إذا لاحظت وجود خط أسود في أظافرك فهذا ما يعني !

إذا لاحظت وجود خط أسود في أظافرك فهذا ما يعني !

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2021-01-29 21:54:35
Share
إذا لاحظت وجود خط أسود في أظافرك فهذا ما يعني !

Contents

ليس من المألوف بالنسبة لنا أن نري تغيرات في بشرتنا من وقت لأخر مثل وجود مطبات، كتل، كدمات، تغير في لون الأظافر،، إلخ قد تكون هذه التغيرات مخيفة ولكن هناك بعض التغيرات في البشرة تبدو عادية .  في بعض الحالات تكون هذه التغيرات تعطي علامة تحذير بشأن أمراض مختلفة وتقول لنا بأن هناك شئ خاطئ في أجسامنا . . هذا التغير الجسدي الغريب بالتأكد هو علامة . هل سبق لك ولاحظت وجود خط أسود في أحد اظافرك ؟ ربما تكون لاحظت وجود هذا النوع من العلامات علي أظافرك. بصرف النظر علي الشكل السئ للأظافر فإن هذه العلامة  يمكن أن ينتج عنها عواقب وخيمة إذا ما لم يتم علاجها .

سبب الخط الأسود على الأظافر

الأنسجة السرطانية علي الجلد والمعروفة بإسم الميلانينية والتي تتطور تحت الظفر.  وقد وجدت الدراسات الحديثة أن هذه العلامة إشارة للإصابة بالسرطان وإزالة الظفر والنمو السرطاني حل كافي للتخلص من هذه المشكلة ولذلك فهي علامة لا يمكن الإستهانة بها .

عادة لا تسمع عن سرطان الظفر ولكنه أحد أنواع سرطان الجلد التي لا يجب الإستهانة بها . سرطان الظفر او سرطان الأوعية يأخذ الالاف من الأراوح في السنة فهذا المرض ينتج عنه في نهاية المطاف الوفاة .


وكشف اطباء الجلدية أن وجود علامة سوداء في الظفر عادة ما يكون إشارة لسرطان الجلد وفقاً لما ذكرته دانا ستيرن وهي طبيبة الأمراض الجلدية في نيويورك ومتخصص العناية بالأظافر . وتحذر عندما تري الخط الأسود في إصبع القدم  لأنه يعني وجود سرطان الظفر والذي يمكن أن يتطور إلي سرطان الجلد في حالة عدم معالجته . الأظافرالأكثر شيوعاً لرؤية هذا الخط الأسود هو إصبع الإبهام، إصبع القدم الكبير، السبابة،  وهناك علامات أيضاً تدل علي أن هذا الخط مجرد خط تحت الأظافر . بما في ذلك :

  • إذا كان الخط مظلم جداً  .
  • إذا كان الخط الأسود غير واضح .
  • إذا كان الخط الأسود متعرج .

تختلف علاجات السرطان وفقاً للمرحلة التي تم إكتشافه فيها . إذا تم إكتشافه في وقت مبكر بما يكفي يمكن في هذه الحالة إزالة الأظافر ولكن إذا كان في مرحلة متطورة  قد تحتاج إلي قطع الطرف باكمله. كما هو الحال مع سرطان الجلد تحتاج إلي إجراء الفحص الذاتي فهو أمر بالغ الأهمية .

يمكن أن يكون حالة يطلق عليها نزيف الشظية وهو عبارة عن بقع دم صغيرة تظهر تحت الظفر وتبدو وكأنها شظايا وتحدث عندما يكون هناك تلف في الأوعية الدموية الوجودة علي طول الظفر وينشأ النزيف في خط يشبه الشظية في إتجاه نمو الأظافر ..

ومن الأعراض الأولية لنزيف الشظية هي وجود كمية صغيرة من النزيف تحت الظفر . قد تلاحظ خط أحمر غامق أو أسود أو بني . لا يسبب عادة نظيف الشظية الألم الجسدي . في الواقع، تلاحظ علي الفور النزيف . الإستثناء هو عندما يحدث نزيف الشظية من الإصابة مثل ضرب إصبع القدم، أو إصبعك في هذه الحالة قد يكون لديك تورم او إلتهاب وألام بالإضافة كمية صغيرة من الدم .

الصدمة أيضاً أحد الأسباب الشائعة وراء وجود خط أسود في الأظافر وغالباً ما تكون هي السبب الأكثر شيوعاً وراء وجود خط أسود في الأظافر . وهذا يمكن أن يحدث عندما تضرر الأظافر الخاصة بك وتنفجر الأوعية الدموية تحت الظفر الخاص بك. قد تواجه أيضاً صدمة الأظافر بدون أن تدرك مثل عند الضغط علي شئ بإحكام .

 إلتهاب الشغاف : والتي تسبب نزيف الشظية وهو أحد مشاكل القلب . هناك 15 % من الأشخاص يعانوا من نزيف الشظية. يحدث إلتهاب الشغاف عندما توجد عدوي في صمامات القلب أو تعاني من أمراض القلب الخطيرة او كان لديك مشاكل في القلب سابقاً .

الصدفية : تعد الصدفية من المشاكل الجلدية التي تتسبب في وجود خط أسود في الأظافر يمكن أن تظهر لوحات فضية هناك 50 %  يعانوا من نزيف الشظية بسبب الصدفية .

ومن أسباب نزيف الشظية الأخري هي الإصابة بالعدوي، إلتهاب الأوعية الدموية، الذئبة، فطريات الأظافر، الحزاز، أدوية تخثر الدم، مرض رينود، أمراض الدورة الدموية والكلي، العلاج الكيميائي .

 كيف يتم تشخيص وجود خط أسود في الأظافر ؟

يجب الإتصال بالطبيب إذا كنت متأكد من وجود خط أسود علي الظفر بسبب الصدمة ولن يتم الشفاء من تلقاء نفسه بل يحتاج إلي تدخل الطبيب . إذا كنت تشك في نزيف الشظية فإن السبب هو حالة صحية خطيرة، يجب عليك الإتصال بالطبيب للحصول علي موعد. علي سبيل المثال، إذا كان لديك إلتهاب الشغاف قد تواجه أعرااض مثل الحمي، الجلد الشاحب، ألام المفاصل، ضيق التنفس،،، إلخ . قد تظهر أعراض أخري للصدفية مثل الطفح الجلدي أو بقع .

 هل يمكن علاج الخط الأسود في الأظافر ؟

علاج نزيف الشظية يختلف علي أساس السبب الكامن ورائها . وبعض الحالات لا تحتاج إلي العلاج وينمو نزيف الشظية مع الاظافر بطريقة تلقائية . إذا كان نزيف الشظية علامة لوجو مشكلة صحية خطيرة يجب أن تري الطيب لتلقي العلاج وتحسين حالة الأظافر . علي سبيل المثال، إلتهاب الشغاف الحصول علي المضادات الحيوية وربما الجراحة أما الصدفية فهي تحتاج إلي مجموعة من العلاجات الموضعية حتي تتمكن من القضاء عليها .

خلطات لصحة أظافرك :

 زيت شجرة الشاي :

يمتلك زيت شجرة الشاي خصائص مطهرة ومقوية ويمتلك شعبية كبيرة  لمجموعة واسعة من مشاكل الجلد من خلال إستخدم زيت شجرة الشاي في علاج الأظافر الضعيفة التي تنتج عن الإلتهابات الفطرية فهو واحد من العلاجات المنزلية الفطرية للحصول علي نتائج سريعة . كما أنه يساعد في علاج الأظافر التي يتغير لونها . ولكن زيت شجرة الشاي يجب تطبيقه بكميات منخفضة ومختلط مع الماء أو مع الزيوت العطرية الأخري لتقويته الأظافر .


القيام بإضافة 5- 6 قطرات من  زيت شجرة الشاي في 1/2 معلقة كبيرة من زيت الزيتون ثم فرك أظافرك بهذا المحلول والإنتظار لمدة 30 دقيقة ثم غسل أظافرك بالماء الفاتر . وبمجرد أن تجف الأظافر يفضل تطبيق محلول الترطيب ويفضل إتباع هذا العلاج مرتين يومياً لمدة شهر واحد .

منقوع عصير الليمون :

عصير الليمون الخام هو العلاج النهائي لجميع أنواع مشاكل البشرة والشعر والهالات السوداء حول العينين . كما أنه واحد من العلاجات المنزلية التي تقوي الأظافر الهشة التي تعزز  من إشراق الأظافر والتخلص من البقع الصفراء التي تنتج عن الإفراط في تطبيق طلاء الأظافر . كذلك يعالج الليمون تقشير الأظافر التي تسببه مزيلات طلاء الأظافر .

تجهيز عصير الليمون الطازج وغمسه في قطعة قطن ثم مسح كل ظافر بهذا الخليط  علي كل الأظافر والإنتظار لمدة 10 دقائق ثم شطفه بالماء الفاتر . يفضل إتباع هذا العلاج 2 – 3 مرات في الإسبوع لمدة 1 شهر .

خل التفاح :

من العلاجات المفيدة للأظافر الهشة هو خل التفاح كما أنه متاح بسهولة في العديد من المتاجر ويستخدم علي نطاق واسع في علاج مشاكل جمالية مختلفة  خاصة المرتبطة بالبشرة والشعر . ومما لاشك فيه أنه من العلاجات المناسبة لقشرة الشعر وحكة الرأس . حيث أن خل التفاح محمل بالمعادن مثل الحديد، الكالسيوم، البوتاسيوم، المغنسيوم بالإضافة إلي الفيتامينات الأساسية لتقوية الأظافر والحصول علي أظافر أكثر سمكاً .

يحتوي خل التفاح علي حمض الخليك والماليك والتي تساعد في الحد من إلتهابات الأظافر. يمكنك خلط كميات متساوية من خل التفاح والماء  في وعاء لتكوين محلول ثم نقع أظافرك في هذا المحلول لمدة 10 دقائق. يفضل إتباع هذا العلاج مرة واحدة كل يوم وذلك للحصول علي أظافرك أكثر سمكاً. يمكنك إستخدام الكمية المتبقة في زجاجة لإستخدامه في اليوم التالي .

قناع الأظافر العشبية :

نحن نستخدم مجموعة واسعة من الأقنعة المنزلية لتدليل البشرة ومنها طرق العناية بالجلد. القناع العشبي مغذي وله رائحة رائعة ويوفر لكي أظافر قوية وأكثر سمكاً . يمكنك إضافة نصف معلقة من  البانونج، النعناع ووضعهم في كوب معاً ثم صب كوب من الماء المغلي إلي الشاي والسماح بنقعه لمدة 2 ساعة ثم تصفية الشاي .

إضافة معلقة صغيرة من زيت الزيتون، 2 ملاعق كبيرة من دقيق القمح، إلي الشاي ومزجه جيداً ثم تطبيق الخليط علي الأظافر لكي يقوم بتغطية الأظافر بالكامل والإنتظار لمدة 1 ساعة ثم شطف الأظافر بالماء. يمكنك إتباع هذا العلاج 1 – 2 مرات في الإسبوع للحصول علي نتائج أفضل .

 الفازلين :

الفازلين دائماً ما يكون المكون صديق البشرة خصوصاً في فصل الشتاء . فهو أفضل علاج طبيعي لتشقق . حيث أنه منتج متعدد الأغراض ويستخدم في علاج العديد من المشاكل الجلدية ومنها الجفاف  لأنه أحد الأسباب الرئيسية وراء الأظافر الهشة .

القيام بدهن الأظافر بالفازلين ليلاً قبل الذهاب ليلاً إلي النوم فهو وسيلة سهلة وبسيطة للحصول علي  بشرة رطبة ومنع التشقق . يفضل إتباع هذا العلاج يومياً ليلاً ولمدة 1 شهر ويفضل تغطية الأظافر من خلال إرتداء القفازات القطنية الرقيقة قبل النوم .

 إتباع نظام غذائي صحي :

تأتي الأظافر الضعيفة من سوء التغذية وهي أحد العلامات التي تنذر  بنقص العناصر الغذائية في النظام الغذائي وضروة إحداث بعض التغيرات الضرورية في أسلوب حياتك . حاول إتباع نظام غائي صحي من أجل أظافر قوية يفضل الحصول علي فيتامين أ، فيتامين ب،  فيتامين ج، فيتامين هـ  بالإضافة إلي حمض الفوليك، الحديد، الكالسيوم، الزنك، البيوتين .

زيت جوز الهند :

يعد زيت جوز الهند النقي من الحلول الجمالية المناسبة للكثير من المشاكل المرتبطة بالجلد والشعر بمجرد نقع أوراق الكاري بداخل زيت جوز الهند يعتبر هذا الخليط أفضل مرطب ومقوي للأظافر الهشة . يمكنك إستخدام زيت جوز الهند بمفرده في تدليك الأظافر الهشة ومنع نواع عديدة من عدوي الأظافر . يساعدك زيت جوز الهند في الحفاظ علي ترطيب الأظافر وتحسين الدورة الدموية .

الملح :

ما هي أفضل طريقة لتقوية الأظافر الضعيفة هو إستخدام منقوع ملح البحر ؟ نعم لأنه هذا الخليط يساعدك في التخلص من الأظافر الضعيفة وإضافة تألق للأظافر والحل الأمثل للتخلص من الخلايا الميتة . حيث تقوم المعادن الموجودة في الملح بتجديد الخلايا .  من خلال أخذ وعاء من الماء الدافئ لغمس أظافرك بداخله بشكل مريح .


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2021-01-29 21:54:35