أسباب وعلاج متلازمة النفق الرسغي

أسباب وعلاج متلازمة النفق الرسغي

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-30 20:03:51
Share
أسباب وعلاج متلازمة النفق الرسغي

Contents

هل تعرف ما هي متلازمة النفق الرسغي ؟ إذا كنت تجلس علي الأريكة وتشاهد برنامج تليفزيوني وتحاول تجاهل إحساس الوخز في الرسغ . بمعني حدوث ألم فجأة  في الرسغ ويمتد إلي ذراعك بالكامل.  قد تكون تحت خطر الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي . وهو حالة شائعة تسبب التنميل وألم في اليدين والأصابع .

في البداية يجب أن تعرف ما هو النفق الرسغي، بانه نفق ضيق صلب عبارة عن الأربطة يمر من خلاله الأوتار والعصب الأوسط ويمتدد طوال اليد حتي مفصل اليد . وفي حالة حدوث الإصابة بالأوتار المتلهبة أو تورم يضيق النفق، يحدث إنقباض للعصب الأوسط مما يؤدي إلي الشعور بالألم والتنميل وينتشر حتي أسفل الذراع . يمكن أن تحدث متلازمة النفق الرسغي لأي شخص ولكنها أكثر شيوعاً بين النساء عن الرجال . ويمكنك الشفاء منها في حالة التشخيص المبكر لها .

أعراض متلازمة النفق الرسغي :

عادة ما تبدأ أعراض متلازمة النفق الرسغي بالتنميل والوخز في الإبهام يأتي ويذهب . قد يترافق مع عدم الراحة في الرسغ واليد وتشمل أعراض متلازمة النفق الرسغي علي مايلي :

الشعور بالوخز أو تنميل :

قد تواجه وخز وتنميل في الأصابع أو اليد وخاصة الإبهام والسبابة والوسطي ويزداد الشعور بهذا التمنيل أثناء مسك عجلة القيادة أو الهاتف أو الجريدة أو عادة ما يحدث عندما تستيقظ من النوم ويمتد التنميل من المعصم إلي الذراعين .

الشعور بالضعف :

عندما تشعر بالضعف وعدم القدرة علي التحكم في الأمور التي تمسكها، يرجع ذلك إلي التنميل في اليدين أو ضعف العضلات .

متي تري الطبيب ؟

قد لا تحدث أعراض متلازمة النفق الرسغي في النهار ومع ذلك فإن بعض الأنشطة مثل الكتابة أو الكتابة السريعة  يمكن أن تؤدي إلي الضغط علي العصب الأوسط وعندما يتداخل الألم علي قيامك بالأنشطة اليومية والتأثير علي أنماط نومك، يجب مراجعة الطبيب . لأنه في حالة تركها بدون علاج يؤدي إلي تلف عضلات وأعصاب اليدين .

أسباب متلازمة النفق الرسغي :

يمكن لأي ضغط أن يهيج العصب المتوسط في النفق الرسغي تؤدي إلي النفق الرسغي ومع ذلك فإن هناك مجموعة من الأسباب المحتملة وراء حدوثها مثل ما يلي :

  • إلتهاب المفاصل أو تورم المفاصل أو الأوتار .
  • كسر في الرسغ .
  • الحمل والتغيرات الهرمونية التي تؤثر علي الأنسجة الضامة وبالتالي الضغط علي العصب .
  • مشاكل الغدة الدرقية .
  • داء السكري .
  • بعض الأدوية تؤدي إلي النفق الرسغي مثل علاجات سرطان الثدي .
  • بعض الأشخاص في العائلة لديهم متلازمة النفق الرسغي .
  • إستخدام اليد في العمل الشاق والمتكرر .

ما هي مخاطر متلازمة النفق الرسغي ؟

المرأة لديها فرصة كبيرة للإصابة بمتلازمة النفق الرسغي ويرجع ذلك لأن أنبوب العصب الأوسط أضيق عند السيدات من الرجال . كما أن  الأفراد الذين يعانوا من إضطرابات التمثيل الغذائي وداء السكري تؤثر علي أعصابهم  لأنهم أكثر عرضة للضغط علي العصب الأوسط مما يعرضهم  لمخاطر عالية  جداً .


بالرغم من أن متلازمة النفق الرسغي تؤثر علي البالغين بنسبة كبير إلا أن الشباب عرضة لها أيضاً . كما أنها لا تقتصر علي الأفراد في صناعة أو مهنة معينة، ولكنها شائعة عند أولئك الأفراد الذين يؤدوا وظائف البناء والتعدين والخياطة وغيرها . في الواقع هي أكثر وضوحاً بين عمال المصانع عن الموظفين . يمكن أن تكون السمنة أيضاً  من عوامل الإصابة بالنفق الرسغي .

كيف يتم تشخيص متلازمة النفق الرسغي ؟

الفحص البدني :

سوف يقوم الطبيب بفحص يديك في محاولة للتأكد بأن فحص المفاصل لإختبار الشعور في أصابعك وقوة عضلات اليد . كما أيضاً يقوم بالضغط علي العصب الأوسط .

الأشعة السينية :

يوصي البعض الأطباء بعمل أشعة أكس للمعصم المتضرر ولإستبعاد الأسباب الأخري لألام الرسغ مثل إلتهاب المفاصل أو وجود كسر .

الطرق الطبيعية لعلاج متلازمة النفق الرسغي :

عشب الصفصاف :

يعد لحاء شجرة الصفصاف هو المصدر الأصلي للأسبرين . حيث يحتوي علي مواد كيميائية ( الساليسيلات ) التي تخفف الألم والإلتهاب الألم والإلتهاب .

عشب البانونج :  من المعروف بأن شاي البانونج  وسيلة رائعة لتهدئة  الأعصاب لأنه يحتوي علي مركبات نشطة تعمل كمضادة للإلتهابات . لذلك ينصح بتناو عدة أكواب من البانونج يومياً .

الأناناس :

يحتوي الاناناس علي إنزيم البروميلين وهو مزيم للبروتين ويساعدك في تخفيف أعراض متلازمة النفق الرسغي . حيث يقلل البروميلين من الإلتهابات  كما أنه عنصر أمن الإستخدام . يمكنك تناول حوالي 2 جرام من البروميلين  دون حدوث أي أثار جانبية .

الفلفل الأحمر :

يحتوي الفلفل الأحمر علي ستة مركبات  تعمل علي تخفيف الألم. توجد حوالي ستة مركبات تعمل علي تخفيف الألم والإلتهابات . يمكنك إضافة عدة ملاعق صغيرة من مسحوق الفلفل الأحمر لربع كوب من  غسول البشرة  وتدليك معصميك بالخليط.

الكركم :

يحتوي الكركم علي مادة الكركمين وهي مادة كيميائية تعمل كمضادة مضادة للإلتهابات . وتشير بعض الدراسات بأن الكركمين جيد في مكافحة الإلتهابات ولكن له بعض الأثار الجانبية  . لذلك يفضل إستخدام الكركم ولكن إستشارة الطبيب أولاً .

 الكمون :

من التوابل التي تعمل علي تخفيف الألم والإلتهابات . لذلك ينصح بإدخاله في معظم الأطعمة التي تقوم بتجهيزها بنفسك في المنزل مثل الأرز بالكاري أو الكرفس بالكاري .

أخذ راحة :

يمكنك تجنب إستخدام اليد أو المعصم المتضرر لبضعة أسابيع . لإعطاء الأنسجة الملتهبة داخل النفق الرسغي فرصة للشفاه .

إرتداء جبيرة الرسغ :

قد يقترح الطبيب عليك إرتداء جبيرة الرسغ لتحقيق الراحة لمعصمك لأن الجبيرة تحافظ علي المعصم ويمكنك إرتداؤها أثناء النوم  أو خلال الأنشطة العادية طوال اليوم .

تناول المسكنات التي تخفف الإلتهابات :

يمكنك تناول العقاقير المضادة للإلتهابات مثل الإسبرين والإيبروفين  لأنها تساعد في الحد من ألم وتورم الأنسجة داخل النفق الرسغي .

محاولة تجربة اليوغا :

وجدت دراسة بأن الأشخاص الذين يمارسوا اليوغا، أظهرت تحسن في تخفيف ألام الرسغ ومتلازمة النفق الرسغي .لأنها تساعد في  التمدد وتقوية المفاصل.

 أخذ فترات راحة منتظمة في العمل :

يمكنك تغير وضعيتك وأخذ راحة لتساعدك في تخفيف أعراض متلازمة النفق الرسغي .

image

 


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-30 20:03:51