أسباب الهالات السوداء المجهولة وطرق العناية بها

أسباب الهالات السوداء المجهولة وطرق العناية بها

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-30 20:04:17
Share
أسباب الهالات السوداء المجهولة وطرق العناية بها

Contents

قد تعرف كل أمرأة ماهو سبب اللون الداكن تحت عينها ولكن هناك العديد من أسباب الهالات السوداء التي قد تكون إلى حد ما مجهولة بالنسبة للعديد منا . وبما إنه الجلد تحت العين رقيق جدا ولدى بعض الناس يكون شفاف جدا، كما أنه ينتقل الدم من خلال الأوعية الدموية القريبة من سطح الجلد والتي يمكن أن تنتج صبغة مزرقة ، ودرجة من الاسوداد تعتمد على درجة الشفافية، وهذا قد يسبب ما يعرف بالهالات السوداء التي يعاني منها نسبة كبيرة جدا من الأشخاص حول العالم .

أسباب الهالات السوداء

الأسباب المحتملة : هناك اسباب عديدة يمكن ان تؤدي الى حدوث الهالات السوداء ومن هذه الاسباب ما يلي :
يمكن أن يكون سبب الهالات السوداء أو الدوائر حول أو تحت عينيك من التعب ، والنظام الغذائي ، والإجهاد ، والوراثة الجينية .

1- التعب وقلة النوم : التعب و عدم الحصول على قسط كاف من النوم وعدم النوم جيدا – يمكن لجميع هذه الاسباب أن تجعل جلدك يبدو أكثر شاحوب وشفافية و السماح للدم تحت الجلد ان يكون أكثر وضوحا ويبدو أغمق ليظهر تحت العينين كهالات سوداء.

2- التغذية: اتباع نظام غذائي غير صحي او نقص المواد الغذائية ، وسوء نوعية الغذاء يمكن أن يساهم في الهالات السوداء تحت العيون.

3- الإجهاد: أسلوب الحياة السريع الخطى جدا ، وخصوصا إذا كنت تنفق ساعات طويلة على الكمبيوتر فإنها تسهم في ظهور الهالات سوداء تحت عينيك  و بسبب عدم الحصول على قسط كاف من النوم .

4-  الوراثة: المناطق الداكنة تحت العيون هي في كثير من الأحيان يكون سببها الجينيات الموروثة . إذا كان الاباء يعانون من هذه المشكلة ، فإن الابناء من المحتمل اصابتهم بالهالات السوداء .

5- التعرض لأشعة الشمس : يسبب زيادة مستوى الميلانين (صبغة الجلد) تحت العينين. و التعرض للشمس يعطي تصبغ طبيعي على سطح الجلد مما يجعل الجلد يبدو أكثر قتامة , وينطبق الشيء نفسه على الجلد تحت العينين .


6- الحساسية، والربو والأكزيما : أي شيء يسبب الحكة يمكن أن يسبب الهالات السوداء تحت العينين . وذلك لأن فرك أو حكة العيون يمكن أن يجعل الجلد أكثر قتامة . الأشخاص الذين يعانون من حمى القش قد يكونون اكثر عرضة لزيادة الهالات السوداء تحت العين خلال موسم الحساسية . و بعض المواد الغذائية المسببة للحساسية تجعل الجلد تحت العين يبدو أكثر قتامة .

7- الأدوية التي تسبب تمدد الأوعية الدموية (أي أدوية ارتفاع ضغط الدم ) يمكن أن تجعل الجلد رقيق تحت العيون نظرا لزيادة تدفق الدم تحت سطح الجلد .

8- الحمل والحيض: بالنسبة لبعض النساء، يصبح الجلد أكثر شفافية أثناء الحيض والحمل ، والذي يسمح للأوعية الدموية الكامنة لتصبح أكثر وضوحا .

9- العمر: إن الاشخاص مع الزيادة في العمر يزيد من ظهور الهالات السوداء . بالإضافة إلى ذلك، وجود طيات الجلد أو الأكياس تحت العينين المنتفخة تجعل الهالات السوداء أكثر وضوحا .

10- اسباب اخرى :

  • شيخوخة الوجه
  • فقدان الصوت أو نقص الدهون في الخدين
  • ترهل الجفن السفلي
  • ترقق الجلد تحت العين
  • الانتفاخ تحت العين
  • التدخين
  • فرط التصبغ الناجمة عن أضرار أشعة الشمس
  • استهلاك الكافيين
  • استهلاك الكحول
  • الحرمان من النوم
  • الجفاف
  • نقص التغذية
  • فرط التصبغ الناجم عن الكلف
  • الحساسية
  • احتقان الأنف
  • الظروف الطبية (الأكزيما، ومشاكل الغدة الدرقية، وغيرها)
  • الاحتقان الوريدي في الأوعية الدموية التي تقع تحت العين
    التلوث البيئي
  • الوراثة

نصائح يومية للتخلص من الهالات السوداء وبعض العلاجات الطبيعية :

الحلقات الداكنة تحت العينين في الطب الصيني التقليدي تشير إلى أن هذة الحلقات الداكنة ماتكون بسبب مشاكل في الكلى والتي يمكن أن تسببها العديد من العوامل مثل عدم كفاية النوم ، والإجهاد، وعدم ممارسة ما يكفي من الرياضة ، وسوء النظام الغذائي، وتناول الكثير من الكحول، والتدخين، والمخدرات، الخ

1- النوم : يوصى الاطباء بثماني ساعات من النوم بشكل عام للأشخاص الذين يعانون من الدوائر السوداء تحت العينين. وحاجة الفرد من النوم تختلف من فرد إلى آخر .

2- النظام الغذائي: يجب اتباع نظام غذائي مكون من العديد من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة غير المصنعة . و شرب الكثير من الماء (تصل إلى ثمانية أكواب يوميا)، والحد من الكحول والشاي والقهوة، والمشروبات الغازية التي تحتوي على الكافيين.
هذا النظام يحسن الصحة العامة وكذلك يساعد على منع التجاعيد و الانتفاخات  وكذلك الدوائر السوداء تحت العينين .

3- العلاج بالضغط  : هو علاج بسيط يمكنك القيام به بنفسك مما يساعد على زيادة الدورة الدموية و طرد السموم المتراكمة  تحت عينيك. و هو أيضا مفيد للأكياس تحت العينين ويمكن ممارسة هذا التمرين البسيط يوميا .طريقة التمرين :
تغمض عينيك و باستخدام البنصر ، الضغط بلطف ثم الإرخاء ثم الضغط بلطف ثم الارخاء ، والانتقال من الزاوية الداخلية إلى الزاوية الخارجية  يكرر هذا التمرين من10 الى 15 مرة يوميا  ثم تطبيقة تحت العين الأخرى.

4- استخدام كريم تحت العين للتفتيح :
تفتيح البشرة باستخدام وسائل التبيض الموضعي هو الموصى به من قبل طبيب الجلدية للحد من الدوائر السوداء الناجمة عن فرط التصبغ من الكلف أو أضرار أشعة الشمس .الكريمات التي تحتوي على الهيدروكينون ، وكذلك المنتجات التي تحتوي على الفيتامينات C و K ، والشاي الأخضر، وعرق السوس .

5- علاج الضوء : عندما تكون الأوعية الدموية واضحة وذات لون أرجواني أو أزرق تحت العين مع الهالات السوداء فيتم العلاج باستخدام الضوء المكثف  (IPL أو Photofacial) الذي يقلل  من هذه الهالات السوداء . ليس كل الأطباء يتفقون على أن أنها آمنة لاستخدام بالقرب من العيون ، ولكن لها فعالية للقضاء على تصبغ الأوعية الدموية .

6- استخدام الليزر والتقشير الكيميائي : يمكن أن يساعد على تقليل الهالات السوداء عن طريق زيادة إنتاج الكولاجين وتقليل مشاكل التصبغ وتحسين نوعية الجلد بشكل عام. و هي الأكثر فعالية عند استخدامها في علاج الهالات السوداء .

7- الحقن :  غالبا ما تستخدم حقن الوجه التي تحتوي على حمض الهيالورونيك لتصحيح الهالات السوداء التي أنشأتها شفافية الجلد تحت العين أو فقدان الدهون والأنسجة تحت العينين أو الخدين العلويين .

8- ينصح بحقن الدهون (أو نقل الدهون) عادة لتصحيح الهالات السوداء الناجمة عن ترقق الجلد تحت العين أو فقدان الدهون والأنسجة في تحت العينين  أو الخدين العلويين . على عكس حقن حمض الهيالورونيك ، قد تكون نتائج حقن الدهون دائمة ، ولكن ليست مضمونة النتائج .

image 1 , 2


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-30 20:04:17