احمي نفسك من جفاف الجسم في رمضان

احمي نفسك من جفاف الجسم في رمضان

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-25 02:00:20
Share
احمي نفسك من جفاف الجسم في رمضان

Contents

كيف تحمي نفسك من جفاف الجسم وتقوم بعلاج جفاف الجسم في رمضان ؟ أن الصيام خطرًا متزايدًا للإصابة بالجفاف وخاصة اذا تزامن شهر رمضان المبارك مع فصل الصيف الذي يتميز بدرجة الحرارة المرتفعة ، مما قد يؤدي إلى التعب، وفقدان الكثير من السوائل والشعور للجفاف، الأطفال وكبار السن والمرضى الذين يعانون من مرض السكري والكلى أو غيرها من الأمراض المزمنة، وكذلك الأفراد الذين يؤدون نشاطًا بدنيًا تحت أشعة الشمس ، يكونون أكثر عرضة للإصابة بالجفاف . يبدأ الجفاف الشديد بأعراض مثل جفاف الفم الشديد وجفاف الجلد والتجاعيد، والشعور بالخمول، ونقص التركيز ، والتعب العام ، والنوم المفرط ، وصعوبة التبول، والإمساك ، وعدم انتظام ضربات القلب، يتم حث الأفراد الذين يعانون من أي من هذه الأعراض أو يشتبه في إصابتهم بالجفاف على استشارة الطبيب على الفور .


الحماية من جفاف الجسم في رمضان

1.الترطيب هو المفتاح

إن شرب كمية كافية من الماء لمنع جفاف الجسم أثناء الصيام خلال نهار رمضان لذلك ينصح بتناول ثمانية أكواب من الماء على الأقل بين الإفطار والسحور ويمكنك تقسيمها كوبين علي الافطار وكوبين من الماء بعد الافطار وكوبين من الماء بين الفطار والسحور وكوبين من الماء علي السحور ، فالماء لن يحافظ على ترطيب جسمك فحسب ، بل سيحافظ أيضًا على بشرتك  خاصةً إذا كانت بشرتك جافة . إذا كنت لا تحب شرب ماء عادي ، فيمكنك تحضير  مياه بنكهة صحية عن طريق أضافة قطع الفواكه فيها مثل شرائح  الليمون ، أو الخيار ، أو النعناع ، أو شرائح  البرتقال ،إنه أمر رائع لتعزيز الجهاز المناعي وتنظيف السموم الضارة من الجسم ، كما انه  يبقيك رطبًا طوال نهار رمضان .

2.تناول طبق من الشوربة 

يوصى بتناول الحساء يوميًا خلال شهر رمضان المبارك لأن الحساء مصدر جيد للسوائل كما انه يعمل علي ترطيب الجسم ومده بالسوائل  والماء الذي يفقده جسم الصائم خلال نهار رمضان وخاصة في الطقس الحار  كما انه يعمل علي منع جفاف الجسم .

3.تجنب الإفراط في استخدام التوابل والملح

يفضل تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل في الإفطار لأن هذا يزيد من حاجة الجسم إلى الماء وعلاوة على ذلك ، يوصى بتقليل استخدام الملح في السلطة وعند الطهي  فان استهلاك كميات كبيرة من الملح قد يزيد من الشعور بالعطش   .


4.ضبط النفس عند تناول الحلويات

 يتميز شهر رمضان بالحلويات الشهية مثل البسبوسة والكنافة وغيرها ولكن يجب تناول كمية مناسبة من السكريات وعدم الافراط في تناولها فقد أظهرت الأبحاث أن تناول الحلويات يزيد من العطش في رمضان لأنه يحتوي على كميات كبيرة من السكر ، كما يمكنك أكل الفواكه بدلاً من ذلك التي تزود جسمك بالسوائل وتروي عطشك.

5.تجنب الافراط في تناول الكافيين والنيكوتين 

 الكافيين هو مدر طبيعي للبول وذلك لأنه يزيد من فقدان السوائل مما يؤدي الي جفاف الجسم ولذلك يوصى بتجنب الافراط في تناول  المشروبات التي تحتوي على الكافيين خلال شهر رمضان  ويشمل ذلك المشروبات الغازية والشاي والقهوة ، كما ينصح ايضا بتجنب  التدخين لأنه يسبب جفافًا مستمرًا في الفم والعطش .

6.تجنب التعرض لأشعة الشمس أو النشاط البدني خلال النهار 

 نظرًا لارتفاع درجات الحرارة والتعرض المباشر لأشعة الشمس ، من الضروري شرب الكثير من الماء حيث من المرجح أن يتعرض الجسم لفقدان الكثير من السوائل وبالتالي جفاف الجسم وزيادة الاحساس بالعطش .


7.تجنب النشاط الرياضي خلال ساعات النهار

نظرا لارتفاع درجات الحرارة والتعرض المباشر لاشعة الشمس فيكون الجسم معرضا للجفاف وفقدان الكثير من السوائل وزيادة الشعور بالعطش لذلك  فأن أفضل وقت لممارسة الرياضة هو بعد وجبة الافطار حيث يكون الجسم قد اخذ محتواة من الغذاء والماء الذي يمدة بالطاقة   .

8. الزبادي يمنع جفاف الجسم عند تناوله علي السحور 

 الزبادي هو ملك قائمة الطعام علي السحور كوب واحد من الزبادي يحتوي على ما يصل إلى 85٪ من محتوى الماء ، بالإضافة إلى الفوائد الغذائية الأخرى، مثل البكتيريا الجيدة لأمعائك واحنوائة علي نسبة عالية من الكالسيوم الهام لبناء عظامك ، و للحصول على أقصى تأثير، أضف ثمارًا إلى الزبادي مثل التمر او قطع من الكنتالوب او البطيخ او اي فاكهة مليئة بالماء حتي تساعدك على الاحتفاظ  بالترطيب لساعات طويلة من الصيام .

9. اطعمة تحتوي علي نسبة عالية من الماء يجب تناولها

تحتوي الخضروات والفواكهة علي كميات عالية من الماء والالياف الغائية مما يساعد ذلك في تجنب جفاف الجسم  ، ومن الفواكه والخضروات التي تحتوي علي نسبة عالية من الماء مثل :


  • البطيخ هو الفاكهة المثالية لتعزيز الطاقة وترطيب الجسم حيث يحتوي على حوالي 90٪ من الماء ، بالإضافة إلى ذلك ، طعمه لذيذ ويمكن تناولة كوجبة خفيفةعلي السحور تساعدك علي الترطيب طوال اليوم .
  • الخيار وهو مغذي للغاية ويتميز بأعلى محتوى مائي في أي طعام صلب آخرقم بتناوله علي السحور حتي تتجنب جفاف جسمك طوال ساعات الصيام .
  • الكنتالوب يعمل علي ترطيب الجسم ويمنع الاحساس بالعطش وذلك لاحتوائة علي محتوى عالي من الماء وبالتالي يساعد على منع جفاف الجسم ومكافحة الحرارة خلال نهار رمضان .
  • بعض الفواكه مثل المانجو والأناناس والبابايا والليتشي هي الخيار الأمثل لتناول وجبة خفيفة حلوة وغنية بالمياه. كما أنها تميل إلى أن تكون أكثر ثراءً من حيث السعرات الحرارية ، وهي مثالية خلال شهر رمضان لتعطيك فترات طويلة من الطاقة .
  • الأفوكادو هو بالفعل غذاء ممتاز معبأ بالمغذيات ، كما أنه يحتوي على محتوى مائي يتراوح بين 60 و 70٪ كما أنها معبأة أيضا بالمواد الغذائية والدهون الصحية والفيتامينات التي تذوب في الدهون ، والألياف مما يجعله غذاءً مثالياً للتغذية والترطيب ومنع جفاف الجسم عند تناولة علي السحور.
  • الخس تصل نسبة محتوى الماء في الخس إلى 95٪ تقريبًا ، مما يجعله مثاليًا للترطيب وعند تناولة علي السحور تتجنب الشعور بالعطش خلال نهار رمضان و لجني الفوائد المثالية للخس ينصح بتاولة بالأوراق الخارجية الخضراء المورقة ، حيث يوجد بها محتوى اعلي من الماء  ، كما ينصح بتناول الخس خلال يوم أو يومين من الشراء .


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-25 02:00:20