أسباب الكحة الجافة والعلاج وطرق الوقاية

أسباب الكحة الجافة والعلاج وطرق الوقاية

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-30 19:20:41
Share
أسباب الكحة الجافة والعلاج وطرق الوقاية

Contents

يشتكي الكثير من الناس من الكحة الجافة أو الكحة العاديا و حيث ينقسم السعال في الأساس إلى نوعين – السعال الجاف ( الكحة الجافة ) والسعال الرطب، والسعال الجاف هو كحة لا يوجد بها بلغم أو أي إنتاج من المخاط، ولكن في السعال الرطب، يقوم الشخص بطرد الكثير من البلغم (أو المخاط )، ويحدث السعال او ما يسمى بالكحة بسبب المشاكل الناجمة عن الرئتين مثل التهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي والربو أو بعض الاضطرابات النادرة مثل سرطان الرئة أوGERD  .

في بعض الأحيان الأشخاص الذين يعانون من سعال جاف يشعر بوجود كتلة في الحلق، والبعض الآخر قد يشعر بضجة كبيرة ودغدغة ويتمنى التخلص منها، ولكن لا تجد العلاج المناسب لك .
تحدث الكحة الجافة غالبا في حالة الحساسية، والاشخاص المعرضون للدخان أو غيرها من المهيجات، أو الذين لديهم التهاب في الجيوب الأنفية أو وجود عدوى فيروسية في الجهاز التنفسي العلوي. لمعرفة المزيد من المعلومات عن الكحة الجافة واسبابها وطرق علاجها فعليك متابعه قراءة هذه المقالة .

أسباب الكحة الجافة :

يرجع سبب السعال الجاف إلى عدد من الأسباب، وبعض تلك الاسباب الشائعة تشمل ما يلي :
التهاب الحلق


  • استنشاق مادة مهيجة مثل الغبار أو الدخان
  • الربو
  • رد الفعل التحسسي
  • وهناك عدد من المشاكل الأكثر خطورة التي يمكن أن تؤدي إلى السعال الجاف، ولكن هذه الحالات نادرة للغاية مثل :
    COPD (مرض الانسداد الرئوي المزمن)
    GERD (مرض ارتجاع المريء )
    أمراض القلب (في حالات نادرة)

أنواع الكحة الجافة : الكحة الجافة يمكن أن يكون احدى هذه الأنواع التاليه :

1. السعال الجاف الشائع : هذا النوع هو الأكثر شيوعا من انواع السعال الجاف والذي يكون بسبب الالتهابات الفيروسية للأنف والحلق، والتي تسبب السعال المستمر مع شعور شيء موجود داخل الحلق .2. السعال الخانق : هذا نوع آخر من السعال الجاف ويظهر بشكل رئيسي في الحنجرة، حيث يحدث بسبب تورم أو التهاب في الحنجرة، وعندما يسعل المريض، فإنه يسبب ألم في الحلق وصعوبة في التنفس.


3. السعال الديكي : هذا هو النوع الثالث من السعال الجاف والذي يسمى السعال الديكي، ويكون سببه البكتيريا، وهذا النوع نادر الحدوث هذه الايام بسبب وجود لقاح، ويحدث هذا النوع في الأطفال غالبا، ويسبب سعال المريض بشكل مستمر، مع ظهور صوت نعيق مميز اثناء السعال .

التشخيص :
عند زيارة الطبيب، فإنه من المرجح أن يسألك عن الأعراض التي تعاني منها والاستماع إلى صوت السعال، ومن ثم الاستماع إلى أصوات صدرك للتحقق من الاصابة باحتقان الحلق أو العدوى أو التهاب. في بعض الحالات قد تحتاج للخضوع الى الأشعة السينية من أجل أن يتأكد الطبيب من عدم وجود أي سبب الكامن وراء السعال.

علاج السعال الديكي

العثور على السبب الجذري للسعال هو المفتاح لعلاج هذا المرض، ويمكن لعلاجات منزلية معينة وبعض الأدوية أن تعطيك بعض الراحة من الأعراض.

  • استنشاق البخار يرطب الشعب الهوائية، ويساعد على تخفيف التهاب الحلق وهناك بعض العلاجات الأخرى التي تستخدم لتهدئة الحلق والسعال وهناك بعض ادوية الشراب المتوفرة في الصيدليات التي تستخدم خصيصا لعلاج السعال الجاف، ويمكن الحصول عليها بدون وصفة طبية من خلال الصيدلي .

في الحالات التي يكون فيها هو السعال يرجع إلى الحساسية أو العدوى، فإن الطبيب يقوم بوصف المضادات الحيوية ومضادات الهيستامين لتخفيف الأعراض المصاحبة.

  • إذا كانت حالة المريض تسوء قد يكون من الضروري استخدام البخاخات، التي تعتبر وسيلة لمساعدة المريض على التنفس بسهولة عن طريق توسيع القصيبات.

العلاجات المنزلية :
فيما يلي بعض العلاجات الطبيعية التي تعمل على علاج السعال والبرد وتخفيف الأعراض :
الغرغرة بالمحلول الملحي الدافئ .
شرب السوائل الدافئة
اقراص الاستحلاب
استنشاق بخار الماء



النوم على وسادة مرتفعة
استخدام الكركم واضافته الى الاطعمة او تناول شاي الكركم .
استخدام العسل واضافته الى كوب من الماء الدافء وشربه على الريق في الصباح .
استخدام الزنجبيل واضافته الى الاطعمة او تناول شاي الزنجبيل.
استخدام الثوم واضافته الى الاطعمة وتناول فص من الثوم المقطع صغيرا على الريق .

مضاعفات السعال الجاف أو الكحة الجافة :

السعال الجاف إذا ترك دون علاج فإنه يمكن أن يسبب الكثير من المشاكل والمضاعفات، وبالتالي فمن المهم أن يتم زيارة الطبيب في أقرب وقت أو عندما يصبح السعال يتطور بشكل خطير ولا يحدث اي تحسن.

عادة عندما يستمر السعال لفترة أطول من أسبوع مع تناول الأدوية المضادة للسعال دون ظهور اي تحسن، فهذا يعني أنك تحتاج إلى زيارة الطبيب على الفور، حيث أنه من الممكن أن تحدث مضاعفات بسبب الظروف الكامنة مثل عدم القدرة على التنفس، الإغماء، أو حتى الموت المفاجئ.
أحيانا طبيعة السعال الشديدة يمكن أن تسبب القيء والكسور على وجه التحديد في الأضلاع، وآلام في العضلات حول الجانب الخلفي وسلس البول أو البراز، ومشاكل أخرى مثل الإغماء وخفقان القلب .

الوقاية من الكحة الجافة :


هناك بعض الطرق البسيطة والسهلة لتجنب الاصابة بالسعال : إذا كنت تعاني من السعال، عليك تغطية الأنف والفم عند السعال أو العطس غسل اليدين دائما بالماء والصابون بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض الأشياء التي يجب تجنبها عندما تعاني من السعال، وتشمل ما يلي:

  • تجنب تناول الأطعمة الباردة
  • تجنب الإفراط في تناول الطعام ليلا
  • تجنب النوم على الظهر
  • تجنب تناول الأطعمة المقلية
  • تجنب التدخين
  • تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين
  • تجنب الإفراط في التمارين


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-30 19:20:41