أشهرأنواع الجبن في العالم وفوائدها

أشهرأنواع الجبن في العالم وفوائدها

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-27 22:35:59
Share
أشهرأنواع الجبن في العالم وفوائدها

Contents

أنواع الجبن وفوائده

الجبن أحد أهم مشتقات الحليب وحالة وجودة الجبن تتبع حالة الحليب المحضر منه الجبن وتجميد الحليب ليتحول الى جبنة يكون بإضافة مواد أنزيمية الى الحليب، حيث تعمل هذه الأخيرة على ترسيب الجبنة بينما يبقى الماء وحده، وهذه الأنزيمات يأخذها الانسان من معدة الحيوانات المذبوحة في المسالخ، وهذه الانزيمات تكون موجودة في معدة الأبقار والأغنام، وتستعملها لكي تخثر الحليب قبل عملية الهضم، ويقوم الانسان بهذه العملية(الترسيب) خارج جسم الحيوان والانسان ويعتبر الجبن مصدراً مهماً للكالسيوم الذي يحتاجه الجسم يومياً، ولكي يستعمل الجسم الكالسيوم يحتاج الفوسفور وهناك علاقة وثيقة في امتصاص واستعمال الجسم للكالسيوم والفوسفور ولا غنا للواحد عن الآخر،ويلعب الفيتامين D دوراً مهماً أيضاً في استعمال وامتصاص الجسم للكالسيوم والفوسفور وتعتبر الجبنة مصدراً رئيسياً للكالسيوم والفوسفور والفيتامينات ويحتوي الجبن على كميات عالية من فيتامين A وعلى كميات أقل من فيتامينD وهو يثّبت الكالسيوم في العظام.

يحصي الفرنسيون أكثر من 365 نوعاً في بلادهم، أي لتذوق تشكلية الجبنة في حال أراد المرء أن يأكل كل يوم نوعاً من أنواع الجبن الفرنسي، يلزمه أكثر من سنة!

وتنقسم الجبن إلى

1-جبن شديد الجفاف:تتراوح نسبة الرطوبة بها بين 20 – 25 %. 2-جبن جاف:وتتراوح نسبة الرطوبة بها ما بين 30 – 40 % . 3-جبن نصف جاف:تتراوح نسبة الرطوبة بها بين 40 – 50 % . 4-الجبن الطري:تتراوح نسبة الرطوبة بها بين 50 – 70 %. وهناك الجبن نصف طرى وهو ابيض كريمى القوام وغنى بالبوتاسيوم والانزيمات النافعة والفيتامينات, وللجبن أنواع كثيرة .


أنواع الجبن .

1- الجبنة الرومى . نوع من الجبن الجاف الحاد الطعم المحضر عن طريق تخميره لفترات طويلة حتى يتعفّن أي تنمو فيه بكتريا نافعة، لذا فالقليل منه مفيد لصحة الأمعاء.

2-التشدر(ملكة الأجبان). تصنع من حليب الأبقار المبستر كامل الدسم, وتقسم جبنة التشدر إلى ثلاثة أصناف حسب حموضتها ولذعان طعمها وهي قليلة اللذعان وعادية ولاذعة وهي ألذ الأنواع الثلاثة وإن كانت جميع الأنواع لذيذة جدا,والجبن التشدر غالية الثمن نسبيا وهي غير الجبن المسمى تشدر والمعلب (والذي منه المسمى كرفت) فإن الجبن المعلب نوع آخر يسمى المطبوخ.

3-الجبنة البيضاء . تقلل خطر إصابة الأسنان بالتسوس والتلف لأنها تساعد في تجميع عنصر الكالسيوم.

4- الجبنة الزرقاء.

تحتوي على حبيبات من العفن الأزرق أو الأخضر, و التي تسمى بالبنسيليوم, الذي يعتبر كنوع من أنواع المضادات الحيوية,و يعمل على محاربة البكتيريا الضارة بالجسم, كما و تتكون هذه الجبنة من حليب الماعز, بدلا من حليب البقر, بحيث تحتوي على كميات قليلة من الدهون المشبعة و الكلسترول و على نسب عالية من فيتامينات أ و ب, و الكالسيوم, و الحديد, و الفسفور, مما يجعل هضمها أسرع من الأجبان المصنوعة من حليب البقر. و من الفوائد الصحية التي توفرها الجبنة الزرقاء للجسم 1-تساعد على منع الأمراض 2-تساعد فى النمو عند الفتيات. 3-تمنع مرض النقرس 4-تساعد في حرق الدهون 5-تساعد في مكافحة تسوس الأسنان.

5-الجبنة المحلاة (الحلوة الطعم) وهى الجبنة التى يضاف لها الطعم الحلو فى صورة سكر او شيكولاتة او الكريم المسكر او نكهات مذاق فاكهة او العسل وهى لها شعبية كبيرة جدا للكبار والصغار وخاصة لدى الاطفال الذين لا يحبون تناول الجبن والجبنة لها قوام متماسك مضاف لها الشيكولاتة السائلة مغطاة بقشور البندق الخشنة على السطح ليساعدها على تماسك القوام. نسبة البروتين فيها تصل فى 250 جم حوالى الربع من حجم الجبنة كلها.

 

فوائد الجبن

1-يمتص الجبن الفائض من الأسيد والحموضة الزائدة من المعدة.

2- الجبن الطازج مثل اللبن مريح للأعصاب والمزاج والنفسية.

3- يعالج الالتهابات والقروح داخل الأمعاء.

4-مصدر اساسي للكالسيوم الذي يحرق الدهون والسعرات الحرارية، تتصدر الجبنة قائمة الممنوعات لأن كل أونصة من الجبنة تحتوي من حوالي 100 سعرة حرارية وخمس غرامات من الدهون، الحمية ولكنه في الحقيقة يحسّن قابلية حرق الدهون والسعرات الحرارية.

5-يقوي النظر عبر تجديده للأصباغ داخل العين والشبكية بواسطة فيتامين A .

6- يمنع التهابات الانسجة والأغشية بداخل المثانة.


تحذيرات عند تناول الجبنة .

1-حذر الأطباء من أن الأجبان التي تصنع دون بسترة مثل جبنة فيتا وبراي والجبنة المكسيكية قد تضربالنساء الحوامل وتؤذي الأجنة لأن هذه الأجبان النيئة طرية جدا وقد تحمل جراثيم تسبب مشكلات صحيةومضاعفات خطيرة على صحة الأم وطفلها.

2-نبه خبراء التغذية إلى أن الإكثار من تناول الحليب ومشتقاته من الجبنة وخصوصا الأنواع المصنعة والمعالجة قد يسبب أضرارا كثيرة على صحة الإنسان ويزيد خطر إصابته بالأمراض السرطانية.

3-وجد الباحثون أن الأجبان الصفراء الدسمة تشجع نمو الأورام السرطانية في الثدي عند النساء وغدةالبروستات عند الرجال.

4-وجد أن تناول الأجبان القديمةأو المتعفنة يحفز إصابة مرضى الشقيقةأو الصداع النصفىالذى يعرف أيضا بالصداع الوعائى بنوبات ألم وصداع متكررة.

 

 

 

 


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-27 22:35:59