التي تساعد ايضاً في الحفاظ علي جسمنا من الأصابة بالأنفلونزا و البرد خلال فصل الشتاء. القيمة اليومية الموصي بها من فيتامين سي لمختلف الفئات العمرية هي الرجال الكبار: 90 ملج – النساء البالغات 75 ملج و الأطفال ما بين 9-13 45 ملج.

1- الفراولة:
البرتقال يحتوي علي 70 ملج من فيتامين سي بينما الفراولة تحتوي علي 85 ملج . الفراولة غنية بالمغنسيوم و الفولات الذي يساعد علي استقرار نسبة السكر في الدم و الحفاظ علي صحة القلب .


2-البروكلي:
كوب واحد من البروكلي يحتوي علي 81 ملج من فيتامين سي و هذه النسبة هي أعلي من الكمية الموصي بها و التي تعادل 60 ملج يومياً. البروكلي يحتوي ايضاً علي فيتامين ك الذي يعزز من صحة العظام و تخثر الدم السليم .

3-المانجو:
تحتوي ثمرة واحدة من المانجو علي 122 ملج من فيتامين سي. المانجو تحتوي ايضاً علي مواد مضادة للأكسدة التي تحافظ علي صحة العين .

4- الفلفل:
الفلفل الأخضر و الأحمر و الأصفر يحتوي علي مايقرب من ثلاث أضعاف كمية فيتامين سي الموجودة بالبرتقال. الفلفل الأخضر يحتوي علي ما يعادل 95 ملج بينما الفلفل الأحمر 190 ملج و الفلفل الأصفر 341 ملج. كما أن الفلفل هو مصدر كبير للألياف التي تعتبر وجبة خفيفة منخفضة السعرات الحرارية .

5-الكيوي:
حصة واحدة من الكيوي تعادل مايقارب من  ثمرتين من الكيوي تحتوي علي 128 ملج من فيتامين سي. كما أن الكيوي هو مصدر غني بالنحاس و البوتاسيوم و السيروتونين و له فائدة كبيرة في تحسين نوعية النوم .

6-كرنب بروكسل- كرنب صغير:
كوب واحد من كرنب بروكسل يحتوي علي 75 ملج من فيتامين سي. هذا الملفوف الصغير يحتوي علي مغذيات نباتية و ألياف تساعد في الوقاية من السرطان .

7- اللفت:
كوب واحد يحتوي علي 80 ملج من فيتامين سي، بالإضافة إلي أحتوائع علي  ضعف القيمة اليومية الموصي بها من فيتامين أ و سبعة أضعاف القيمة الموصي بها من فيتامين ك. كما أنه يضم جرعات عالية من المعادن و الأحماض الدهنية .

8-الأناناس :
يحتوي علي 79 ملج من فيتامين سي . كما أنه يحتوي علي البروملين الذي يساعد في عملية الهضم و يقلل من الأنتفاخ. كما يعتبر الأناناس بمثابة مضاد طبيعي للألتهابات و تخفيف التورم.9-البابايا:
البابايا يحتوي علي 95 ملج من فيتامين سي كما هو معروف في تقوية العظام و تقليل الألتهاب الموجود علي سطح الجلد و ايضاً التهاب الجيوب الأنفية .

10- القرنبيط:
القرنبيط ليس غني فقط بالألياف ولكنه يحتوي علي 128 ملج من الكالسيوم و يمكنك إعداد القرنبيط من خلال عدة طرق مثل الشوي و القلي لأنه يعتبر وجبة صحية و لذيذة لا تفوت .

فيتامين سي يعالج 15 مشكلة صحية

1- يساعد في علاج أعراض نزلات البرد :
علي الرغم من عدم وجود أدلة مؤكدة علي أن فيتامين سي يمنع البرد و لكن أظهرت العديد من الدراسات ان فيتامين سي يقلل بشدة من أعراض البرد و المدة الزمنية للبرد. فيتامين سي هو مضاد للهيستامين الطبيعي و يساعد علي السيطرة علي الحساسية من خلال الحد من مستويات الهيستامين .

2-علاج طبيعي لمشاكل الجلد:
منذ عصور قديمة وقد استخدم فيتامين سي في علاج الكثير من المشالكل المتعلقة بالبشرة. حيت ثم استخدام فيتامين سي في صنع الكثير من المرطبات و ماسكات الوجه، لأن فيتامين سي يحد من ظهور التجاعيد و يمنع ترهل الجلد من خلال ترطيبه  كما أنه يساعد في حماية الجلد من الأشعة الفوق بنفسجية الضارة .

3- يساعد علي التئام الجروح:
فيتامين سي هوعامل أساسي في إنتاج الكولاجين ، الكولاجين هو بروتين موجود في الأنسجة الضامة في الجسم و لذلك فيتامين سي يفيد بشكل كبير في شفاء و التئام جميع أنواع الجروح من الجروح البسيطة إلي الجروح العميقة و كذلك كسور العظام .

4- يحمي من الاَثار الجانبية للتوتر:
فيتامين سي يلعب دوراً هاماً في حماية الدماغ و الجهاز العصبي من الاَثار الجانبية للتوتر لأن مستويات فيتامين سي العالية تتدخل في عملية إنتاج هرمونات التوتر مثل هرمون الأدرينالين الذي يلعب دور كبير في مقاومة التوتر .

5- يساعد في خفض نسبة الكوليسترول:
يلعب فيتامين سي دوراً كبيراً في تخفيض مستوي الكوليسترول في الدم، لأنه يعزز من عملية تحويل الكوليسترول إلي أملاح صفراء يمكن التخلص منها بسهولة من الجسم.

6- يحسن من تدفق الدم في الجسم:
خلال النوبة القلبية يحدث ضرر كبير للأوعية الدموية لأنها لا تتمدد و تعيق تدفق الدم و تسبب ألم في الصدر و تسيبب ايضاً عدم قدرة الشرايين التاجية من التمدد بصورة طبيعية. أظهرت الدراسات أن الجرعات الصغيرة من فيتامين سي يمكن أن تساعد في تحسين تمدد الأوعية الدموية لدي الأشخاص الذين يعانون من الذبحة الصدرية .

7- يخفض من مخاطر الأصابة بأمراض القلب و السكتة الدماغية:
فيتامين سي يحتوي علي مواد مضادة للأكسدة التي تقضي علي الجزيئات الحرة التي يمكن أن تسبب ضرراً علي جدار الشرايين و تزيد من خطر الأصابة بأمراض القلب و السكتة الدماغية. بالإضافة إلي أنه يقلل من مستوي الكوليسترول في الدم و يحسن من تدفق الدم مما يساعد في الوقاية من أمراض القلب .

8- ينظم مستويات السكر لدي مرضي السكري:
علي الرغم من أن مرضي السكري لديهم الكثير من القيود الغذائية لأ أنهم يمكنهم تناول الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين سي . فيتامين سي ينظم مستويات السكر في الدم و يحمي من مضاعفات مرض السكري .

9-يساعد في علاج السرطان:
أظهرت دراسة أن الجرعة العالية من فيتامين سي يمكن أن تعزز من تأثير الأدوية المستخدمة في علاج السرطان مثل العلاج الكيميائي لمرضي السرطان.  و يعتقد الباحثون أن فيتامين سي هوعلاج أمن و غير مكلف لعلادج سرطان المبيض و الرئة و بعض السرطانات الأخري .

10– يقلل من الأصابة بالإضطرابات العصبية:
وجدت دراسة ألمانية أن مستويات الدم من فيتامين سي و بيتا كاروتين و الليكوبين كانت منخفضة لدي مرضي الأضطربات العصبية. و هذا يبين أن زيادة مستويات فيتامين سي تساعد في الحد من تطور الحالات العصبية مثل مرض الزهايمر .


11- يساعد في الحد من ضيق التنفس:
وجدت دراسة حديثة أن فيتامين سي يقلل إلي حد كبير من ضيق الشعب الهوائية الناتجة عن النشاط البدني الصارم و ممارسة الرياضة. التهاب الشعب الهوائية يسبب السعال و الصفير عند التنفس و ضيق التنفس .12- يحسن من أعراض الربو:
فيتامين سي يحتوي علي مضادات للأكسدة و مضادات الهيستامين الذي يحسن من وظيفة الرئتين و الشعب الهوائية. و وجد أن جرعات من فيتامين سي تعادل 1000-2000 ملج يومياً تقلل من إنتاج الهيستامين التي تساهد في التهاب الشعب الهوائية .13- يساعد في الحد من التهاب المفاصل:
التهاب المفاصل ينتج من انهيار العمليات الخلوية التي تساعد في إصلاح و إنتاج الأنسجة الغضروفية. الأجهاد البدني الشديد علي الغضروف يمكن أن يسبب تدمير للكولاجين الذي له دور ايضاً في إنتاجه. وبالتالي فيتامين سي المطلوب في إنتاج الكولاجين يساعد في تخفيف الألم و التهاب و تورم المفاصل كما يساعد في الحفاظ علي المفاصل صحية و إبقائها مرنة .14- يقلل من خطر العمي:
فيتامين سي ضروري في تحسين الرؤية كما يمنع إعتام عدسة العين و العمي. إعتام عدسة العين و العمي لدي كبار السن هو أمر شائع لأن عدسة العين تحتاج إلي كمية كبيرة من فيتامين سي للقضاء علي الجزيئات الحرة التي  تنتج بسبب التعرض المباشر لأشعة الشمس . 15- قد تساعد في علاج مرض السل:
وجدت دراسة حديثة أن فيتامين سي يقتل البكتريا المسببة لمرض السل.


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-31 17:14:16

Related