أسباب النقط الحمراء حول العين وعلاجها

أسباب النقط الحمراء حول العين وعلاجها

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2021-01-30 23:40:31
Share
أسباب النقط الحمراء حول العين وعلاجها

Contents

يتعرض بعضنا لظهور نقط حمراء صغيرة حول العينين والتي تختفي بعد ثلاثة أو أربعة أيام ، تُعرف هذة النقط الحمراء بإسم النمشات ، وتكون هذة النقط الحمراء ضئيلة في الحجم حيث أن قطرها يكون أقل من 3ملم ، وتظهر النمشات نتيجة حدوث نزيف في الأوعية الدموية الشعيرية في الجلد وتسرب منها الدم إلي الجلد .

كيف تظهر النمشات ؟

غالباً تكون هذة النقط الحمراء مُصاحبة لضغط غير متوقع علي الوجه أو الرأس مثل القئ أو الوقوف علي الرأس أو حتي وضع الكلب أسفل (down dog ) في رياضة اليوغا .

ممكن أيضاً تظهر هذة النقط الحمراء نتيجة لأخذ أدوية التي يمكن أن تعمل علي زيادة سيولة الدم مثل الأسبرين أو الإيبوبرفين.

النمشات : عبارة عن نقط حمراء أو بنفسجية اللون تظهر علي الجلد ، وتظهر بسبب نزيف بسيط من جرح في أحد الأوعية الدموية الشعيرية .

النمشات تُشير إلي واحدة من بين ثلاثة أنواع من النزيف في الجلد ويمكن تميزهم عن بعضهم البعض عن طريق الحجم ، ونوعين النزيف الأخري هما فرفرية هينوخ شونلاين( طفح جلدي نزفي ) و كدمة ، وتتميز النشكات بأن قُطرها أقل من 3 ميلليميتر .


يُستخدم مُصطلح النمشات في حالة الجمع حيث أن ظهور واحدة فقط نادراً ما تحدث .

ما هي أسباب ظهور النمشات ؟

  • السعال ، كتم النفس ، القئ ، البكاء .

تظهر النمشات نتيجة جرح ونزف أحد الأوعية الدموية الشعيرية والتي يُمكن أن تنجرح نتيجة للسعال الشديد ، كتم النفس ، القئ والبكاء الشديد (شهق) والتي تؤدي في الغالب إلي ظهور نمشات الوجه خاصة حول منطقة العينين ، وهذة حالة بسيطة وآمنة وتختفي بعد أيام قليلة من ظهورها.

  • الضيق أو الإختناق .

يُمكن أن تظهر النمشات نتيجة تعرض الأنسجة إلي ضغط شديد ( مثل : عند الربط الشديد لأحد أطراف الجسم أو عند التعرض لسعال شديد أو قئ شديد ) .

  • حروق الشمس ، حمل الأثقال ، الولادة .
  • إستخدام علاج صيني يُسمي Gua Sha الذي يعمل علي تقشير وصنفرة الجلد .
  • تدريب G العالية (high G training): وهو عبارة عن أحد التمارين القتالية التي يُمكن بسببها أن يحدث نزف في الأوعية الدموية الشعيرية .

يجب عليك إستشارة الطبيب إذا إستمرت الحالة أكثر مما متوقع حيث أنة من المتوقع أن تختفي بعد أيام قليلة من ظهورها . 


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2021-01-30 23:40:31